المناطق_واس

أعلنت شركة أكوا باور، عن إتمام صفقة بيع 35% من حصتها في الشركتين التابعتين لها بالكامل؛ وهما شركة أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد، وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة، لصالح شركة “شبكة الطاقة الجنوبية الصينية”؛ وهي الذراع العالمية للاستثمار والتطوير التابعة لشركة شبكة كهرباء جنوب الصين.

وأقيم حفل توقيع إتمام الصفقة في طشقند بجمهورية أوزبكستان، بحضور كلّ من معالي وزير الطاقة في جمهورية أوزبكستان جورابك ميرزا محمودوف، ونائب وزير الطاقة في أوزبكستان أوميد محمد أمينوف، ونائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوزبكستان حمود تركي المطيري، ونائب رئيس وكالة تنمية وتنظيم سوق الطاقة في أوزبكستان عبد الله أوتابويف، والرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور ماركو أرتشيلي، ونائب رئيس شركة ” شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تانغ ييفينغ.

أخبار قد تهمك تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال 11 يونيو 2024 - 9:56 صباحًا “أكوا باور” توقع اتفاقيات تمويل لمحطة “طيبة 1 الغازية” بـ 5.7 مليار ريال 2 مايو 2024 - 8:33 صباحًا

وتُعدّ هذه الصفقة الأولى بين شركة أكوا باور، وشركة “شبكة الطاقة الجنوبية الصينية” على نطاق واسع في منطقة آسيا الوسطى، حيث سيتم خلالها تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة المتجدّدة.

ويأتي هذا الإنجاز استكمالاً للاتفاقيات الإطارية التي تم توقيعها في شهر ديسمبر من عام 2022 بين “أكوا باور” وشركات صينية؛ بهدف وضع الركائز الأساسية لتمويل واستثمار وإنشاء مشروعات الطاقة النظيفة والمتجدّدة العالمية لشركة أكوا باور في المملكة العربية السعودية، ودول مبادرة الحزام والطريق.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، عن سعادته بإتمام هذه الصفقة مع شبكة الطاقة الجنوبية الصينية، مؤكداً على أهمية التعاون الدولي للنجاح في توفير الحلول المستدامة ضمن قطاع الطاقة، مؤكدًا أن الاتفاق الإستراتيجي مع شبكة الطاقة الجنوبية الصينية تعد خطوةً جديدةً في مسيرة الشركة نحو توفير حلول الطاقة المستدامة.

وبين أن اتفاقية الاستثمار المشترك في محطة (باش)، ومحطة (دازهانكيلدي) المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح في أوزبكستان تُسهم في ترسيخ مكانة أكوا باور على الساحة العالمية، وتعزز العلاقات القائمة بين اثنتين من أبرز الشركات الرائدة في القطاع، واللتين تتواجدان في منطقتين جغرافيتين مختلفتين، مفيدًا أن هذه الشراكة التاريخية تأتي تأكيداً على التزام الشركة بمواصلة الابتكار، وتحقيق المزيد من النتائج التي تعود بالفائدة على قطاع الطاقة المتجدّدة.

يذكر أنّ كل من شركتي أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنق ليمتد، وشركة أكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة لإنتاج طاقة الرياح تمتلكان حصة 100% في شركتي “أكوا باور باش ويند المحدودة”، و”أكوا باور دازهانكيلدي المحدودة”، وهو ما يمثل إجمالي قدرة تبلغ 1 جيجاواط، واستثمار بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي.

وستصبح محطتا “باش” و”دازهانكيلدي” المستقلّتين لإنتاج طاقة الرياح عند تشغيلهما بالكامل إحدى أكبر مشروعات الطاقة المتجدّدة في منطقة آسيا الوسطى، فيما تُعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية بعد سوقها الرئيسة في المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أكوا باور شركة أكوا باور شرکة أکوا باور

إقرأ أيضاً:

اليابان تدين “انتهاكا خطيرا” لسيادتها بعد اختراق صيني لأجوائها

27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: دانت طوكيو الثلاثاء “انتهاكا خطرا للسيادة اليابانية” بعد اختراق طائرة عسكرية صينية المجال الجوي الياباني الإثنين.

