السومرية نيوز – دوليات

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي، اليوم الأربعاء، أن عصابات داعش تحاول "إعادة تشكيل نفسه" في حين بات عدد هجماته بسوريا والعراق في طريقه إلى التضاعف مقارنة بالعام الماضي. وذكرت القيادة المركزية في بيان أن داعش تبنى 153 هجوما في كلا البلدين خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، وفقا لموقع سكاي نيوز.



ووفقا لمسؤول دفاعي أميركي، تحدث شريطة تكتم هويته لأنه غير مسموح له بالتحدث علنا عن هذا الأمر، كان التنظيم وراء 121 هجوما في سوريا والعراق خلال عام 2023.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن "الزيادة في الهجمات تشير إلى أن داعش يحاول إعادة تشكيل نفسه بعد عدة سنوات من انخفاض قدراته".

يأتي ذلك بعد مرور 10 سنوات على إعلان التنظيم المسلح إقامة "الخلافة" على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وفي ذروة حكمه، أدار داعش مساحة تعادل نصف مساحة المملكة المتحدة، حيث حاول فرض تفسيره المتطرف للشريعة الإسلامية، والذي اشتمل استهداف الأقليات الدينية، وعقوبات قاسية للمسلمين الذين يعتبرهم "مرتدين".

كما قتل التنظيم الآلاف من أفراد الأقلية الدينية الإيزيدية، وخطف آلاف النساء والأطفال وتعرض كثيرون منهم للاعتداء الجنسي والاتجار بالبشر.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

زيارة مرتقبة لرئيس الاركان الاميركي الى بيروت: الجيش شريك استراتيجي

من المتوقع أن يزور بيروت في الأيام القليلة المقبلة رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي سي كيو براون الذي  يقوم منذ أيام بجولة على بعض بلدان المنطقة، وذلك لإجراء محادثات مع قائد الجيش  العماد جوزف عون تتناول الوضع في الجنوب والمنطقة والدعم الأميركي للجيش . 

واشارت " الديار" الى ان براون يقوم بجولة على عدد من دول المنطقة حاملا معه اكثر من رسالة، ابرزها التشديد على «الشراكة» الاستراتيجية والعلاقة المتينة مع الجيش ، منذ الحرب على الارهاب، معيدا التاكيد على الدعم الاميركي للجيش ، خصوصا في الفترة المقبلة حيث يتوقع ان يكون للجيش  الدور الاساس في حفظ الاستقرار جنوبا في اطار ما نص عليه القرار 1701.

وفي هذا الاطار، كشفت مصادر مطلعة ان الجنرال الاميركي، وقبله قائد القيادة الوسطى، نقلا رسائل واضحة لاسرائيل حذرتها من التعرض للجيش ، باعتباره من الخطوط الحمر بالنسبة للادارة الاميركية، ورمزا للدولة اللبنانية، التي تعمل واشنطن على تحييدها عن اي ضربات اسرائيلية، خصوصا في ظل الاوضاع الراهنة التي تعاني منها والازمات الاقتصادية المتلاحقة التي تمر بها.

مقالات مشابهة

  • لقاء بين بارزاني ومسؤول أمريكي شمال العراق.. وكاتب تركي يحذر من تبعاته
  • الجيش الأميركي مستعد لمرافقة سفن الفلبين في بحر الصين
  • لقاء غامض شمال العراق.. وكاتب تركي يحذر من تبعاته
  • السجن 6 سنوات لمسؤول في شركة نفط ميسان
  • رئيس الأركان الأمريكية يحذر من خطر يُشكله حلفاء إيران في أربع دول بينها العراق
  • زيارة مرتقبة لرئيس الاركان الاميركي الى بيروت: الجيش شريك استراتيجي
  • زيارة مهمة لقائد عسكري أميركي عند الحدود.. وهذا آخر ما قيل عن رد الحزب
  • عاجل.. المشدد 3 سنوات لنمر الخلافة بـ "خلية داعش السلام"
  • الأردن يحذر من التصعيد المتزايد في جنوب لبنان وتداعياته الخطيرة
  • الزبيدي يضع شرطاً يتعلق بالحوثيين لإنجاح مساعي السلام في اليمن وهذا ما طالب به