ارتفعت أرباح بنك بوبيان الكويتي الصافية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 19 بالمئة.

وأعلن البنك في بيان، الأربعاء، أنه حقق ربحا صافيا قدره 24.618 مليون دينار (80.55 مليون دولار) في الربع الثاني من 2024، مقارنة مع مبلغ 20.66 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2023، بزيادة 19 بالمئة.

وقال بنك بوبيان في بيان على موقع البورصة الكويتية إن ربحه الصافي نصف السنوي بلغ 49.

61 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 41.273 مليون دينار قبل عام.

ومن جهة أخرى، قال بنك الكويت الوطني الأربعاء إنه حقق ربحا صافيا قدره 145.844 مليون دينار (477.19 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع 141.144 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2023 بزيادة 3.3 بالمئة.

كما قال البنك، في بيان للبورصة الكويتية، إن ربحه الصافي نصف السنوي بلغ 292.425 مليون دينار في النصف الأول من 2024، مقابل 275.347 مليون دينار قبل عام.

وقرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بواقع عشرة فلوس لكل سهم عن فترة الستة أشهر الأولى من 2024.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك بوبيان البورصة الكويتية بنك الكويت الوطني البنوك الكويتية بنك بوبيان بنك الكويت الوطني الكويت بنك بوبيان البورصة الكويتية بنك الكويت الوطني أخبار الكويت ملیون دینار فی الثانی من

إقرأ أيضاً:

ما العائد على محفظة الاستثمار العقاري لدى الضمان.؟

تبلغ قيمتها (873) مليون دينار؛

ما العائد على محفظة الاستثمار العقاري لدى الضمان.؟

كتب.. #خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

ارتفعت قيمة #محفظة #الاستثمار_العقاري لدى #صندوق #استثمار #أموال_الضمان من حوالي ( 816 ) مليون دينار في 30-6-2023 إلى ( 873 ) مليون دينار كما في 30-6-2024. أي بارتفاع مقداره (57) مليون دينار، وبنسبة نمو بلغت (6.5%)، وربما يكون الارتفاع ناتجاً عن شراء عقارات جديدة خلال هذه الفترة.

مقالات ذات صلة الأونروا: الوضع في قطاع غزة كارثي 2024/08/27

وبالرغم من أن المحفظة العقارية هي إحدى المحافظ الست الرئيسة في صندوق الاستثمار، وتشكّل حوالي (5.7%) من محفظتة الكلية، إلا أن تقرير الأداء المالي للصندوق كما في 30-6-2024 لم يُشِر، مع الأسف، إلى ما حققته هذه المحفظة من دخل بشكل واضح وصريح. ولكن من خلال تحليلي للنتائج يمكن استخلاص أن هذه المحفظة لم تحقق سوى بضعة ملايين قليلة من الدنانير، وبنسبة عائد على الاستثمار لا تكاد تُذكَر.!

كنت قد كتبت وطالبت لمرات عديدة بأن يقوم صندوق استثمار أموال الضمان بإنشاء شركة تطوير عقاري تقوم على إدارة وتطوير العقارات الداخلة ضمن المحفظة، واستهجنت عدم دخوله في شركة التطوير العقاري التي قام بتأسيسها عدد من البنوك الأردنية وتم إطلاقها قبل بضعة أشهر، والهدف هو إدخال مجموعة كبيرة من العقارات التي يمتلكها الصندوق في مشاريع تطوير عقارية ترفع قيمتها وربما تُضاعِفها أَضعاف عديدة.

محفظة الاستثمار العقاري محفظة استراتيجية مهمة، ويمكن أن تلعب دوراً مهماً في تعزيز معدل العائد العام على استثمارات أموال الضمان، وذلك من خلال الوسائل الرئيسة التالية:

١) مشروعات التطوير العقاري بصورها وأشكالها المختلفة.

٢) المتاجرة العقارية بيعاً وشراءً.

٣) التأجير العقاري.

فهل يقوم صندوق استثمار أموال الضمان بهذه الأنشطة بكفاءة وفاعلية، وما هي النتائج والعوائد المتحققة، ولماذا يُحجِم عن إنشاء شركة تطوير عقاري يمتلكها بالكامل لإدارة وتطوير محفظته العقارية على أسس مدروسة وتجارية، على شاكلة بعض الشركات التي أنشأها لإدارة نشاطات استثمارية في قطاعات اقتصادية أخرى.؟!

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد الألماني يتعثر مع تراجع الاستثمار والاستهلاك
  • انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا خلال الربع الثاني من 2024
  • ما العائد على محفظة الاستثمار العقاري لدى الضمان.؟
  • إنقاذ شخصين تعطلت مركبتهما بالربع الخالي
  • الميزان التجاري السعودي يتجاوز الـ 98 مليار ريال في الربع الثاني 2024
  • إنجاز المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الأردني العراقي في الربع الأول من 2025
  • الإمارات.. 1.1 مليون طالب يبدأون عامهم الدراسي الجديد
  • "الماجد للعود" تعلن النطاق السعري لطرح أسهمها في السعودية
  • 4.4 مليار دينار عجز الميزان التجاري بالنصف الأول
  • 1.2 % نمو أرباح الشركات المدرجة بالنصف الأول لتبلغ 1.42 مليار دينار