أعلنت شركة أكوا باور، إتمام صفقة بيع 35% من حصتها في الشركتين التابعتين لها بالكامل؛ وهما شركة أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد، وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة، لصالح شركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية"؛ وهي الذراع العالمية للاستثمار والتطوير التابعة لشركة شبكة كهرباء جنوب الصين.

وأقيم حفل توقيع إتمام الصفقة في طشقند بجمهورية أوزبكستان، بحضور كل من وزير الطاقة في جمهورية أوزبكستان جورابك ميرزا محمودوف، ونائب وزير الطاقة في أوزبكستان أوميد محمد أمينوف، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوزبكستان حمود تركي المطيري، ونائب رئيس وكالة تنمية وتنظيم سوق الطاقة في أوزبكستان عبد الله أوتابويف، والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي، ونائب رئيس شركة " شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تانغ ييفينغ.


وتُعدّ هذه الصفقة الأولى بين شركة أكوا باور، وشركة "شبكة الطاقة الجنوبية الصينية" على نطاق واسع في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتم خلالها تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجدّدة.

ويأتي هذا الإنجاز استكمالاً للاتفاقيات الإطارية التي تم توقيعها في شهر ديسمبر من عام 2022 بين "أكوا باور" وشركات صينية؛ بهدف وضع الركائز الأساسية لتمويل واستثمار وإنشاء مشروعات الطاقة النظيفة والمتجدّدة العالمية لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية، ودول مبادرة الحزام والطريق.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، عن سعادته بإتمام هذه الصفقة مع شبكة الطاقة الجنوبية الصينية، مؤكداً على أهمية التعاون الدولي للنجاح في توفير الحلول المستدامة ضمن قطاع الطاقة، مؤكدًا أن الاتفاق الإستراتيجي مع شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تعد خطوةً جديدةً في مسيرة الشركة نحو توفير حلول الطاقة المستدامة.

وبين أن اتفاقية الاستثمار المشترك في محطة (باش)، ومحطة (دازهانكيلدي) المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح في أوزبكستان تُسهم في ترسيخ مكانة أكوا باور على الساحة العالمية، وتعزز العلاقات القائمة بين اثنتين من أبرز الشركات الرائدة في القطاع، واللتين تتواجدان في منطقتين جغرافيتين مختلفتين، مفيدًا أن هذه الشراكة التاريخية تأتي تأكيداً على التزام الشركة بمواصلة الابتكار، وتحقيق المزيد من النتائج التي تعود بالفائدة على قطاع الطاقة المتجدّدة.

الجدير بالذكر أن كل من شركتي أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد، وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة لإنتاج طاقة الرياح تمتلكان حصة 100% في شركتي "أكوا باور باش ويند المحدودة"، و"أكوا باور دازهانكيلدي المحدودة"، وهو ما يمثل إجمالي قدرة تبلغ 1 جيجاواط، واستثمار بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي.

وستصبح محطتا "باش" و"دازهانكيلدي" المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح عند تشغيلهما بالكامل إحدى أكبر مشروعات الطاقة المتجدّدة في منطقة آسيا الوسطى، فيما تُعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية بعد سوقها الرئيسة في المملكة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر أخبار السعودية شرکة أکوا باور

إقرأ أيضاً:

بورصة مسقط تكسب 13 نقطة في أولى جلسات الأسبوع

كسب مؤشر بورصة مسقط اليوم في أولى جلسات الأسبوع 13 نقطة، وأغلق عند مستوى 4687.7 نقطة. وصعدت قيمة التداول إلى 1.8 مليون ريال عماني بنسبة 40.6%، مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 1.3 مليون ريال عماني. كما ارتفعت القيمة السوقية للبورصة إلى ما يقارب 24.45 مليار ريال عماني.

تصدر المؤشر الشرعي المؤشرات الرئيسية المرتفعة بنسبة 0.63%، تلاه صعود مؤشر الخدمات بنسبة 0.26%، ومؤشر القطاع المالي بنسبة 0.22%. فيما تراجع مؤشر الصناعة بنسبة 0.06%.

تم التداول خلال الجلسة على أسهم 52 شركة، صعدت منها أسهم 19 شركة، وتراجعت 8 شركات، فيما استقرت 25 شركة عند مستوياتها السابقة. حيث تصدرت الشركة العمانية لخدمات التمويل الشركات الرابحة بنسبة 9.9% وأغلق سهمها عند 166 بيسة، تلتها شركة تكافل عمان للتأمين بنسبة 6.5% وأغلقت عند 49 شركة، وصعدت شركة بركاء للمياه والطاقة بنسبة 4.3% وأغلقت عند 240 بيسة.

فيما بلغت أعلى نسبة تراجع للشركات المتداولة 3.8% والتي سجلتها شركة المطاحن العمانية وأغلقت عند 480 بيسة، تلاها صندوق عمان العقاري بنسبة 1.49% وأغلق عند 66 بيسة، كما تراجعت الجزيرة للخدمات بنسبة 1.4% وأغلق سهمها عند 212 بيسة.

واستحوذت صكوك محمد البرواني الجديدة على قيمة تداول البورصة بنسبة 22.2% مسجلة قيمة بلغت 420 ألف ريال عماني، تلتها سندات بنك مسقط الدائمة من الفئة الأولى بنسبة 13% مسجلة قيمة بلغت 246 ألف ريال عماني، وأوكيو لشبكات الغاز بنسبة 10.7% مسجلة 203 آلاف ريال عماني، واستحوذ بنك مسقط على 10.5% مسجلا قيمة بلغت 198 ألف ريال عماني.

واتجه المستثمرون العمانيون اليوم للشراء، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 1.7 مليون ريال عماني، مقابل 1.5 مليون ريال عماني لمبيعاتهم.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية استثمارية في الأمن الغذائي بقيمة 3.8 مليون ريال عماني
  • مستقبل واعد لمشروعات الطاقة في ظفار
  • الجامعة المصرية الصينية توقع اتفاقية للتبادل طلابي مع جامعة Zhejiang
  • مدينة مصر توقع مذكرة تفاهم مع "SCAD" لتطوير الاعمال الانشائية بمشروع Croons ب 650 مليون جنيه
  • "مبادلة" تستحوذ على 100% من ملكية أعمال تابعة لـ"UCB" الصينية
  • شركة صينية توقع اتفاقية لبناء مصفاة نفط في دولة جنوب السودان
  • مفوضية الانتخابات توقع اتفاقية لترسيخ مبدأ حق المشاركة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توقع اتفاقية تعاون مع ديوان المظالم
  • بورصة مسقط تكسب 13 نقطة في أولى جلسات الأسبوع
  • 1.2 % نمو أرباح الشركات المدرجة بالنصف الأول لتبلغ 1.42 مليار دينار