قال الجيش الإسرائيلي إنه سيبدأ الأسبوع المقبل تجنيد أفراد من اليهود المتدينين (الحريديم) للخدمة في صفوفه، على الرغم مما أحدثه القرار من أزمة داخل إسرائيل، في ظل خسائر توصف بالأسوأ منذ عقود في صفوف جيش الاحتلال الذي يواصل حربه على قطاع غزة.

وفي بيان له أمس الثلاثاء، أوضح جيش الاحتلال أنه اعتبارا من الأحد المقبل سيبدأ "إصدار أوامر الاستدعاء لدفعة أولى" وذلك قبل دورة التجنيد المقبلة أواخر يوليو/تموز الجاري وفق ما نقلته رويترز.

بدورها، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن رئيس لجنة الخارجية والأمن بالبرلمان (الكنيست) يولي إدلشتاين دعا لعقد جلسة طارئة اليوم لمطالبة الجيش بتوضيحات عن إعلانه استدعاء الحريديم للخدمة العسكرية.

وتثير هذه القضية حساسية وجدلا واسعا بإسرائيل وسط الحرب المستمرة على غزة، ومواجهات جيش الاحتلال في محاور عدة بالقطاع، وما يتعرض له من خسائر في الجنود والآليات على يد فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وأمس، اندلعت صدامات بين الشرطة الإسرائيلية وعشرات من الحريديم الذين تظاهروا في تل أبيب احتجاجا على القانون الذي يلزمهم بالخضوع للتجنيد الإجباري.

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، قررت المحكمة العليا إلزام الحريديم بالتجنيد في الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

كما يُلزم القانون كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء الحريديم من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

وقد صدّق وزير الدفاع يوآف غالانت -في التاسع من الشهر الجاري- على شروع الجيش في تجنيد الحريديم ابتداء من أغسطس/آب المقبل بسبب ما وصفه بـ"الاحتياجات العملياتية".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن غالانت قوله إن الجيش اتفق مع الحريديم على زيادة عدد المنتسبين إلى الجيش بنسبة 5% سنويا، للوصول إلى 50% خلال 5 سنوات.

 

كما سبق أن هددت الأحزاب الدينية واليمينية، المتحالفة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بإسقاط حكومته في حال المضي قدما في تجنيد الحريديم خاصة بعد قرار المحكمة العليا القاضي بفرض تجنيدهم.

وأثارت هذه القضية احتجاجات اليهود المتشددين دينيا والذين يشكلون 13% من الإسرائيليين ويبلغ عددهم 10ملايين نسمة، ومن المتوقع أن تصل نسبتهم إلى 19% بحلول عام 2035، وفق رويترز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

حزب الله: الرد على مقتل فؤاد شكر تأخر لاعتبارات سياسية

ذكرت وكالة “رويترز” عن مسؤول في حزب الله، أن الرد على مقتل فؤاد شكر تأخر لاعتبارات سياسية لا سيما مفاوضات غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

إسرائيل: حزب الله كان سيستهدف قواعد شعبة الاستخبارات العسكرية شمال تل أبيب نتنياهو وجالانت وجها الجيش بشن هجوم استباقي لإزالة تهديدات حزب الله

 

الجيش الإسرائيلي: سقوط القذائف يقتصر على المناطق الحدودية


 

وفي إطار آخر، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الجيش الإسرائيلي أكد عدم تضرر أي من قواعده العسكرية خلال الهجمات الصاروخية التي وقعت صباح اليوم ، جاء هذا الإعلان في إطار تقييم الوضع الأمني وطمئنة الجمهور بشأن سلامة المنشآت العسكرية.

 

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن القذائف والصواريخ التي أطلقتها جماعة حزب الله خلال الهجوم لم تصل إلى وسط إسرائيل، حيث اقتصرت الأضرار على المناطق الحدودية القريبة من لبنان. وأضاف أن الأنظمة الدفاعية التابعة للجيش تمكنت من التصدي لمعظم الهجمات ومنع وصولها إلى المناطق الأخرى.

 

وفي سياق متصل، أكد الجيش أن جميع القواعد العسكرية في البلاد تعمل بشكل طبيعي ولا توجد أي تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات في صفوف الجنود. وأكد الجيش أن الاستعدادات الأمنية في القواعد العسكرية قد تم تعزيزها لضمان استمرارية العمل والتعامل الفوري مع أي تهديدات محتملة.

 

يأتي هذا التصريح بعد تقييم سريع للوضع، حيث ركز الجيش على الحفاظ على الجاهزية القصوى وتعزيز الدفاعات في المناطق الحدودية ، وأشار جيش الاحتلال إلى أن الأوضاع في وسط إسرائيل والجنوب تحت السيطرة، وأن القوات تعمل على الحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد.

 

الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي تدعو الإسرائيليين وسط البلاد للعودة لحياتهم الطبيعية

 

دعت الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي ، اليوم الاحد ، المواطنين في وسط البلاد إلى العودة لحياتهم الطبيعية بعد تقييم الوضع الأمني عقب الهجمات الصاروخية التي شهدتها البلاد صباح اليوم ، جاء هذا الإعلان في إطار جهود الجيش لطمأنة الجمهور واستعادة الروتين اليومي.

 

وأكدت الجبهة الداخلية أن الوضع الأمني في الوسط تحت السيطرة، وأن الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية قد نجحت في التصدي للتهديدات ومنع وقوع أضرار في المناطق السكنية. وأضافت أن جميع الخدمات الأساسية والأنشطة العامة يمكن استئنافها كالمعتاد، حيث لا توجد أي قيود جديدة مفروضة على حركة المواطنين في وسط البلاد.
 

مقالات مشابهة

  • صور أقمار صناعية تظهر توسعة ممر نتساريم في غزة
  • الاحتلال يكشف أرقام ضخمة للمساعدات العسكرية الأمريكية منذ 7 أكتوبر
  • إسرائيل تستقبل الرحلة رقم 500 ضمن الإمدادات العسكرية الأميركية
  • إسرائيل ستشن هجوما استباقيا ثانيا ضد حزب الله هذا الأسبوع.. صحيفة تكشف
  • حزب الله: الرد على مقتل فؤاد شكر تأخر لاعتبارات سياسية
  • الجيش الإسرائيلي: سقوط القذائف يقتصر على المناطق الحدودية
  • إطلاق 320 صاروخا على إسرائيل.. «حزب الله» يبدأ الرد على اغتيال «فؤاد شكر»
  • إعلان تجنيد صادر عن الجيش العربي
  • الجيش الإسرائيلي: ينتظرنا أسبوع حاسم في ظل المحادثات بالقاهرة
  • رفض مصري لبقاء الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا