بغداد اليوم - بغداد 

كشف المختص في الشأن الاقتصادي والمالي نوار السعدي، اليوم الأربعاء (17 تموز 2024)، عن أسباب عودة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية.

وقال السعدي في حديث، لـ"بغداد اليوم"، ان "ارتفاع أسعار الدولار في العراق يعود إلى مجموعة من العوامل المعقدة والمتشابكة، أولها، قرار البنك المركزي العراقي بوقف التعامل باليوان الصيني بعد اتهام الفيدرالي الأمريكي للعراق بتضخيم الحوالات مما أثر بشكل مباشر على السوق المحلية".

وبين ان "هذا القرار دفع التجار والشركات التي كانت تعتمد على اليوان الصيني في معاملاتها التجارية مع الصين إلى اللجوء للدولار الأمريكي كبديل، مما زاد الطلب على الدولار ورفع سعره، بالإضافة إلى ذلك، العقوبات الأمريكية المفروضة على بعض المصارف العراقية التي قلصت تدفق الدولار إلى السوق، مما قلل من العرض وزاد الطلب عليه".

وأضاف المختص في الشأن الاقتصادي والمالي ان "ارتفاع سعر الدولار يؤدي بطبيعته إلى زيادة معدلات التضخم في البلاد، مما يؤثر سلباً على القوة الشرائية للأسر العراقية ويزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي".

وشهد الأسبوعين الماضيين ارتفاعا كبيرا بأسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي لتصل فئة 100 دولار أمريكي الى أكثر من 150 الف دينار.

وأصدر البنك المركزي العراقي يوم الاثنين (4 تموز 2024)، تعليمات جديدة تتعلق بمنح الدولار الأمريكي للمسافرين، مشيراً إلى أن هذه التعليمات تدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 14 تموز الجاري.

وبحسب الصادرة عن البنك، وُجِهت لمصارف الرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وشركات الصرافة العاملة في المطارات حالياً وشركات الصرافة فئة A و B، فإنه "بغية ضمان استلام المسافرين للدولار النقدي وتجنيب شركات الصرافة تمرير معاملات غير سليمة، تقرر تحديد يوم 14/7/2024 على أنه التاريخ النهائي للمباشرة بآلية منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً".

ووفق البنك المركزي، يحق للمصارف المذكورة وشركات الصرافة العاملة في المطار عمولة مقطوعة بمبلغ قدره (15,000) دينار من الزبون عن كل عملية وتقوم شركات الصرافة خارج المطار باستحصالها لصالح الشركات والمصارف العاملة في المطار، وفقاً لآلية تحدد بين الطرفين المصارف والشركات العاملة في المطار وشركات الصرافة خارج المطار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وشرکات الصرافة

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع مع دعم "الفيدرالي" لخفض أسعار الفائدة

واشنطن - رويترز

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، ليواصل المكاسب من الجلسة السابقة بعد أن عززت تصريحات لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2516.09 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 00:27 بتوقيت جرينتش .

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2551.30 دولار.

وحوم الدولار بالقرب من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر تقريبا، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.

كان رئيس البنك المركزي الأمريكي باول قال يوم الجمعة إنه يدعم خفض أسعار الفائدة. وأضاف أن "الوقت قد حان" ليخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة وسط تزايد المخاطر على سوق العمل حتى مع اقتراب التضخم من هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ اثنين بالمئة.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتداولون خفض أسعار الفائدة بنسبة 64 بالمئة بواقع 25 نقطة أساس الشهر المقبل في حين يتوقع 36 بالمئة خفضا أكبر يصل إلى 50 نقطة أساس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 29.90 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند962.65 دولار، وانخفض البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 959.43 دولار.

مقالات مشابهة

  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الدولار واليورو ويخفض اليوان أمام الروبل
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا لمستوى تاريخي جديد
  • الذهب يرتفع مع دعم "الفيدرالي" لخفض أسعار الفائدة
  • عاجل - أسباب إبقاء البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة دون تغيير
  • ارتفاع أسعار الذهب مدعوماً بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار صرف الدولار الأمريكي بالبنوك صباح اليوم الإثنين
  • أسعار صرف الدولار الأمريكي فى التعاملات المسائية
  • أسعار الدولار تغلق على ارتفاع في بغداد وأربيل
  • اليوان الصيني أمام الروبل عند أدنى مستوى في نحو شهر
  • أسعار صرف الدولار في منتصف التعاملات