أعلنت بنجلادش أنها ستغلق كل الجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى اعتبارا من الأربعاء بعد أن تحولت مظاهرات الطلاب ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية إلى احتجاجات دامية هذا الأسبوع، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

وتشهد الدولة احتجاجات منذ أسابيع بسبب حصص وظائف القطاع العام، والتي تشمل تخصيص 30 بالمئة لأفراد عائلات "المقاتلين من أجل الحرية" الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971، بحسب وكالة "رويترز".



وأثار ذلك غضبا بين الطلاب الذين يواجهون معدلات بطالة مرتفعة، إذ يوجد ما يقرب من 32 مليون شاب عاطلين عن العمل أو لا يتعلمون من إجمالي عدد السكان البالغ 170 مليون نسمة، وزادت حدة الاحتجاجات بعد أن رفضت رئيسة الوزراء حسينة تلبية مطالب المحتجين، مرجعة ذلك لإجراءات قضائية جارية.


وانشار العنف الاحتجاجات هذا الأسبوع عندما اشتبك آلاف المتظاهرين المناهضين للحصص مع أعضاء الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم في أنحاء البلاد، بينما أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وقالت الشرطة إن ستة أشخاص، بينهم ثلاثة طلاب على الأقل، قتلوا خلال الاشتباكات التي وقعت أمس الثلاثاء.

ونشرت السلطات شرطة مكافحة الشغب إلى جانب القوة شبه العسكرية لحرس الحدود بالجامعات في شتى أنحاء البلاد لحفظ الأمن والنظام.

وفي وقت متأخر من أمس الثلاثاء، أمرت لجنة المنح الجامعية جميع الجامعات بإغلاق أبوابها وأصدرت تعليمات للطلاب بإخلاء المباني على الفور لأسباب أمنية. كما تم إغلاق المدارس الثانوية والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى.


ويعزو الخبراء الاضطرابات إلى ركود نمو الوظائف في القطاع الخاص، مما يجعل الوظائف الحكومية، التي تقدم زيادات منتظمة في الأجور وغيرها من الامتيازات، مرغوبة بشكل متزايد.

في الوقت الحالي، يتم حجز 56 بالمئة من الوظائف الحكومية في بنجلادش بموجب حصص مختلفة، بما في ذلك 10 بالمئة للنساء و10 بالمئة للأشخاص من المناطق المتخلفة في النمو وخمسة بالمئة للسكان الأصليين وواحد بالمئة لذوي الإعاقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الجامعات مظاهرات احتجاجات مظاهرات احتجاجات بنغلادش الجامعات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

في 2024.. جيل Z يولد من الاحتجاجات

تكاملت على مدار الأشهر الثمانية الماضية، التي انقضت من هذا العام، ثلاثة مشاهد ترسم لنا دور جيل Z – الذي وُلد من منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى منتصف العقد الأوّل من الألفية الثانية – في التغيير. بالطبع سبقته مشاهد، وستلحقه أخرى ترسم دور الشباب الذين يمثلون 32% من سكان المنطقة في تحديد اتجاهات المستقبل.

المشهد الأول: وسائل التواصل الاجتماعي التي امتلأت بالمحتوى المناهض للسردية الإسرائيلية وداعميها الغربيين لأحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأوّل. تمت مناصرة الفلسطينيين ضد الإبادة الجماعية بتقديم سرديات بديلة وجمع التبرعات وغيرها. اكتمل هذا المشهد بحركة المقاطعة في المنطقة العربية والإسلامية، ومظاهرات الطلاب واعتصاماتهم في الجامعات الأميركية وبعض الجامعات الأوروبية.
هناك هوس لهذا الجيل بفلسطين. كانت غزة الحرب الحقيقية الأولى لجيل Z، وفقًا لقول أحد المراقبين. التحول نحو الحرب على غزة وفلسطين الحرة، التي تمتد من النهر إلى البحر، قد أثر على أهداف حياة جيل Z وقيمه، وحتى تصوره لمعنى الحياة. المشهد الثاني: الانتفاضة الكينية التي اندلعت لمواجهة تشريعات رئيس الوزراء الكيني التي تلقي أعباء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على الفئات الاجتماعية الأكثر فقرًا.
تطوّرت هذه الحركة، التي اندلعت بسبب مقترحات مثيرة للجدل تتعلق بزيادات ضريبية، إلى حملة أوسع نطاقًا من أجل حكم أكثر خضوعًا للمساءلة في البلاد. بدأت المظاهرات في الثامن عشر من يونيو/حزيران الماضي. وأخيرًا وليس آخِرًا؛ إجبار الطلبة البنغلاديشيين رئيسةَ الوزراء الشيخة حسينة – الأطول حكمًا للبلاد – على الفرار وتقديم استقالتها مطلع هذا الشهر.
إن أحد الأسباب التي جعلت حركة الطلاب – التي اشتعلت في 14 يوليو/تموز الماضي – تتخذ أبعادًا جماهيرية هو أن السياسات التي تبنّتها السلطة في اقتصادها لم تتمكن من خلق الفرص. فحوالي 41% من شباب البلاد لا يدرسون ولا يحصلون على عمل. السياسات المسؤولة عن هذا المأزق لم تهبط من السماء، ولم يتم صياغتها دون علم صنّاع السياسات.

وفي إيران، شكل هذا الجيل اللبنة الأساسية للمشاركين في احتجاجات 2022، وقد سبقته انتفاضات الربيع العربي بموجتَيها المتعاقبتَين، والتي اضطلع فيها الشباب بدور رائد.

كان وقودُ هذه الأحداث جميعًا شبابًا منخرطين أكثر في قضايا العدالة لكل البشر، يبحثون عن مستقبلهم في أوطان تم احتلالها بنظم صادرت تطلعاتهم للعيش الكريم. يحاولون القطيعة بين آمالهم وبين الرؤى الرسمية للحكومات والشركات والمؤسّسات الباحثة عن الربح من دماء البشر والتي تفسد بيئتهم.

إن انخراط جيل Z مع القضية الفلسطينية، وقيادته للاحتجاج الوطني والعالمي؛ يمكن النظر إليه على أنه اتجاه وظاهرة في نفس الوقت، يعكس تحولًا في المواقف السياسية والاجتماعية، وانعكاسات أوسع على المشاركة العالمية في قضايا العدالة.

إن نهب اقتصاد بنغلاديش وكينيا وسائر دولنا، والحكم الكليبتوقراطي (عندما يُثري السياسيون الفاسدون أنفسهم سرًا خارج القانون)، وعبء القروض المتراكمة التي تنتزع مستقبل الأوطان، ليس هذا شيئًا منفصلًا عن انتزاع حياة هؤلاء الشباب. كان من المفترض أن تكون أجهزة الدولة هي الداعمة لهم، ولكن الدولة ومن يسيطرون عليها اعتبروهم أعداء، فقاموا بقمعهم. لكنهم لم يخضعوا للقمع، كما هو واضح في بنغلاديش وكينيا وسائر الجامعات الغربية.

يعرف طلاب الجامعات من جيل Z أنفسهم على أنهم مخلصون، ورحماء، ومنفتحون، ومسؤولون، ومصممون، وفق دراسة أجريت على هذا الجيل.

