قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب إنه لن يسعى إلى إقالة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول قبل انتهاء فترة ولايته.

وأضاف في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، إنه يتعين على مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الإحجام عن خفض معدلات الفائدة قبل انتخابات نوفمبر التي يواجه فيها المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس الأميركي الديمقراطي جو بايدن.

وتستمر ولاية باول حتى يناير 2028.

ومن جهة أخرى، قال ترماب إنه سيدرس تعيين جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك "جيه.بي مورغان" وزيرا للخزانة إذا فاز في انتخابات الخامس من نوفمبر.

ورفض جيه.بي مورغان التعليق على تصريحات ترامب.

ترامب والصين.. و"تيك توك"

ذكر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنه يدعم بقاء تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، حتى في ظل احتمالية فرض حظر للتطبيق في حال فشلت الشركة الأم الصينية "بايت دانس" في التخلص من أصول تطبيق الفيديوهات القصيرة في أميركا بحلول التاسع عشر من يناير.

وقال المرشح الجمهوري خلال المقابلة: "أنا مع "تيك توك" لأنك بحاجة للمنافسة، إذا لم يكن لديك "تيك توك"، فلديك فيسبوك وإنستغرام".

وانضم ترامب إلى تطبيق "تيك توك" الذي يستخدمه بالفعل 170 مليون أميركي، رغم وصفه له في السابق بأنه يشكل تهديدًا.

وخلال عهد ترامب في رئاسة أميركا، حاول حظر "تيك توك" و"وي شات" الصينيين عام 2020، لكن هذه الخطوة منعت من قبل المحاكم.

وفي يونيو 2021، سحب الرئيس الحالي جو بايدن سلسلة من الأوامر التنفيذية الصادرة في عهد ترامب والتي سعت لحظر التطبيقين أيضا.

وحول التعريفات الجمركية المتوقعة، أوضح ترامب أنه سيستهدف الصين برسوم جمركية جديدة تتراوح بين 60 إلى 100 بالمئة.

قال ترامب إنه سيفرض رسوما شاملة نسبتها 10 بالمئة على الواردات من الدول الأخرى، مشيرا إلى شكاوى من عدم شراء الدول الأجنبية ما يكفي من السلع الأميركية.

وفي المقابل، قال ترامب إنه سيخفض معدل الضريبة على الشركات في الولايات المتحدة إلى ما يصل إلى 15 بالمئة.

رؤية مختلفة حول تايوان

المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية يرى أنه يجب على تايوان أن "تدفع للولايات المتحدة" مقابل قيام الأخيرة بتقديم الحماية الدفاعية لها، قائلا إن تايوان "لا تعطي أي شيء لأميركا".

ووصف ترامب أميركا باعتبارها "لا تختلف كثيرا عن شركات التأمين"، في إشارة إلى أنه على تايوان أن تقدم للولايات المتحدة مقابلا نظير حمايتها من الصين، والتي بإمكانها أن "تقصف تايوان بقوة، إلا أن خسارة مصانع الرقائق المتقدمة تمنع بكين من ذلك"، بحسب قوله.

وأضاف ترامب خلال المقابلة أن تايوان، والتي تقع على بعد 68 ميلا فقط من الصين، مقابل نحو 9500 ميل من الولايات المتحدة، بحسب تعبيره، قد استحوذت على نحو 100 بالمئة من أعمال الولايات المتحدة في قطاع الرقائق.

وقال: "تايوان أخذت أعمال الرقائق الخاصة بنا.. ما مدى غبائنا!؟ يجب على تايوان الثرية جدا أن تدفع لأميركا. لا أعتقد أننا نختلف كثيرا عن كوننا بمثابة وثيقة للتأمين".

وأضاف: "نحن نمنحهم الآن مليارات الدولارات لبناء مصانع الرقائق في بلادنا، ولكنهم قد يعيدوها إلى بلادهم مرة أخرى بعد ذلك".

