عقدت النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور مجدى حسن النقيب العام، بالتعاون مع المجلس الصحي المصري، أمس الثلاثاء 16 يوليو 2024، أولى لقاءاتها مع الخريجين وممثلي النقابات الفرعية ومجلس النقابة لشرح اختبارات مزاولة المهنة، وآلياتها، والمنتظر بداية تطبيقها على خريجى كليات الطب البيطرى 2024.

رحب الدكتور مجدى حسن النقيب العام للأطباء البيطريين، بالحضور، مؤكدا على حرص النقابة على التواصل مع كافة أعضائها والخريجين وتوضيح كل ما يتعلق باختبارات مزاولة المهنة، خاصة أن النجاح فى اختبار المجلس الصحى المصرى، يعد شرطا للحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفقا لنص المادة الثالثة من القانون، والتى نصت على أنه يشترط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة أن يجتاز طالب الترخيص بنجاح الاختبار الذي يعقده المجلس للتأهيل لمزاولة المهنة، ويكون الترخيص الممنوح بمزاولة المهنة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة، مثمنا استجابة  الدكتور محمد لطيف رئيس المجلس الصحي المصري على عقد تلك اللقاءات لخدمة الأطباء البيطريين.

وأوضح الدكتور أشرف سعدة عضو اللجنة العليا لإعداد اختبارات مزاولة المهنة، خطوات إجراء اختبار مزاولة المهنة فى نقاط، على النحو التالى:

خطوات إجراء اختبار مزاولة المهنة للأطباء البيطريين

1- سيتم تطبيق الاختبارات على خريجى كليات الطب البيطرى لعام 2024 فقط وما يليها، ولن يُطبق القانون بأثر رجعى على الدفعات السابقة.

2-  الامتحان سيُجرى 3 مرات سنويا خلال شهور "أكتوبر، فبراير، يونيو"، ويُعلن عنها قبل موعد عقدها بشهر على الأقل على الموقع الرسمى للمجلس الصحى.

3- يحق للخريج الدخول ثلاث مرات للاختبارات فى الدور الواحد.

4- يتم إجراء الامتحان من خلال كمبيوتر مزود بكاميرا، وفى حالة ذوى الاحتياجات الخاصة المتقدمين للامتحان يتم إبلاغ اللجنة المسئولة قبل انعقاد الامتحان بأسبوعين على الأقل.

5- مدة الامتحان ساعة ونصف، وعدد الأسئلة 50 سؤال.

6- الحد الأدنى لاجتياز الامتحان، يكون بتحقيق 50% من درجة الامتحان، والنتيجة تكون إما بالنجاح أو الرسوب.

7- الامتحان مصمم لقياس قدرة الخريج على تطبيق المعارف الإكلينيكية، ونظام الاختبار، هو: الاختيار من متعدد.

8-  يتم تسديد رسوم الامتحان بقيمة "200 جنيه" للدور الأول إلكترونيا على المنصة الإلكترونية للامتحان القومى لمزاولة مهنة الطب البيطرى، لجدية حضور الامتحان.

9- تخصصات الامتحانات:
- طب الحيوان "باطنة ومعدية" - الجراحة والتخدير والأشعة  - التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعى - الطب الوقائى والصحة العامة
الرقابة الصحية على الأغذية - طب الأحياء المائية ورعايتها - التغذية والتغذية الإكلينيكية - طب رعاية الطيور والأرانب

10- لن يحصل الخريج على كارنيه مزاولة المهنة من النقابة قبل اجتياز الاختبارات بالمجلس الصحى المصرى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيطريين النقابة العامة للأطباء البيطريين المجلس الصحي المصري اختبارات مزاولة المهنة الدكتور مجدي حسن للأطباء البیطریین مزاولة المهنة

إقرأ أيضاً:

افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية

 

افتتحت  اليوم المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة و الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية و الدكتور شوكت عبدالرزاق رئيس قطاع الافرا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية عن طريق  التواصل  الإلكتروني والدكتور تامر صقر المنسق الوطني، في إطار خطة التعاون الدولي بين هيئة الطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، البرنامج التدريبي الدولي المتقدم للكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيين) من القارة الأفريقية في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية وبحضور ٧٥ متدرب من حوالي ٣٠ دولة أفريقية مختلفة والذي سيعقد في الفترة من ٢٥-٢٩ أغسطس ٢٠٢٤ بالقاهرة.


