دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى محاسبة المسؤولين عن إسقاط طائرة ماليزيا فوق أوكرانيا منذ 10 سنوات.

جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح جوتيريش يعرب عن بالغ قلقه بشأن التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على الخط الأزرق

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك؛ بمناسبة الذكرى العاشرة للإسقاط المأساوي لطائرة الخطوط الجوية الماليزية MH17 فوق شرق أوكرانيا.

وجاء في البيان -الذي نُشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة- أن جوتيريش يحيي ذكرى الضحايا الـ 298 الذين فقدوا أرواحهم جراء إسقاط الطائرة ويتضامن بشكل كامل مع أسرهم.

وجدد جوتيريش دعوته لجميع الدول إلى تقديم تعاونها الكامل عملا بقرار مجلس الأمن 2166 الذي اعتُمد في عام 2014، لضمان تقديم المسؤولين عن هذه القضية للمساءلة، في أعقاب العمل المهم الذي قام به فريق التحقيق المشترك المستقل.

جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح

أكد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، أن 17 في المئة فقط من أهداف التنمية المستدامة لعام 2024 تسير على المسار الصحيح، وأن التقدم في أكثر من ثلث هذه الأهداف إما توقف أو تراجع، مطالبا بضرورة مواجهة تغير المناخ وتعزيز التمويل الدولي، والإسراع من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحماية الكوكب وإنهاء الفقر.

وقال جوتيريش، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة،" إن سرعة وحجم التغيير اللازمين للتنمية المستدامة لا يزالان بطيئين للغاية، وحدد ثلاثة مجالات يجب أن يتم المضي قدما فيها وبسرعة أكبر، قائلا "أول هذه المجالات، الحاجة إلى العمل من أجل السلام، فمن غزة إلى السودان وأوكرانيا وما وراء ذلك، حان الوقت لإسكات الأسلحة، ودعم النازحين، والتحول من الإنفاق على الدمار والحرب إلى الاستثمار في الأشخاص والسلام، وثاني المجالات هي الحاجة للعمل على التحولات الخضراء والرقمية، داعيا البلدان إلى جعل هذه التحولات عادلة وشاملة ومتوافقة تماما مع الجهود الأوسع لتحقيق المساواة بين الجنسين".

وأضاف أن المجال الثالث هو الحاجة إلى العمل على التمويل، منبها إلى أن العديد من البلدان النامية تفتقر إلى الموارد المالية والحيز المالي للاستثمار في مستقبلها.

وحث "جوتيريش" البلدان على مضاعفة الجهود في تسريع أهداف التنمية المستدامة، بينما تستعد لمنتدى الأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة الشهر الحالي، وقمة المستقبل في سبتمبر المقبل، والاجتماعات الرئيسية في العام المقبل بشأن التنمية الاجتماعية والتمويل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جوتيريش محاسبة المسؤولين طائرة ماليزيا أوكرانيا أهداف التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

الرئيس البولندي: لا يزال "الناتو" يناقش إسقاط الصواريخ فوق أوكرانيا

صرح الرئيس البولندي أندجيه دودا اليوم السبت، بأن السلطات البولندية اقترحت على حلف "الناتو" إسقاط الصواريخ فوق أوكرانيا خلال مؤتمر باريس في فبراير الماضي، والمناقشات لا تزال جارية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لدودوا في كييف، مع فلاديمير زيلينسكي ورئيسة الوزراء الليتوانية إنغريدا سيمونيتي.

وقال الرئيس البولندي: "في اجتماع باريس، أثارت بولندا مسألة قيام الناتو بحماية أراضي دوله بطريقة أو بأخرى من خلال إسقاط الصواريخ التي تتجه نحو دول الحلف فوق أراضي أوكرانيا".

في الوقت نفسه، وفقا له، يجب أن تكون بطاريات الدفاع الجوي والطائرات، التي كان من المفترض أن تسقط مثل هذه الصواريخ، موجودة على أراضي دول "الناتو"، ويزعم دودا أن مثل هذه التصرفات من جانب الحلف ستكون مشروعة.

وفي 8 يوليو، بعد مفاوضات مع زيلينسكي، قال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك إن وارسو ستناقش مع حلفاء "الناتو" إمكانية إسقاط الصواريخ التي تحلق فوق الجزء الغربي من أوكرانيا بالقرب من الحدود البولندية.

وتم تضمين النقطة المتعلقة بالحاجة إلى بدء هذه المناقشة في الاتفاقية الثنائية بشأن التعاون طويل الأمد في مجال الدفاع والأمن، والتي وقعها تاسك وزيلينسكي في وارسو في نفس اليوم.

وفي واشنطن كان رد الفعل متشككا على فكرة الجانب البولندي، وعلى وجه الخصوص، أشار منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، إلى أن هذا الإجراء قد يؤدي إلى تصعيد الصراع.

مقالات مشابهة

  • خلود النويس: المرأة الإماراتية سطّرتْ قصصاً ملهمة في العمل والعطاء
  • عائشة ديماس: المرأة الإماراتية ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة وصانعة أجيال المستقبل
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 200 صاروخ أطلقتها روسيا
  • الجيش البولندي: الجسم الذي دخل مجالنا الجوي خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا اليوم كان على الأرجح طائرة مسيرة
  • إعادة تشكيل المجلس الاستشاري للمركز الإقليمي للتمويل المستدام برئاسة محمود محيي الدين
  • الاحتلال يزعم إسقاط مسيّرة من سوريا.. وواشنطن قلقة بعد هجمات حزب الله
  • «الصحة» توجه رسالة للمواطنين بشأن الحمى عند الأطفال.. 8 أعراض لازم تعرفها
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف الأعمال العدائية في جنوب لبنان
  • الأمم المتحدة تعين خبيرة جورجية لقيادة برنامج التنمية في ليبيا
  • الرئيس البولندي: لا يزال "الناتو" يناقش إسقاط الصواريخ فوق أوكرانيا