هل يمكننا أن نقول دون تردد إننا دخلنا مع هذه المشاهد فصلًا جديدًا مما يمكن أن نطلق عليه "سياسة الشباب" التي يقوم بتأليفها من جديد جيل Z؟

خصائص خمس النشأة الرقمية: نشأ هذا الجيل في عالم رقمي بالكامل، حيث أصبح الإنترنت والهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتهم منذ الصغر. عادة ما يكونون ماهرين في التكنولوجيا ومرتاحين لاستخدام الرقمية منها في جوانب مختلفة من حياتهم. حياتهم على وسائل التواصل الاجتماعي تجعل منهم جيلًا واعيًا بذاته. ونتيجة لذلك، فإنهم يتعرضون لضغوط اجتماعية أكبر من الأجيال السابقة.
أثر هذا التعرض للتكنولوجيا على توقعاتهم وسلوكهم. إن ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي له تأثير نفسي على جيل Z، لأنهم يعلقون أهمية كبيرة على المظهر الشخصي. إنهم جيل يستخدم هذه المواقع لخلق شعور مختلف بالانتماء للأصدقاء. عالمي الاهتمام، والعدالة كلمة مفتاحية لديه: بعد أن نشؤُوا مع سهولة الوصول إلى المعلومات، أصبح العديد من أعضاء جيل Z على دراية جيدة بالقضايا العالمية وغالبًا ما يكونون متحمسين للنشاط والمناصرة. ونظرًا لكونهم متصلين بالعالم عبر الإنترنت، يميل هذا الجيل إلى امتلاك منظور عالمي، ويكون أكثر وعيًا واهتمامًا بالقضايا الدولية مقارنة بالأجيال السابقة.
إن الترابط العالمي الذي يعززه الإنترنت يشجع الشعور بالمسؤولية تجاه القضايا الدولية.
هم أكثر ميلًا إلى التعاطف مع المجتمعات المهمشة في جميع أنحاء العالم، بمن في ذلك الفلسطينيون، حيث يرون نضالاتهم في سياق عالمي. هم أكثر عرضة من الأجيال السابقة لدعم قضايا العدالة مثل المساواة العرقية والمساواة بين الجنسين. هم أكثر حساسية تجاه قضايا سوء التوزيع للفرص والثروات والدخول. يشعر العديد منهم بقلق عميق بشأن القضايا البيئية، مثل: تغير المناخ والاستدامة. التطور والتكيف: النشاط الشبابي يتسم بالتكيف. تتغير بمرور الوقت جميع أشكال السياسة المثيرة للجدال، ولذا فإن أشكال المقاومة وإستراتيجيات المشاركة لا تكون ثابتة أبدًا. على الرغم من كونه مثاليًا بشأن التغيير، فإن هذا الجيل معروف أيضًا بكونه عمليًا وواقعيًا، ويملك قدرة على التكيف، ويفهم تعقيدات التحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يواجهها. التعلم الذاتي: إنهم يحبون أن يكون تعلمهم عمليًا، وهم يريدون من أساتذتهم مساعدتهم في التعامل مع المحتوى وتطبيقه بدلًا من مجرد مشاركةِ ما يمكنهم العثور عليه بمفردهم عبر الإنترنت. نتيجة لإمكانية الوصول العالية إلى وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا التي اعتاد عليها؛ فإن جيل Z مستعد جدًا لتغيير المزيد من المنظمات والمجتمعات كما نعرفها اليوم.
هذا جيل لم يعد يريد الوظيفة فحسب، بل يسعى إلى أكثر من ذلك. إنه يريد الشعور بالإنجاز والإثارة في رحلة حياته التي من شأنها أن تساعد في دفع العالم إلى الأمام.
إن ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي له تأثير نفسي على جيل Z؛ فهم يعلقون أهمية كبيرة على المظهر الشخصي، إلا إنهم – في نفس الوقت – أكثر وعيًا بخياراتهم الاستهلاكية، ويدعمون العلامات التجارية والمبادرات التي تتوافق مع قيمهم فيما يتعلق بحقوق الإنسان، وعلاقة المنتجات والاستثمارات الخالية من الصراعات. تشظّي المجموعات المرجعية وغياب المركز: إن الانفصال بين الأجيال داخل الأسر يعني أن الشباب عادة ما يغيرون مجموعتهم المرجعية إلى مجموعة أخرى غير والديهم. يمتد هذا التأثير إلى علماء الدين والزعماء السياسيين، ووسائل الإعلام الرئيسية.
هذا الجيل لا يشاهد الأخبار التي تتضمن الكثير من القصص غير المروية أو الملفقة؛ فهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، التي تقدم قصصًا فورية من أشخاص ليسوا صحفيين ولا يتبعون أجندات معينة. إنهم يتابعون أشخاصًا من جيلهم ويشبهونهم؛ لذا فإن قدرتهم على تقديم المحتوى الذي يتناول فهم نفس الجيل، باستخدام نفس الأدوات التي يفضلونها، تخلق مشاعر مشتركة.
توفر وسائل التواصل الاجتماعي محتوى فوريًا وغير مفلتر في كثير من الأحيان، مما يوفر منظورًا خاصًا وشخصيًا للوضع في الأحداث، وهذا يوفر إمكانية لهذا الجيل للوصول إلى مجموعة واسعة من وجهات النظر، بما في ذلك آراء الأشخاص المتأثرين بشكل مباشر بالنزاع، كما ظهر في غزة، والتي يمكن أن تتحدى الرواية السائدة.
هذه البنية الاتصالية يمكن أن تدفع جيل Z إلى التحليل النقدي والتشكيك في الروايات السياسية وكشف التحيزات الإعلامية.

