ستوكهولم - رويترز

قالت مجموعة ميرسك الدنمركية للشحن اليوم الأربعاء إن نطاق الاضطرابات التي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر اتسع بما يتخطى مسارات التجارة في أقصى شرق أوروبا ليشمل كامل شبكتها في المحيط.

وذكرت ميرسك -في بيان- "التأثير المتتالي لهذه الاضطرابات يمتد إلى ما هو أبعد من الطرق الرئيسية المتضررة، مما يتسبب في ازدحام الطرق البديلة ومراكز الشحن العابر الأساسية للتجارة مع أقصى شرق آسيا وغرب آسيا الوسطى وأوروبا".

وحولت ميرسك وشركات شحن أخرى مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر كانون الأول لتجنب الهجمات التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في البحر الأحمر.

وتسببت مسارات الشحن الأطول مسافة ووقتا في دفع أسعار الشحن للارتفاع.

وقالت ميرسك إن الصادرات الآسيوية تتأثر بالوضع أكثر من الواردات الآسيوية، مضيفة أن هذا يرجع في المقام الأول إلى كون دول بالقارة مراكز تصدير رئيسية عالميا.

وأوضحت أن الطلب على الشحن البحري لا يزال قويا عالميا، مع استخدام الشحن الجوي، بما يشمل المزج بين الشحن البحري والجوي حينما تستلزم الشحنات التي تتأثر بالوقت النقل بسرعة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مشاهد لاستهداف الحوثي ناقلة نفط .. فيديو

تعرضت ناقلة النفط "سونيون"، التي تملكها اليونان، لحرائق مدمرة يوم الجمعة بعد أن هاجمها الحوثيون اليمنيون هذا الأسبوع. وقد ترك طاقم السفينة الناقلة يوم الخميس، وأصبحت الآن عائمة في البحر الأحمر، حسبما ذكرت فضائية يورونيوز.

ولم تتضح التفاصيل حول ما حدث للناقلة على الفور. كانت السفينة راسية في مكانها بعد إخلائها، لكنها الآن تواجه خطرًا كبيرًا.

شاهد الفيديو..

ونشرت حركة "أنصار الله" الحوثية مقاطع توثق إحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر، مدعين أن الهجوم جاء ردًا على خرق السفينة لقرار الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية.

والهجوم على "سونيون" لم يكن معترفًا به فورًا من قبل الحوثيين، لكن هناك دلائل تشير إلى أنهم قد يكونون وراء الهجمات المتكررة على السفن في البحر الأحمر. الحوثيون، في إطار حملتهم المستمرة التي اندلعت بسبب الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، قد هاجموا أكثر من 80 سفينة، وأدى ذلك إلى اضطرابات كبيرة في أحد أهم الممرات التجارية التي تمر عبرها بضائع بقيمة تريليون دولار سنويًا.

في تحديث له يوم الجمعة، أفاد مركز العمليات البحرية البريطانية "UKMTO" باندلاع ثلاث حرائق على متن السفينة "سونيون"، مشيرًا إلى أن السفينة تبدو عائمة. كما أكدت المصادر الأمريكية أن الوضع تحت المراقبة، حيث يتابع المسؤولون الأمريكيون التطورات عن كثب.

كان على متن "سونيون" طاقم يتكون من 25 فردًا من الفلبين وروسيا، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن خاصين. هؤلاء تم إجلاؤهم بواسطة مدمرة فرنسية إلى جيبوتي، وفقًا للبعثة البحرية الأوروبية "أسپيدس" في البحر الأحمر. التحذيرات من الخطر البيئي والملاحي كانت واضحة، حيث أشارت البعثة إلى أن السفينة، التي تحمل 150,000 طن من النفط الخام، تمثل تهديدًا كبيرًا.

مقالات مشابهة

  • البحرية اليمنية تسقط أسطورة الهيمنة الأمريكية
  • البحرية البريطانية تعلن تلقيها بلاغا ثانيا عن حادثة في البحر الأحمر خلال 24 ساعة الماضية
  • "الأحمر الصغير" يعود من معسكر تركيا.. ويستعد لمواجهة اليمن والسعودية ضمن "غرب آسيا"
  • "الأحمر الصغير" يعود من معسكر تركيا
  • وكالة أمريكية: انخفاض نسبة الشحن في الموانئ الإسرائيلية 16% بسبب توترات البحر الأحمر
  • أسهم آسيا ترتفع مع ترقب المستثمرين لخفض أسعار الفائدة
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • «سيدات أبوظبي» يكسب بطل لاوس في «الآسيوية»
  • المملكة ترفع تصنيف موانئها إلى المرتبة 15 عالميا
  • مشاهد لاستهداف الحوثي ناقلة نفط .. فيديو