سرايا - أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مساء الثلاثاء، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن قرار ألمانيا السماح بنشر صواريخ أميركية بعيدة المدى بمثابة إذلال لبرلين.

وبحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية، قال لافروف في اجتماع المجلس حول "التعاون المتعدد الأطراف من أجل إنشاء نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية واستدامة": "اليوم نرى إذلالا آخر لألمانيا التي خضعت حكومتها دون أدنى شك للقرار الأميركي بنشر صواريخ متوسطة المدى للمرتزقة على الأراضي الألمانية".



وأعلن البنتاغون يوم الأربعاء الماضي، أنه اعتبارا من عام 2026، ستبدأ الولايات المتحدة في نشر أنظمة هجومية بعيدة المدى على الأراضي الألمانية ستتجاوز بشكل كبير تلك المتوفرة حاليا في أوروبا.

وأكد البيت الأبيض أن "هذه القدرات المتقدمة ستثبت التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي ومساهماتها في الردع الأوروبي المتكامل".

وبحسب ما ورد بصحيفة "FAZ"، وقع وزراء دفاع ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبولندا بالفعل على إعلان نوايا لتطوير صواريخ مجنحة يصل مداها إلى أكثر من ألف كيلومتر، والتي "يمكن أن تصل إلى أهداف في روسيا من الأراضي الألمانية". وتم تأكيد هذه المعلومات من قبل المستشار أولاف شعسكري محتمل

ومن جانبه، أشار نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إلى أن موسكو ستطور ردا عسكريا على مثل هذه الخطط بطريقة هادئة، دون شد أعصاب وانفعالات.

وقد صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن قرار نشر صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا سوف يؤدي إلى حرب باردة، محذراً من أن نشر صواريخ أميركية في ألمانيا قد يجعل من العواصم الأوروبية أهدافاً للصواريخ الروسية.

وتحدث بيسكوف عن "مفارقة" في أن "أوروبا هي هدف لصواريخنا، وبلادنا هدف للصواريخ الأميركية في أوروبا".

وأضاف لقناة "روسيا 1" التلفزيونية الرسمية: "لدينا القدرة الكافية لاحتواء هذه الصواريخ، لكن الضحايا المحتملين هم عواصم هذه الدول" الأوروبية.

ومنذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022، أقدمت دول غربية عديدة على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، على فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وتقديم دعم مالي وعسكري إلى نظام كييف.

وتسعى الدول الغربية من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في أوكرانيا لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع الأهداف.

ولا يملك الجيش الألماني صواريخ طويلة المدى تطلق من البر، بل فقط صواريخ كروز يمكن إطلاقها من الطائرات.

وأدى نشر صواريخ بيرشينغ البالستية الأميركية في ألمانيا الغربية في ثمانينات القرن الماضي خلال الحرب الباردة إلى تظاهرات كبيرة.

واستمر نشر الصواريخ الأميركية خلال إعادة توحيد ألمانيا وحتى تسعينات القرن الفائت.

لكن بعد نهاية الحرب الباردة، خفضت الولايات المتحدة بشكل كبير أعداد الصواريخ في أوروبا مع تراجع التهديد الروسي.

لكن دول حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة تسارع إلى تعزيز دفاعاتها في القارة، في أعقاب اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022.

 

إقرأ ايضاَمشاهد مؤلمة .. غزة تباد من شمالها لجنوبها - فيديو لماذا أقر جيش "إسرائيل" بالنقص بدباباته؟اندلاع اشتباكات ليلية عنيفة بين قوات الاحتلال المقتحمة لجنين ومقاومين فلسطينيين -فيديو

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: نشر صواریخ أمیرکیة الولایات المتحدة فی أوکرانیا فی ألمانیا أمیرکیة فی

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا عسكريا

شدد المستشار الألماني أولاف شولتس، على أن بلاده ستواصل دعمها لأوكرانيا في أزمتها الحالية، وذلك في اتصال هاتفي، اليوم السبت، مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.
وجاء في منشور للمستشار الألماني، على منصة "إكس"، أن "ألمانيا هي أقوى داعم لأوكرانيا في أوروبا وستبقى كذلك".
وقالت المستشارية الألمانية، في بيان، عن هذه المكالمة التي تزامنت مع احتفال أوكرانيا بذكرى استقلالها، إن "المستشار كرر التضامن المستمر والثابت مع أوكرانيا".
وأضاف البيان "شكر الرئيس زيلينسكي الحكومة الفدرالية لدعمها العسكري المستمر، وخصوصا على صعيد الدفاع الجوي".
وألمانيا هي ثاني أكبر مساهم في تقديم المساعدات لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة.
بدوره، قال الرئيس الأوكراني إنه أطلع المستشار الألماني على الوضع في ساحة المعركة بعد توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية.
وأضاف أنهما ناقشا الحاجة إلى وسائل الدفاع الجوي والمركبات المدرعة.

أخبار ذات صلة ألمانيا تعتقل شخصا عقب عملية الطعن في زولينغن القضاء الألماني يدلي بتصريح بشأن هجوم "زولينغن" المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية ترسل معدات إلى أوكرانيا لإصلاح البنية التحتية لشبكة الطاقة
  • بايدن: الولايات المتحدة تواصل قيادة تحالف يضم أكثر من 50 دولة لدعم أوكرانيا
  • زيلينسكي يوجه نداء للغرب بشأن الأسلحة بعيدة مدى
  • «طائرة بطراز فريد».. سلاح جديد في جعبة أوكرانيا يثير قلق روسيا
  • الرئاسة الأوكرانية: ندعو الغرب للسماح لكييف بتنفيذ ضربات بعيدة المدى تجاه روسيا
  • نيويورك تايمز عن مسؤول أميركي: مسيرات أميركية وفرت لإسرائيل صورا استخدمت في استهداف منصات صواريخ حزب الله
  • مسؤول أمريكي يعترف: ساعدنا إسرائيل في تعقب صواريخ حزب الله
  • تزامناً مع هجوم حزب الله.. هل أطلقت أميركا أي صواريخ باتجاه لبنان؟
  • مفتش الأسلحة السابق هانز بليكس يقارن بين خطأين في العراق وأوكرانيا
  • ألمانيا تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا عسكريا