بغداد اليوم - متابعة

اكد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الاربعاء (17 تموز 2024) أنه يمكن أن تحدث جائحة جديدة في العالم في أي لحظة.

وحذر رئيس المنظمة، من هذا الأمر خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية المنعقد في جنيف للعمل على وضع مسودة اتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة.

وقال: "كما يذكرنا تفشي فيروس H5N1 الحالي (إنفلونزا الطيور)، فإن الجائحة التالية قد تكون قاب قوسين أو أدنى، ويمكن أن تحدث في أي وقت. دون أن تنتظرنا".

ووصف رئيس المنظمة الوثيقة التي تعدها الهيئة بأنها "اتفاق الأجيال"، مشيرا إلى أهمية العمل الذي تقوم به هذه الهيئة. ويقول: "إن استكمال المفاوضات هذا العام سيكون حدثا تاريخيا". ووفقا له، التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا العالقة أمر ممكن خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا.

ويذكر أن هيئة التفاوض الحكومية الدولية تجتمع يومي 16 و17 يوليو في جنيف، وكان هذا اجتماعها العاشر منذ عام 2022. وقد فشلت الهيئة في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع معاهدة الجائحة قبل انعقاد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية السابع والسبعين (27 مايو - 1 يونيو) هذا العام، كما كان مخططا له في الأصل، لذلك قررت الجمعية العامة تمديد عمل الهيئة لمدة عام. ومن المتوقع أن يتم تلخيص نتائج العمل على الوثيقة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية الثامن والسبعين في مايو 2025 أو في جلسة خاصة للجمعية، والتي قد تعقد قبل نهاية عام 2024.

المصدر: تاس

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يستقبل وفد وزارة الصحة والسكان

استقبل الدكتور مصطفى شعبان، رئيس إقليم القناة والمشرف العام على فرع هيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد، وفد وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، وذلك بعدد من منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد.

وتفقد وفد الزيارة أعمال المبادرات الرئاسية في عدد من منشآت هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، حيث شملت الزيارة مراكز طب الأسرة (الحى الإماراتي، شرق النوادي، العرب) بحضور الدكتور تقى الدين محسن الديب مدير مركز العرب الطبى كما تفقد الوفد مستشفيات (مجمع الشفاء الطبي، النصر التخصصي، الحياة بورفؤاد، السلام بورسعيد)، واستمع إلى شرح تفصيلي عن الوحدات وعدد المواطنين التي يخدمهم كل مركز، والمبادرات الرئاسية المتاحة في كل منشأة والتي تضم مبادرات (فحص المقبلين على الزواج، الإكتشاف المبكر للأورام السرطانية، صحة الأم والجنين، السمعيات، صحة المرأة، الأمراض المزمنة والإعتلال الكُلوي).

وخلال الزيارة، تم إطلاع الوفد على خط سير المبادرات بداية من دخول المواطن المنشأة وتوعيته بالمبادرة مروراً بالفحص الطبي، وعمل الإستبيان وتقديم التثقيف الطبي اللازم إنتهاءًا بحصوله على نتيجة الفحص، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة إكتشاف أى أمراض نتيجة للفحص.

فيما تم التعرف على أعمال الفرق الطبية المسؤولة عن المبادرات المختلفة بالمنشآت، وإجراءات الإحالة فى حال إكتشاف إصابة بأى مرض أثناء الفحص والإجراءات الطبية المتخذة طبقا لأدلة العمل الإكلينيكية، كما تم تفقد مستشفيات الإحالة وتم الإطلاع على الخدمات المقدمة بالأقسام الطبية المختلفة.

وأثنى الوفد على تفعيل النظام الإلكتروني داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية ومدى جاهزيتها، وبالأطقم الطبية العاملين بها لإستقبال الحالات والتعامل معها.

وكان فى إستقبال الوفد، من هيئة الرعاية الصحية كل من، الدكتور على جوهر، مساعد المدير التنفيذى لشئون الإتصال والمتابعة ومدير عام الإدارة العامة لشئون مكتب المدير التنفيذي، الدكتورة نهى الصناديدى، مدير الإدارة العامة للرعاية الأولية، الدكتورة رضوى إمام، المشرف العام على المبادرات، والدكتور صلاح متولي مدير إدارة الوحدات.

وكان في مرافقة الوفد من فرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد كل من الدكتورة سارة كراوية، مدير المكتب الفني، والدكتورة مروة حلاوة، مدير إدارة الرعاية الأولية، والدكتورة إيمان عبد الهادي، مديرة إدارة الإعلام، وممثلين بإدارة الرعاية الثانوية والثالثية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الروسي: العلاقة مع فرنسا في أدنى مستوياتها بعد اعتقال رئيس «تيليجرام»
  • الصحة العالمية تنشر احصائية جديدة لضحايا السيول والأمطار في الحديدة ومأرب
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يستقبل وفد وزارة الصحة والسكان
  • رصد سلالة جديدة لجدري القردة في أوروبا
  • "ماكرون" يواصل المشاورات لتشكيل حكومة فرنسية
  • مكاسب كبيرة لأسعار الذهب العالمية.. والدولار يقترب من أدنى مستوى
  • شيخ الأزهر يؤكد تعزيز التعاون مع الهيئات الدينية في الإمارات
  • شيخ الأزهر يستقبل وفد الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم.. أمطار ورياح وشبورة بهذه المناطق
  • رئيس هيئة الكتاب يكشف للوفد جديد معرض السويس في دورته الثانية