أفادت وزارة الداخلية البيروفية اليوم بمقتل 29 شخصًا على الأقل، وإصابة 13 آخرون، إثر سقوط الحافلة التي كانوا يستقلونها بواد سحيق جنوب البلاد.

وأوضحت الوزارة أن الحادث وقع عندما كانت الحافلة في طريقها من العاصمة ليما إلى مدينة أياكوتشو جنوب البلاد، مشيرة إلى أن عمليات البحث والإنقاذ جارية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتزلزال عنيف بقوة 5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان

كما أشارت الوزارة إلى أنه تم نقل المصابين للمستشفيات المجاورة من أجل تلقي العلاج عقب إصابتهم بالحادث الذي لم تتضح بعد أسبابه وملابساته.

يُذكر أن الطرق البرية في بيرو شهدت العديد من الحوادث خلال السنوات القليلة الماضية لطبيعتها الجبلية، وضعف عوامل الأمان بها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«التربية»: تجديد عقود 20 ألف حافلة مدرسية وتوفير أجهزة تتبع ومراقبة حديثة

«عُمان»: قالت وزارة التربية والتعليم إنها قامت بمجموعة من الإجراءات الأساسية لتحسين جودة وكفاءة وسائل النقل المدرسي، منها تجديد العقود، وتوفير وسائل نقل جديدة تلبي معايير السلامة، إلى جانب تنفيذ برامج تدريبية للسائقين والطلبة عن السياقة الوقائية والسلامة على الطريق، استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2025/ 2024م .

وأوضح خميس بن مبارك الحديدي مدير عام المديرية العامة للمشاريع والخدمات "إن الوزارة شكّلت لجانًا من مختلف المديريات التعليمية لفحص وسائل النقل المدرسية الحالية، وجددت عقود ما يزيد عن (20000) حافلة مدرسية، ووفرت (800) وسيلة نقل مدرسية إضافية لمواجهة النمو والتوسع في الروافد، وافتتحت مباني مدرسية جديدة بمبلغ وقدره (4800000) مليون ريال عماني.

وعلّق الحديدي "لتجويد عملية النقل المدرسي، ومعالجة التحديات التي تؤثر على سير العملية التعليمية بما يحقق رضا الطلبة؛ وقّعت الوزارة مع شركة "كروة" للسيارات وبنك التنمية العماني؛ لإحلال وسائل النقل المدرسية القديمة، إذ سيتم إحلال (5000) وسيلة نقل مدرسية خلال خمس سنوات، على أن يتم إحلال (1000) وسيلة نقل خلال العام الدراسي الجديد 2025/ 2024 م".

وأضاف: "إن الوزارة وضعت اشتراطات للأمن والسلامة في وسائل نقل الطلبة الجديدة تمثّلت في توفير لوحات إرشادية آلية في الجانب الخلفي والمحيط تفيد بتوقف الحافلة أثناء صعود ونزول الطلبة، وكذلك توفير أجهزة التكييف، وصندوق للإسعافات الأولية، وأجهزة التتبع والاستشعار والمراقبة الآلية بمواصفات وتقنيات عالية، مع توفير جهاز إطفاء حريق وفق أنظمة السلامة المرورية المعمول بها حسب اشتراطات شرطة عُمان السلطانية، وسيتم تدريب سائقي هذه الحافلات تدريجيًا على دورات السياقة الوقائية بالتنسيق مع أحد معاهد التدريب المتخصصة".

وأشار خميس الحديدي إلى أن الوزارة تواصل تدريب سائقي الحافلات المدرسية ضمن برنامج السياقة الوقائية بالتعاون مع معهد السلامة المرورية، وشركة تنمية نفط عُمان؛ سعيًا لتوفير التدريب المستمر لسائقي الحافلات ليكونوا على دراية كاملة بأحدث ممارسات القيادة والسلامة، مما يسهم في إيجاد بيئة نقل آمنة وموثوقة، ففي العام الدراسي المنصرم دربت الوزارة (400) سائق على مستوى المديريات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة، واشتمل التدريب على تقديم مجموعة من المحاور والأنشطة التي تهدف إلى تحسين مهاراتهم وكفاءاتهم لتعزيز الأمان والسلامة على الطريق.

من ناحية أخرى تواصل الوزارة خلال العام الدراسي الجديد تنفيذ مشروع برنامج (VIA) بالتعاون مع شركة (شل عُمان)، الذي طُبق تجريبيًا في أربع مدارس خلال العام الدراسي 2023/ 2022م، وسيطبق في نسخته الحالية تحت مسمى "أصدقاء الطريق" في (33) مدرسة في مختلف محافظات السلطنة، وسيستهدف ما يقارب (1320) طالبا وطالبة.

ويُعد هذا البرنامج برنامجًا عالميا لتعليم السلامة على الطرق، إذ يستهدف الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين ( 18- 10) عاماً، بهدف تعريفهم بالسلوكيات الآمنة على الطريق لتجنب الحوادث، وإدراك مفهوم السلوك الآمن في الطريق وحماية أنفسهم، من خلال التفاعل وتكوين رسائل إبداعية للسلامة على الطريق، وإنشاء خطط عمل لتنفيذ تدابير السلامة على الطرق والبيئات المدرسية، ولتحقيق أهداف هذا البرنامج ستنفذ الوزارة حلقات تدريبية للمعلمين والمشرفين بالمديريات التعليمية بالمحافظات بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية، ممثلة بإدارة معاهد السلامة المرورية مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.

مقالات مشابهة

  • 132 قتيلا على الأقل في فيضانات السودان  
  • باكستان.. مسلحون يقتلون 23 شخصاً بهجمات عرقية على حافلات
  • الاحتلال يقتل شابين بسلفيت ويقتحم نابلس وقلقيلية
  • انفجار عبوة ناسفة قرب حافلة مستوطنين في بيت لحم
  • إعلام إسرائيلي: مسلحون يلقون عبوة ناسفة على حافلة جنوب شرق بيت لحم ولا إصابات
  • "التربية": تجديد عقود 20 ألف حافلة مدرسية استعدادًا لاستقبال العام الجديد
  • مقتل 35 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات في حادثي حافلتين منفصلين بباكستان
  • «التربية»: تجديد عقود 20 ألف حافلة مدرسية وتوفير أجهزة تتبع ومراقبة حديثة
  • مصرع 22 شخصاً على الأقل في حادث سقوط حافلة في باكستان
  • باكستان: مقتل 29 إثر سقوط حافلة في مجرى مائي