نيوزيمن:
2024-08-27@14:58:18 GMT

نزيف حوثي مستمر.. مصرع 33 قيادياً خلال أسبوعين

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

يكاد لا يمر يوم، إلا وتشهد محافظة يمنية خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، عملية تشييع لجثامين قتلى من قياداتهم العسكرية أو مغرر بهم تم الزج بهم في معارك عبثية من أجل خدمة المشروع الإيراني الطائفي.

نحو 33 قيادياً عسكرياً تابعاً للمليشيا الحوثية، جرى تشييعهم خلال الفترة من 1- 16 يوليو الجاري في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى واقعة تحت سيطرتهم.

ويحمل معظم من جرى تشييعهم رتباً عسكرية عليا ومتفاوتة بينهم عميد ونقيب ورائد وملازم ومساعد.

بحسب ما نشرته وسائل إعلام حوثية، فإن القيادات العسكرية التي لقت مصرعها خلال الأسبوعين الماضيين سقطت "وهي تؤدي واجبها الوطني"، دون مزيد من التوضيح أو مكان سقوطها أو المعارك التي خاضتها.

وأشارت الإحصائية التي جرى رصدها من قبل محرر "نيوزيمن" إلى سقوط قيادي حوثي يحمل رتبة عميد، و11 يحملون رتبة نقيب، و5 برتبة ملازم، و8 برتبة مساعد، واثنين برتبة رائد، وواحد بتربة مقدم، وآخرين من القيادات الميدانية بالجبهات لا يحملون رتباً عسكرية.

وكانت مليشيا الحوثي شيعت في يونيو الماضي 46 من قياداتها الميدانيين الذين لقوا حتفهم في جبهات القتال بحسب زعمهم، دون تقديم أي إيضاحات أو تفاصيل حول سبب مقتلهم.

مصادر يمنية قالت إن النزيف المستمر للقيادات الحوثية يفتح الكثير من التساؤلات خصوصاً وأن الأعمال العسكرية في جبهات القتال شبه متوقفة أو متراجعة، موضحاً أن المليشيا الحوثية تشن بين الحين والآخر هجمات عشوائية غير منسقة باتجاه مواقع تتمركز فيها القوات الحكومية وليست عمليات عسكرية كالتي كانت تنفذها قبل الهدنة الأممية.

ورجحت المصادر أن تكون القيادات التي شُيعت قد جرى تصفيتها داخلياً أو أنها سقطت جراء الضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد أهداف ومواقع حوثية، مشيراً إلى أن عملية الردع الأميركية أصبحت أكثر دقة وفاعلية وأصبحت الضربات تركز على مواقع وأهداف محددة في محافظات جبلية ونائية تستغلها المليشيا الحوثية لشن هجمات صاروخية لاستهداف السفن التجارية المارة في البحر الأحمر وخليج عدن.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

العاطفي: تمكنا من تطوير وسائل الردع وفرض معادلة عسكرية وجيوسياسية في المنطقة

أكدت جماعة الحوثي، الأحد، أنها تمكنت من تطوير وسائل الردع المتكاملة مما ساعدها في فرض "معادلة عسكرية وجيوسياسية متميزة في منطقة البحر الأحمر والبحر العربي والمحيط الهندي".

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته قيادات جماعة الحوثي العسكرية، برئاسة محمد العاطفي المعين من قبل الجماعة وزيرا للدفاع في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا.

 

وقال العاطفي، إن جماعته تتجه نحو التصنيع العسكري وتحقيق التفوق المنشود في هذا الجانب وتوفير كل وسائل الردع بـ "تطوير القوة الصاروخية للمنظومة الصاروخية متوسطة وبعيدة المدى من صواريخ باليستية وصواريخ كروز المجنحة أو من خلال تطوير الطيران المسير الهجومي والتكتيكي وكذا تطوير منظومة الدفاع الجوي والمنظومات البحرية".

 

وأضاف أن جماعته في أعلى درجات الجهوزية القتالية والمعنوية واللوجستية وتنتظر التوجيهات لـ "توجيه ضربات موجعة في عمق الكيان الصهيوني الغاصب وإلى مواقع حساسة وخطيرة لا يتوقعها ابدا".

 

وأردف: "الكيان الصهيوني لن يجد منا إلا كل قوة وغلظة وصلابة وسيدفع الثمن باهضاً رداً على تماديه في انتهاك سيادة الوطن واستهدافه الأعيان المدنية في مدينة الحديدة، وجعله يدرك أنه اندفع في مغامرة غير محسوبة وآن له أن يتحمل الأعباء الثقيلة من المواجهة وعليه هو ومن يدعمه بأن يستوعبوا بأن هذا العدوان ليس فقط انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية بل يعكس أيضا تجاهلاً فاضحاً لقيم الإنسانية".

 

وأشار إلى أن الجماعة تدارست كل المحددات العسكرية، وقرأت جيدا عناصر الضعف لدى العدو الصهيوني وخرج بـ "خلاصة متكاملة تؤكد أن أهم نقاط بنك الأهداف الصهيونية قد تم رصدها وتحديدها بعناية وبدقة متناهية وخضعت لعملية تحليل معلوماتي واستخباراتي عميق ووفق قواعد اشتباك بخصوصية يمنية لا تضع أي اعتبار لسقوف المواجهة أو أي خطوط حمراء وبما يضمن تحقيق الهدف المنشود".

 

وأكد العاطفي، أن القوة الصاروخية وسلاح الطيران المسير التابع للجماعة، تمتلك من القدرات والامكانات ما يوفر لها التنفيذ الدقيق والمحكم في التصويب وبما يضمن لهذه المنظومة قوة التأثير وإحداث أكبر ضرر في المواقع والأهداف الحساسة التي تم تحديدها، وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

ولفت إلى أن التحشيدات العسكرية الأمريكية في المنطقة دفاعاً عن اسرائيل لا تعني شيئا، وسيتم "التصدي لها بقوة وصلابة ودون هوادة وسيكون مصيرها الفشل الذريع".


مقالات مشابهة

  • غزة في صنعاء.. جامعة يمنية تخصص معرضها الفني السنوي للقضية الفلسطينية
  • مبعوث الصين: مجموعات عسكرية صناعية تتلاعب بالصراع في أوكرانيا لمصلحتها
  • اليابان: اختراق الصين مجالنا الجوي يمثّل انتهاكاً خطيراً للسيادة
  • تقرير حقوقي يرصد ويوثّق أكثر من 12 ألف انتهاك حوثي في البيضاء
  • الاحتلال يتسلم 500 طائرة إمدادات عسكرية أمريكية منذ العدوان على غزة
  • الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية إلى هذه المحافظة
  • العاطفي: تمكنا من تطوير وسائل الردع وفرض معادلة عسكرية وجيوسياسية في المنطقة
  • «نصر الله» يعلن استهداف قاعدة عسكرية في عمق إسرائيل.. ويؤكد: لن نقتل المدنيين
  • مصطفى بكري: عملية حزب الله ضد إسرائيل قد تكون بداية عمليات عسكرية موسعة بالمنطقة
  • ليتوانيا تقدم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا