نيوزيمن:
2024-08-27@16:16:53 GMT

تقرير أميركي يكشف عن مخطط إيراني لاغتيال ترامب

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

كشف تقرير نشرته شبكة "CNN" أن السلطات الأميركية تحصلت على معلومات استخباراتية حول مؤامرة ومخطط دبرته إيران من أجل اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لمنعه من كسب الانتخابات القادمة والعودة إلى منصب الرئيس.

وعزّز جهاز الخدمة السرية الإجراءات الأمنية بعد تلقي معلومات استخباراتية عن مؤامرة إيرانية لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب؛ لكنها لا ترتبط بحادثة إطلاق النار عليه في ولاية بنسلفانيا، السبت.

وأكدت شبكة "CNN" أن "السلطات الأمريكية حصلت على معلومات استخباراتية من مصدر بشري في الأسابيع الأخيرة حول مؤامرة دبرتها إيران لمحاولة اغتيال دونالد ترامب، وهو تطور أدى إلى قيام الخدمة السرية بزيادة الأمن حول الرئيس السابق في الأسابيع الأخيرة".

يثير وجود تهديد استخباراتي من وكالة استخبارات أجنبية معادية – وتعزيز الإجراءات الأمنية لترامب – تساؤلات جديدة حول الثغرات الأمنية في تجمع السبت في بتلر بولاية بنسلفانيا، وكيف تمكن رجل يبلغ من العمر 20 عامًا من الوصول إلى سطح قريب، لإطلاق أعيرة نارية أدت إلى إصابة الرئيس السابق.

بحسب ما نشرته الشبكة الأميركية ليس من الواضح ما إذا كانت تفاصيل التهديد الإيراني قد تمت مشاركتها مع حملة ترامب، التي قالت في بيان: "نحن لا نعلق على التفاصيل الأمنية للرئيس ترامب. يجب توجيه جميع الأسئلة إلى جهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة".

وقال أنتوني جوجليلمي، المتحدث باسم الجهاز، في بيان الأحد، إن الخدمة السرية "أضافت مؤخرًا موارد وقدرات وقائية إلى التفاصيل الأمنية للرئيس السابق".

وأوضح تقرير شبكة "CNN" أن مسؤولي الخدمة السرية حذروا حملة ترامب مرارًا وتكرارًا من تنظيم تجمعات في الهواء الطلق، الأمر الذي يشكل مخاطر أكبر من الأحداث التي يمكن للوكالة التحكم في الوصول إليها بشكل أفضل. وقالت المصادر إن التحذيرات كانت ذات طبيعة أكثر عمومية.

في المقابل سارعت إيران إلى نفي هذه الاتهامات من خلال البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة التي قالت أنها غير صحيحة. إلا أنها أيدت عملية الاغتيال التي تعرض لها ترامب قبل أيام بشكل غير مباشر من خلال الإشارة إلى الانتقام لمقتل القيادي العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وبحسب متحدث البعثة الإيرانية: "من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ترامب مجرم يجب محاكمته ومعاقبته في محكمة قانونية لأنه أمر باغتيال الجنرال سليماني".

وقد تعهدت إيران مرارًا وتكرارًا بالانتقام لقتل الجيش الأمريكي قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني، في يناير 2020. ويخضع كبار المسؤولين السابقين في إدارة ترامب الذين عملوا في مجال الأمن القومي لإجراءات أمنية مشددة منذ ترك الحكومة.

في أغسطس/آب 2022، أعلنت وزارة العدل عن اتهامات جنائية ضد أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني بزعم محاولته تنظيم اغتيال جون بولتون، الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي لترامب. وقال المدعون الأمريكيون إن المخطط ضد بولتون كانت "على الأرجح انتقامًا" لاغتيال سليماني.

كان وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، أيضًا هدفًا لمخطط الاغتيال الإيراني، وفقًا لمصدر فيدرالي في إنفاذ القانون مطلع على التحقيق ومصدر مقرب من بومبيو.

لعدة أشهر، كان مسؤولو إنفاذ القانون يشعرون بالقلق إزاء التهديد المستمر المتمثل في احتمال قيام إيران بمحاولة اغتيال مسؤولين سابقين في إدارة ترامب والرئيس السابق نفسه، وفقًا لمصادر متعددة مطلعة على الأمر. لكن المصادر قالت لشبكة CNN إن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة تشير إلى ارتفاع كبير في التهديد.

وأكد التقرير الأميركي إن التحذيرات بشأن هذا التخطيط العملياتي تزامنت مع زيادة ملحوظة في الرسائل عبر الإنترنت من الحسابات الإيرانية ووسائل الإعلام المدعومة من الدولة التي تذكر ترامب، الأمر الذي أثار مخاوف أمنية بين المسؤولين الأمريكيين.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: الخدمة السریة

إقرأ أيضاً:

تراجع عن الاستقالة.. ظريف يستأنف مهامه نائبا للرئيس الإيراني

أعلن وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، الثلاثاء، عن عدوله عن قرار استقالته من منصب نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية. 

وأوضح ظريف في منشور على منصة "إكس"، أنه سيستمر في أداء مهامه بناء على مشاورات وتوجيهات وبأمر كتابي من الرئيس المنتخب مؤخرا، مسعود بزشكيان،

وكان ظريف قد قدم استقالته في منتصف الشهر الحالي معربا عن استيائه من التشكيلة الحكومية المقترحة آنذاك. إلا أنه عاد ليشيد بالتشكيل الجديد للحكومة في منشوره الأخير.

وأورد في منشوره الأخير، أن  أعضاء الحكومة الجديدة عرفت "أعلى مستوى من حضور النساء والأقليات العرقية والدينية في مجلس الوزراء، مما يدل على صدق وشجاعة الرئيس في الوفاء بوعوده الانتخابية".

سلام
امروز اعضای دولت در شرایطی به ملاقات مقام معظم رهبری رفتند که بالاترین حضور بانوان و اقوام و مذاهب در هیئت دولت نشانگر صداقت و شجاعت رئیس جمهور محترم در عمل به وعده‌های انتخاباتی بود که امیدوارم به همین شکل ادامه یابد و وفاق ملی بر پایه توسعه انسان محور و مردم بنیاد حاصل آن…

— Javad Zarif (@JZarif) August 27, 2024

وأعرب ظريف عن أمله في أن يؤدي هذا النهج الشامل إلى تحقيق وفاق وطني، مشيرا بفخر إلى أن نحو 70 بالمئة من الوزراء ونواب الرئيس وكبار المسؤولين الحكوميين تم اختيارهم وفق عملية شفافة وتشاركية، معربا عن تطلعه لترسيخ هذا النهج مؤسسيا بعد معالجة أوجه القصور.

وكان ظريف، الذي ينظر إليه باعتباره مهندس الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع القوى الكبرى في عام 2015، أحد أكبر الداعمين لبزشكيان خلال الانتخابات، وقاد جهود لحشد الناخبين لفوز روحاني بالرئاسة.

وصادق مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون على تعيين أعضاء الحكومة، الأربعاء الماضي، وبينهم امرأة ودبلوماسي منفتح على الحوار مع الغرب.

تضم الحكومة الجديدة الدبلوماسي عباس عراقجي (61 عاما) وزيرا للخارجية. ويخلف عراقجي حسين أمير عبداللهيان، الذي قضى في تحطم المروحية أيضا. 

وعرف عراقجي بانفتاحه على الغرب، ودوره المحوري في المباحثات التي أدت إلى إبرام الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي عام 2015.

إلى ذلك، سمى بزشكيان فرزانه صادقي المجازة في التخطيط الحضري وسبق أن تولت مهاما في وزارة الإسكان، لتولي وزارة الطرق والتنمية الحضرية.

وأصبحت صادقي (48 عاما) ثاني امرأة تشغل منصبا وزاريا منذ قيام "الثورة الإسلامية" عام 1979.

وسمي الجنرال عزيز نصير زاده، القائد السابق للقوة الجوية في الجيش ومساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة منذ العام 2021، وزيرا للدفاع. وحصل نصير زاده على أصوات 281 نائبا من أصل 290، مسجلا أفضل نتيجة خلال تصويت على الثقة في إيران، حسبما أكدت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا". 

كما وافق البرلمان على اقتراح بزشكيان إبقاء وزارة الاستخبارات في عهدة اسماعيل خطيب الذي كان يتولاها في حكومة رئيسي. 

واختار بزشكيان وزير الصناعة في حكومة الرئيس السابق، عباس علي آبادي وزيرا للطاقة، وأبقى أمين حسين رحيمي وزيرا للعدل.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الدفاع الإيراني: موعد انتقامنا لاغتيال هنية سيكون مفاجئا
  • تراجع عن الاستقالة.. ظريف يستأنف مهامه نائبا للرئيس الإيراني
  • مصدر إيراني لـبغداد اليوم: ظريف يسحب استقالته ويعود إلى حكومة بزشكيان - عاجل
  • مصدر إيراني لـبغداد اليوم: ظريف يسحب استقالته ويعود إلى حكومة بزشكيان
  • تقرير أميركي يكشف يوميات السنوار بالنفق.. يشاهد نشرة الثامنة
  • خبير عسكري يكشف سر خوف إيران من توجيه ضربة عسكرية لإسرائيل
  • زيلينسكي يكشف موقف ترامب من دعم أوكرانيا
  • حملة هاريس تجمع مبلغا قياسيا في فترة زمية وجيزة
  • انتقام مؤجل.. إيران تسعى لثأر سليماني بقتل ترامب يوم الانتخابات
  • ترامب يثير فتنة فى عائلة «كينيدى» ويهاجم عائلة «أوباما»