روسيا – صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن روسيا ستكون رغم العقوبات قادرة على بيع الغاز الطبيعي المسال لأن المنتجات الروسية لا تزال مطلوبة، ولكن لمستهلكين آخرين.

وقال نوفاك على هامش منتدى الاستثمار في القوقاز خلال مقابلة مع مدير عام وكالة “تاس” الإخبارية الروسية أندريه كوندراشوف: ” بالطبع، نظرا لأن هذه الأنواع من موارد الطاقة مطلوبة، والطلب العالمي عليها في تزايد، سيتم تنفيذها، وسيتم التوصل إلى اتفاقيات مع الشركاء”.

وأضاف نائب رئيس الوزراء الروسي أن عقوبات الاتحاد الأوروبي غير قانونية وتؤدي إلى تفاقم وضع أولئك الذين يفرضونها، وكذلك المستهلكين، فيما يتعلق بأسعار موارد الطاقة.

وفي سياق متصل، أظهرت تقديرات لوكالة الطاقة الدولية أن روسيا زادت صادرات الغاز إلى أوروبا بنسبة 5% في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا لتقديرات الوكالة فقد ارتفع إنتاج الغاز في روسيا في النصف الأول من 2024 بأكثر من 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان نحو 40% من زيادة الإنتاج مدفوعا بزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال أو بإمدادات الغاز عبر الأنابيب.

كذلك زادت روسيا صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب “قوة سيبيريا” في النصف الأول من 2024 بنسبة 35% ما يرجح احتمال أن تتجاوز الإمدادات مستوى 30 مليار متر مكعب في العام الجاري.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العراق أكبر مستورد للطحين الروسي خلال الأشهر الستة الأخيرة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أشارت بيانات للمركز الروسي "أغرواكسبورت" إلى أن روسيا زادت صادرات الطحين في الفترة من يناير وحتى يوليو من العام الجاري بنسبة 38% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال مركز تنمية صادرات المنتجات الزراعية الروسية "أغرواكسبورت"، في منشور في قناته بتطبيق "تلغرام"، إن صادرات الطحين صعدت في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بنسبة 38% إلى 740 ألف طن.

وفيما يلي أكبر 3 دول مستوردة للطحين الروسي (يناير - يوليو 2024):

أفغانستان: 270 ألف طن.

الصين: 80 ألف طن.

العراق: 68 ألف طن.

وبحسب التقديرات الأولية لمركز "أغرواكسبورت" ستتجاوز صادرات روسيا من الطحين والدقيق بحلول العام 2030 مستوى 1.7 مليون طن.

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة الزراعة الروسية أوكسانا لوت بأن صادرات روسيا من الحبوب بلغت في العام الزراعي الماضي، الذي انتهى في يونيو 2024، قرابة 72 مليون طن.

وقبل ذلك حسن المجلس الدولي للحبوب تنبؤاته لصادرات القمح من روسيا للعام الزراعي الحالي وتوقع أن تستحوذ روسيا على ربع صادرات القمح العالمية للمرة الأولى، علما أنها المصدر الأول للقمح عالميا.

مقالات مشابهة

  • العراق أكبر مستورد للطحين الروسي خلال الأشهر الستة الأخيرة
  • قطر للطاقة تزود البترول الكويتية بالغاز لمدة 15 عاما
  • صفقة مرتقبة لتوريد الغاز القطري إلى الكويت في عقد يستمر 15 عاما
  • الكويت وقطر توقعان اتفاقية طويلة الأجل للغاز المسال
  • لمدة 15 عاما.. اتفاق بين الكويت وقطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال
  • محمد بن راشد: هدفنا 3 تريليونات بنهاية العام
  • ثاني الزيودي: نجني ثمار رؤية قيادتنا
  • محمد بن راشد: 1.4 تريليون درهم تجارة الإمارات الخارجية خلال 6 أشهر
  • إسبانيا ترفع من نسبة صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب
  • بكين "تعارض بشدة" العقوبات الأمريكية الجديدة