ويعد مجال الطب النووي تطبيقا مباشرا للاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال دعم التنمية المستدامة للشعوب. ولما تمتلكه الدولة المصرية بمؤسستها المختلفة من بنية تحيه وكوادر بشرية في مجال الطب النووي والتي أهلتها لاستضافة مثل هذا البرنامج المتقدم والذي يتماشى مع توجه القيادة السياسية لدعم البرنامج النووي المصري السلمي في القطاعات المختلفة وكذا دعم العمق الأفريقي لتأكيد الريادة والثقل المصري سياسيا واستراتيجيا بالقارة الافريقية.


ونظرا لاهمية الدورة فقد أقيمت تحت  رعاية  الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان و الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة  المتجددة وذلك نظرا لارتباط الدورة ارتباطا وثيقا ومباشرا بالتطبيقات النووية في المجال الطبي

وقد صرح الدكتور تامر صقر استاذ المركبات الصيدلانيّة والمنسق الوطني للبرنامج بانه يهدف  إلى:
1- تأهيل الكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيين) لاستخدام تقنيات النظائر المشعة التشخيصية للأورام
2- تأهيل كوادر الفيزياء الطبية في مجال رقابة الجودة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي
3- تأهيل كوادر الصيدلة النووية لتحضير المستحضرات الصيدلانية المشعة المستخدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي للأورام وخاصة بنظير التكنسيوم-٩٩م
4- تعزيز كفاءة الكوادر الطبية المختلفة لتقديم رعاية صحية متميزة لمرضى الاورام باستخدام تقنيات ومهارات متقدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي.


وقد حضر الافتتاح الاستاذ الدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والأستاذ الدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والأستاذ الدكتور نادية لطفي رئيس مركز بحوث الامان النووي والاشعاعي والأستاذ الدكتور صالح المرشدي رئيس مركز البحوث النووية والأستاذ الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لتكنولوجيا الاشعاع ، الاستاذ الدكتور سامي شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ، كما شارك في الافتتاح لفيف من العلماء من كليات الصيدلة بجامعة عين شمس، القاهرة، الإسكندرية، حلوان. كذلك هيئة الدواء المصرية وأكاديمية البحث العلمي وهيئة المحطات النووية وهيئة المواد النووية وهيئة الرقابة النووية. وكذلك ممثلي الخدمات الطبية ومجمع الجلاء الطبي ومستشفى الطب العالمي بالقوات المسلحة.


واعربت المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء والطاقة عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح هذا الحدث الهام الذي يعكس أهمية ودور الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخاصة في المجال الطبي الذي تتميز به مصر وخاصة في مجال تشخيص وعلاج الأورام السرطانية كما ان الدولة تهتم بالتعاون الأفريقي والذي توليه اهتماما كبيرا. وقد افتتحت سيادتها بعد ذلك المعرض المصاحب للحدث والذي شمل جناح مصنع الوقود بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني والذي يقوم بإنتاج العديد من النظائر المشعة والتي تغطي السوق المصري كما استعرضت انشطة بعض الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.
وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الدورة تعتبر من أهم وأكبر الدورات التدريبية بهذا العدد على المستوى الأفريقي وهذا يدل على دور واهمية هيئة الطاقة الذرية في دعم وبناء الكوادر البشرية للدول الأفريقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومجالات الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية . وقال الدكتور شريف الجوهري بأن افتتاح هذا الحدث الهام  وحضور هذا العدد الكبير من المشاركين من الدول الأفريقية يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز مكانة مصر ودورها الحيوي على المستوى الإقليمي والأفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

مقالات مشابهة

  • إجراء جراحي يُحيي الأمل لهؤلاء المرضى
  • الجامعة تفتح أبوابها للطلاب بكليتى الهندسة والطاقة والحقوق باللغة الانجليزية
  • هل يمكن تصغير الثدي الكبير؟ مع الدكتور أحمد الشريفة أفضل دكتور تجميل في مصر
  • عاجل - توافد واستعدادات طلاب الثانوية العامة 2024 الدور الثاني لأداء اختبار اللغة الأجنبية الأولى
  • أشرف زكي لـ المنتجين: عملنا الشهد والدموع وليالي الحلمية من غير البلوجر
  • مستشفى الفشن المركزي تنجح في إجراء عملية زرع الغضروف الهلالي بالساق
  • تشكيلات أكاديمية في جامعة العلوم والتكنولوجيا
  • مستشفى برج العرب تنجح في إجراء عملية خطيرة برئة مريض
  • افتتاح أكبر تدريب إفريقي في الطب النووي والتشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية
  • تشريعية النواب: الحبس الاحتياطي إجراء ضروري لا يمكن إلغاءه كاملاً