وقال ترامب إن أسوا شيء حدث قبل 3 سنوات ونصف هو "أننا سمحنا لبايدن بالوصول إلى الرئاسة" مشيرا إلى أن ذلك عزز من العلاقات الروسية الصينية، فضلا عن كوريا الشمالية وإيران.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جو بايدن أميركا ترامب تيك توك الصين تايوان الصين أميركا اقتصاد عالمي ترامب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جو بايدن أميركا ترامب تيك توك الصين تايوان أخبار أميركا الولایات المتحدة تیک توک

إقرأ أيضاً:

جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها

سرايا - استهدف رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يوم الاثنين نائبة الرئيس هاريس في السياسة الخارجية، قائلاً إن هاريس لا تثير الخوف في نفوس خصوم البلاد في الخارج.

وقال جونسون في مقابلة على برنامج "فوكس آند فريندز" مع بريان كيلميد: "الشخص الوحيد الذي يخشاه خصومنا أقل من جو بايدن هي كامالا هاريس.. هذا صحيح سواء كنت تتحدث عن الشؤون الداخلية أو الشؤون الخارجية".

وتابع: "تخيلها كقائدة أعلى للجيش الأميركي في هذه الأوقات الخطيرة" وأضاف "هذا هو الوقت الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية، ولا يمكننا أن نتحمل ذلك".

وزعم جونسون أن الرئيس السابق ترامب، من ناحية أخرى، يخشى منه على المسرح العالمي وبالتالي فهو لائق لقيادة البلاد.

وقال جونسون: "يجب أن يكون لديك دونالد ترامب في البيت الأبيض. إنه الشخص الذي يخشونه ويحترمونه".

وأشاد ترامب وحلفاؤه بشكل متكرر بنهج ترامب العدواني وغير المتوقع أحيانًا في السياسة الخارجية. يقولون إن خصوم الولايات المتحدة يخشون عواقب معارضته.

وأكد ترامب في الماضي أن روسيا لم تكن لتغزو أوكرانيا لو كان رئيسًا، كما أشار إلى أن الصراع في الشرق الأوسط كان من الممكن تجنبه في وجوده على رأس السلطة.


ومع ذلك، فقد انتقد الديمقراطيون ترامب مرارًا لتقربه في بعض الأحيان من الزعماء الاستبداديين، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي استضافه في مار إيه لاغو الشهر الماضي.

كما أعرب حلفاء الولايات المتحدة عن مخاوفهم بشأن تبني الرئيس السابق للسياسات الانعزالية.

وهدد ترامب بعدم الدفاع عن الحلفاء الأوروبيين الذين لا يدفعون ما يكفي في الإنفاق الدفاعي، وهي نقطة خلاف في تحالف الأمن الغربي حلف شمال الأطلسي.

كما تعهد بإنهاء الحرب في أوكرانيا قبل توليه منصبه، ما أثار مخاوف بشأن كيفية تحقيق ذلك دون التنازل عن الأراضي لروسيا.
وقال مؤخرا إن تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الدفاع عنها.

إقرأ أيضاً : فرنسا تمدد الحبس الاحتياطي للرئيس التنفيذي لشركة تلغرام إقرأ أيضاً : خسائر فادحة في جيش الاحتلال .. قناة عبرية تكشف التفاصيل إقرأ أيضاً : صواريخ حزب الله توقع أكثر من 2150 جريحا "إسرائيليا" في مستشفيات الداخل المحتل

مقالات مشابهة

  • جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها
  • «القاهرة الإخبارية»: أمريكا والصين ستتفقان على آلية لخفض التوتر حول تايوان
  • تايوان القنبلة الجيوسياسية الموقوتة
  • ميتا تحظر حسابات WhatsApp المشبوهة
  • فايننشال تايمز: قصة القناة الخلفية السرية بين الولايات المتحدة والصين
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: منع الانتشار النووي يتعرض لضغوط كبيرة
  • دور القناة السرية في إدارة الأزمات بين واشنطن وبكين
  • رؤية مؤلمة.. الأمم المتحدة تعلق على قانون الأمر بالمعروف في أفغانستان
  • محادثات مرتقبة مع أمريكا.. الصين ستطرح مطالب صارمة بشأن تايوان
  • بكين تدعو واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً