بروكسل – أكد الخبير الاقتصادي يفغيني سميرنوف، إن الدراسات تدل على أن أفقر البلدان في أوروبا هي مولدوفا وألبانيا ومقدونيا الشمالية والبوسنة والهرسك.

وأشار سميرنوف، الذي يشغل منصب رئيس قسم الاقتصاد العالمي والعلاقات الاقتصادية الدولية في جامعة الإدارة الحكومية الروسية، إلى أن جميع هذه البلدان لديها نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي (الدخل القومي الإجمالي، هو القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة خلال العام على أراضي الدولة، بالإضافة إلى الدخل الذي يتلقاه مواطنو الدولة من الخارج، مطروحا منه الدخل المصدر من الدولة) لا يتجاوز 6.

1 ألف دولار.

عادة يستخدم مقياس الناتج المحلي الإجمالي، في المقارنات الدولية للثروات الاقتصادية للدول، ولكن عند تقييم مدى تعرض اقتصاد بلد ما للفقر، يتم استخدام مؤشر الدخل القومي الإجمالي.

ووفقا للخبير في الدول الأشد فقرا المذكورة أعلاه، يتراوح مستوى الفقر (أي نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر) من 17 إلى 24%.

في الواقع، تظل مقدونيا الشمالية وألبانيا وهما مرشحتان منذ فترة طويلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، من أفقر البلدان في أوروبا: في هاتين الدولتين لا تزال وتيرة النمو الاقتصادي في حالة تذبذب وهناك قسم كبير من الاقتصاد لا يخضع للرقابة الرسمية، وتبقى معدلات البطالة عالية للغاية.

وحتى في بلغاريا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007، هناك مشاكل اقتصادية منهجية (على سبيل المثال، ارتفاع معدلات البطالة، وخاصة بين الشباب) والتي تعرقل تخفيف الفقر.

المصدر: finance.mail.ru

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا رغم الحرب

موسكو (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة الإمارات تؤكد مكانتها وسيطاً دولياً موثوقاً به في تحقيق التفاهمات الإنسانية وساطة السلام

أفادت شركات غاز ومؤسسات لتشغيل شبكات نقل، بأن المواجهة العنيفة بين القوات الأوكرانية والروسية بالقرب من خط أنابيب تستخدمه روسيا لتزويد دول أوروبية بالغاز لم يعطل الإمدادات. وقلَّص الاتحاد الأوروبي اعتماده على الغاز الروسي بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022، فيما ظلت النمسا الدولة الأكثر اعتماداً على الإمدادات الروسية في الاتحاد الأوروبي. وقال المتحدث باسم شركة جاز كونيكت النمساوية: «لسنا على علم بأي تقلبات في الضغط، وكل التدفقات تمضي وفقاً للمتوقع ولا توجد مؤشرات على أي مخالفات». وذكرت شركة جازبروم أن إمدادات الغاز إلى أوكرانيا عبر سودجا الروسية الواقعة على الحدود لا تزال جارية. ولم يتضح أي جانب يسيطر على بلدة سودجا التي تضخ موسكو من خلالها الغاز من غرب سيبيريا عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: توحيد الحكومة للضبطية القضائية أغلق أبواب الفساد
  • 60 منظمة تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للصحفيين
  • منظمات حقوقية تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل
  • 60 منظمة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بمحاسبة "إسرائيل" على قتل الصحفيين بغزة
  • ضغوط على الاتحاد الأوروبي للرد على انتهاك إسرائيل حرية الإعلام
  • تلغرام تنفي انتهاك قوانين الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى مستوى حرج من الخطورة
  • أوروبا في احتياج إلى رؤية اقتصادية جديدة
  • تحليل: البنك الدولي يفشل بتحقيق أهدافه بسبب مليار القاع ويحتاج لمسار جريء
  • الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا رغم الحرب