أعلن رئيس منظمة أطباء بلا حدود، كريستوس كريستو، “أن ثلث الأشخاص الذين يدخلون المستشفيات لإصابات مرتبطة بالحرب في السودان، هم من النساء أو الأطفال دون العاشرة”.

وأضاف: “تعرضت مستشفيات المنظمة وهي المرافق الطبية الوحيدة العاملة في معظم أنحاء الدولة، التي تمزقها الحرب لهجمات متكررة، ومنذ أبريل 2023 قُتل عشرات آلاف الأشخاص في الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع”.

وقال كريستو: “إن العديد من المنظمات اختارت موقفا متحفظا وهو الانتظار لمعرفة كيفية تطور النزاع”.

وتابع كريستو: “حاليا مع تفشي خطر المجاعة وعدم ظهور أي مؤشرات على توقف الحرب، نطلب من المنظمات الأخرى، وخاصة وكالات الأمم المتحدة، العودة وبذل المزيد من الجهود”.

وأضاف أن “العديد من المنظمات أفادت بمواجهة “تحديات مالية” حادة نتيجة النقص المزمن في التمويل للسودان”، قائلا: “ما زلنا نعاني من أعمال نهب وتعرّض الطواقم الطبية للمضايقة، وفقدنا أشخاصا”.

هذا وأدت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى مقتل أكثر من 14 ألف شخص وإصابة آلاف آخرين، بينما تقول الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نحو نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدات، وإن المجاعة تلوح في الأفق.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، في يونيو الماضي، “إن عدد النازحين داخليا في السودان وصل إلى أكثر من 10 ملايين شخص”، موضحة “أن العدد يشمل 2.83 مليون شخص نزحوا من منازلهم قبل بدء الحرب الحالية، بسبب الصراعات المحلية المتعددة التي حدثت في السنوات الأخيرة”، وأشارت المنظمة “إلى أن أكثر من مليوني شخص آخرين لجأوا إلى الخارج، معظمهم إلى تشاد وجنوب السودان ومصر”، لافتة إلى أن “أكثر من ربع سكان السودان البالغ عددهم 47 مليون نسمة نزحوا من ديارهم”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اشتباكات السودان منظمة أطباء بلا حدود أکثر من

إقرأ أيضاً:

السودان: الدعم السريع يلوح بتشكيل حكومة موازية في الخرطوم

بحسب مستشار قائد الدعم السريع، فإن  الحكومة ستتطلع بدورها تجاه حماية المدنيين ونزع الشرعية من قائد الجيش، بجانب فتح علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول وعقد صفقات لشراء طائرات حربية وأنظمة دفاع جوي..

التغيير: الخرطوم

لوح مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا طبيق، بإعلان حكومة موازية في العاصمة الخرطوم، مع استمرار تعنت قيادات الجيش ورفضهم للتفاوض وترجيح خيار التصعيد والحرب قد يؤدي إلى إعلان حكومة في الخرطوم.

وأشار في منشور على منصة إكس، السبت، إلى أن الحكومة ستتطلع بدورها تجاه حماية المدنيين ونزع الشرعية من قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بجانب فتح علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول وعقد صفقات لشراء طائرات حربية وأنظمة دفاع جوي متطورة لتحييد طيران الجيش السوداني عطفا على تأسيس نظام مصرفي في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

وأضاف مستشار قائد الدعم السريع، إلى أن كل الخيارات مفتوحة في الأسابيع القادمة.

وفي السياق، قال قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، خلال لقاء إعلامي ببورتسودان، نظمه اتحاد الصحفيين المحلول، السبت، إن الفترة المقبلة ستشهد تشكيل حكومة حرب مدنية من التكنوقراط تضطلع بإدارة العمل التنفيذي.

وأثارت دعوة الولايات المتحدة طرفي الحرب إلى محادثات في جنيف مع شركاء الوساطة الكثير من الجدل بعد رفض الجيش المشاركة، كما تعذر انعقاد لقاء ثنائي بين الجانبين السوداني والأمريكي بالقاهرة مؤخراً.

وسبق وقال محمد حميدتي قائد الدعم السريع، إن غياب وفد الجيش عن مفاوضات جنيف أعاق جهود التوصل إلى حل لوقف إطلاق النار، وسيكون سبباً في إطالة أمد الحرب واستمرار معاناة السودانيين.

ولفت إلى أن الدعم السريع ملتزم بكافة التعهدات وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية، ولن يتردد في التعامل مع أي مبادرة جادة لإنهاء الحرب.

وأصدرت مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان” التي تضم السعودية والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السويسري والإمارات العربية المتحدة ومصر والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بيانا بشأن نتائج الاجتماعات التي عقدت في جنيف حول الأزمة في السودان.

وأوضح البيان أن الحرب في السودان أجبرت 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، وتعرض أكثر من 25 مليون شخص إلى ارتفاع حاد في الجوع.

كما أكد البيان نجاح المجموعة وانطلاقاً من إعلان جدة في تأمين إعادة فتح وتوسيع طرق إيصال الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين بمشاركة الجيش والدعم السريع والحصول على ضمانات من طرفي الصراع لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية عبر ممرين هما معبر الحدود الغربي في دارفور قرب أدري، وطريق الدبة الذي يمكن الوصول إليه من بورتسودان.

وأضاف البيان أن المجموعة حصلت أيضا على التزامات بتحسين حماية المدنيين وإعداد إطار عمل لضمان امتثال الطرفين لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بينهما.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

مقالات مشابهة

  • منظمة أممية: نؤيد موقف ماليزيا المساند للنضال الفلسطيني
  • 500 يوم من الحرب.. أكثر من 100 وفاة جوعا والمجاعة تضرب 97 منطقة بالسودان
  • قرقاش: مشاركة النساء في محادثات السودان تسهم في إرساء السلام والازدهار
  • السودان.. اتفاق لتشغيل 4 مطارات في دارفور
  • الصحة العالمية ومفوضية شؤون اللاجئين تحذران من تفشي الكوليرا في السودان
  • في وقفة أمام محطة سيئول للقطارات.. سودانيون يطلبون حق اللجوء (صور)
  • البرهان يهاجم محادثات جنيف والولايات المتحدة
  • السودان: الدعم السريع يلوح بتشكيل حكومة موازية في الخرطوم
  • لاكروا: لماذا كل هذه اللامبالاة بشأن حرب السودان؟
  • البرهان يكشف شرط انتهاء الحرب في السودان