ويأتي هذا الحادث الذي أكدت اليابان أنه أول اختراق مؤكد من هذا النوع، في وقت تشهد منطقة آسيا المحيط الهادئ توترات متصاعدة بين الصين الساعية الى تعزيز حضورها واثبات قوتها في مناطق بحرية بعضها متنازع عليه، والولايات المتحدة وحلفائها مثل اليابان والفيليبين على وجه الخصوص.

وعلى رغم مرور أكثر من 24 ساعة على وقوع الحادث، لم يصدر أي تعليق رسمي بعد من الصين التي وصل إليها صباح الثلاثاء مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان في زيارة نادرة.

وقال محللون إن الخرق قد يكون محاولة صينية لاختبار أنظمة الدفاع الجوي اليابانية أو بهدف التجسس والضغط على طوكيو في ظل تعزيز تعاونها الدفاعي مع الولايات المتحدة ودول أخرى مناوئة لبكين في آسيا المحيط الهادئ.

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية الإثنين أنه “تمّ التثبت من أن طائرة صينية انتهكت المجال الجوي الإقليمي قبالة جزر دانجو في منطقة ناغازاكي بين الساعة 11,29 والساعة 11,31 تقريبا”، مشيرة إلى أنها أرسلت “طائرات مقاتلة بشكل عاجل”.

وأضافت أن طائرة “تجسس من طراز واي-9” خرقت المجال الجوي في الساعة 11,29 (2,29 ت غ) لحوالى دقيقتين.

وشددت طوكيو على أن ما حصل الإثنين في بحر الصين الشرقي يمثّل “انتهاكاً خطراً للسيادة اليابانية”.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي خلال مؤتمر صحافي إنّ “اختراق طائرة عسكرية صينية مجالنا الجوي لا يمثل انتهاكا خطرا لسيادتنا فحسب، بل يمثّل أيضا تهديدا لأمننا وهو أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وأضاف “نحن ندرك أنّ هذا هو أول توغّل مؤكد ومعلن لطائرة عسكرية صينية في مجالنا الجوي منذ أن اتخذنا إجراءات مضادة” لهذه التوغلات.

وتابع “نمتنع عن إعطاء إجابة محددة في ما يتعلق بالغرض من تصرفات الطائرات الصينية. مع ذلك، فإن الأنشطة العسكرية الصينية الأخيرة في محيط اليابان تميل لأن تتوسّع ولأن تصبح أكثر نشاطاً”.

ودانجو غير المأهولة هي مجموعة من الجزر الصغيرة الواقعة في بحر الصين الشرقي قبالة منطقة ناغاساكي بجنوب اليابان، ولا تعد من ضمن الأراضي البحرية المتنازع عليها.

وسبق لسفن عسكرية صينية ويابانية أن تواجهت في مناطق أخرى، لاسيما جزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي التي تطالب بها بكين وتسمّيها دياويو.

وأفادت طوكيو عن وجود سفن لخفر السواحل الصينيين وسفينة عسكرية وحتى غواصة عاملة بالطاقة النووية في المنطقة. ووقعت مواجهات بين خفر سواحل اليابان ومراكب صيد صينية.

وبحسب قناة “أن أتش كاي” اليابانية، خرقت طائرتان غير عسكريتين صينيتان المجال الجوي قرب جزر سينكاكو في العامين 2012 و2017.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • “مبادلة” الإماراتية تتوسع في آسيا وتستحوذ على شركة أدوية عملاقة
  • اليابان تدين “انتهاكا خطيرا” لسيادتها بعد اختراق صيني لأجوائها
  • “مبادلة” تستثمر في أعمال تابعة لشركة UCB في الصين
  • شركة بريطانية تفوز بعقد لتوريد محطة طاقة شمسية لحقل نفطي في البصرة
  • "مبادلة" تستحوذ على 100% من ملكية أعمال تابعة لـ"UCB" الصينية
  • “مبادلة” تستثمر في أعمال تابعة لشركة “UCB” في الصين
  • شركة صينية توقع اتفاقية لبناء مصفاة نفط في دولة جنوب السودان
  • "ديوا": مشروع الهيدروجين الأخضر يدعم جهودنا للوصول للحياد الكربوني
  • مشروع الهيدروجين الأخضر يدعم جهود هيئة كهرباء ومياه دبي للوصول للحياد الكربوني بحلول 2050
  • تراجع سعر عملة Toncoin بأكثر من 10% بعد اعتقال مؤسس “تلغرام”