بالطبع لا تعني هذه السمات الأساسية عدم وجود فروق بين هذا الجيل، فهم ليسوا فئة متجانسة. لهم انتماءات عرقية واقتصادية وسياسية وانحيازات فكرية متعددة، لكن تظل قدرتهم على اكتشاف المشتركات فيما بينهم أمرًا أساسيًا.

إنهم يشككون في سلطة أصحاب السلطة الأكبر سنًا بطرق مختلفة، وينشرون إستراتيجيات مبتكرة ولغة ثاقبة لا معنى لها إلا في سياقهم. إنهم جميعًا شباب، لكنهم ليسوا متطابقين. وكما لاحظ آصف بيات – أستاذ الاجتماع المختص بالمنطقة – فإن مصطلحات مثل: "سياسة الشباب" أو "نشاط الشباب" لا تعني ببساطة أن الشباب مسيسون؛ بل إنها تعني ضمنًا أن الشباب كخبرة معاشة يتقاطعون مع هويات أخرى، مثل: الطبقة والجنس والمهنة والقبيلة؛ لإنتاج أفكار وأفعال وإستراتيجيات جديدة لتغيير الوضع الراهن، في ظاهرة يمكن أن نسمّيها "التطابق الجيلي".

لكن السؤال الذي يستحقّ أن نخصص له جهدًا في مقال مستقل هو: ما تأثير هذه السمات الخمس على سياسة هذا الجيل؟ وهل التفاعل مع "طوفان الأقصى" يعني دورًا لجيل Z في استعادة السياسة لأرض العرب؟ وبأي معنى؟

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • 87.56% لكليات الطب البيطري في تنسيق الجامعات
  • نتيجة تنسيق الجامعات الحكومية 2024 المرحلة الثانية بالدرجات للكليات
  • وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الى قناة القبول المباشر في الجامعات الحكومية
  • وظائف شاغرة بإحدى الجامعات الخاصة.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • نتيجة تنسيق الجامعات الحكومية 2024 المرحلة الثانية.. رابط سريع
  • في 2024.. جيل Z يولد من الاحتجاجات
  • الجامعات الأميركية تستعد لجولة جديدة من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين مع بداية العام الدراسي الجديد
  • «الحق سجل».. مصلحة الضرائب تعلن عن وظائف خالية
  • مصلحة الضرائب تعلن عن وظائف قيادية شاغرة.. سجل الآن
  • بوابة الوظائف الحكومية تعلن عن فرص عمل في جامعة بنها.. ما الأوراق المطلوبة؟