بغداد اليوم - كركوك

حذر القيادي في الإطار التنسيقي محمد البياتي، اليوم الأربعاء (17 تموز 2024)، من دخول كركوك الفراغ الدستوري في حال استمرت الأزمة السياسية بعد تاريخ 25 تموز.

وقال البياتي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "بعد عقد الجلسة الاولى لمجلس كركوك بات عليهم الالتزامات بالتوقيتات الزمنية في التصويت على رئيس مجلس ونائبه ثم بقية المناصب من اجل اكمال ولادة الحكومة المحلية".

واضاف انه "بعد 25 من تموز إذا لم يجرِ انتخاب رئيس مجلس كركوك سندخل في فراغ قانوني ودستوري"، لافتا الى ان الامر سيكون معقدًا أكثر".

وأوضح البياتي أنه "في حال لم تنجح القوى السياسية في مجلس كركوك في خلق حالة توافقية تنهي العقدة السياسية سنذهب الى الغاء نتائج الانتخابات والدعوة الى انتخابات جديدة"، مؤكدا ان "المسارات القانونية بهذا الاتجاه ستكون من صلاحية البرلمان والمحكمة الاتحادية".

وتابع ان "اي تأخير في حسم الاستحقاقات لن يخدم اي طرف سياسي وكركوك بحاجة الى ولادة حكومة تخدم كل مكوناتها دون اقصاء او تهميش لأي مكون".

وعقد مجلس محافظة كركوك، يوم الخميس الماضي (11 تموز 2024)، جلسته الأولى وقرر بقاءها مفتوحة لاستكمال حواراته.

ويفسر الخلاف الذي اندلع داخل الجلسة الاولى لمجلس كركوك، عدم وجود أي اتفاق حقيقي وفق ما أعلنه السوداني، وان الازمة السياسية "لم تحل"، واقتصر تأثير السوداني على دفع القوى السياسية لعقد الجلسة فقط، دون حسم بما بعدها. 

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، دعا الأعضاء الفائزين بعضوية مجلس كركوك إلى عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً، مشيرا الى حل ازمة المحافظة وانشاء "ائتلاف ادارة كركوك".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس کرکوک

إقرأ أيضاً:

العشائر العربية في كركوك ترفض وصفها بـالأقلية وتطالب بوقف الانقسام لتجنب تداعياته

بغداد اليوم- كركوك

طالب مسؤول هيئة الرأي العربية في كركوك ناظم الشمري، اليوم الأحد (25 آب 2024)، الأعضاء العرب في مجلس كركوك بتصحيح الأخطاء التي انتجتها جلسة فندق الرشيد وانهاء الانقسام العربي.

وقال الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الأطراف العربية مطالبة اليوم بإيقاف انقسام المكون العربي وتداعيات ذلك على مستقبل المكون وتصحيح الأخطاء التي انتجتها جلسة فندق الرشيد".

وأضاف أنه "في الوقت الذي نحملهم المسؤولية التاريخية عما حدث ونستنكر التصريحات الصادرة من أحد الأعضاء العرب، والذي وصف بعض العشائر العربية بالأقليات"، مبيناً أن "هذا الامر مرفوض وكذلك ردأت الفعل التي تنال من وحدة المكون العربي".

وأوضح الشمري أن "هذا الانقسام يضر بنا كمكون، وجميع العشائر محترمة ولا يجوز إطلاق هكذا عبارات فكل العشائر كريمة ومحترمة".

وأُنتخب يوم العاشر من شهر آب/أغسطس الجاري محافظ كركوك ورئيس مجلس محافظتها في بغداد من دون مشاركة أعضاء كتلة الحزب الديمقراطي وعدد من النواب العرب، إذ تم تعيين ريبوار طه محافظا ومحمد حافظ رئيسا لمجلس المحافظة.

وقبل الاجتماع الذي انعقد في العاصمة بغداد أعلنت ثلاث كتل على انفراد وهي كتل الحزب الديمقراطي الكردستاني والتحالف العربي والجبهة التركمانية عن مقاطعتها للاجتماع، معلنة أنها جلسة مجلس المحافظة التي أفضت لاختيار رئيس الحكومة المحلية، ورئيس مجلس محافظة كركوك غير قانونية، مؤكدة أنه لم تتم دعوتها لحضور الجلسة.


مقالات مشابهة

  • الفتح: أزمة رئاسة البرلمان تقترب من الحسم والمشهداني الأوفر حظاً - عاجل
  • خبير يشرح آلية لاستثمار السياحة الدينية.. الأربعين انموذجًا- عاجل
  • ديالى تنتصر لعمال النظافة وتنتزع أجور تموز.. لكن صك آب بعد أسبوع
  • هل يتحمل السوداني التلكؤ والإخفاقات أم القوى السياسية التي لم تفٍ بوعودها؟
  • هل يتحمل السوداني التلكؤ والإخفاقات أم القوى السياسية التي لم تفٍ بوعودها؟ - عاجل
  • نائب:جيش مستشاري السوداني بلا فائدة ووجودهم خلافاً للقانون
  • العشائر العربية في كركوك ترفض وصفها بـالأقلية وتطالب بوقف الانقسام لتجنب تداعياته
  • مستشارو السوداني.. مجاملة سياسية وأدوات الأحزاب لضمان حضور إضافي في السلطة
  • مستشارو السوداني.. مجاملة سياسية وأدوات الأحزاب لضمان حضور إضافي في السلطة- عاجل
  • الأبلق: غياب التوافق الدولي يعقّد أزمة ليبيا ويعزز تعنت الأطراف المحلية