لجريدة عمان:
2024-08-27@11:48:31 GMT

افتتاحية.. الأساطير.. تنبؤات علمية

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

افتتاحية.. الأساطير.. تنبؤات علمية

في العصور الوسطى، كانت هناك أسطورة شائعة تقول: إن الزرنيخ يمكن أن يُستخدم كسم قاتل غير قابل للكشف. وأثارت هذه الأسطورة العديد من الأبحاث حول السموم والمواد الكيميائية، مما أدى في النهاية إلى تطور علم السموم كما نعرفه اليوم.

فعلى الرغم من أن الأساطير كانت في كثير من الأحيان تعيق التقدم العلمي، إلا أنها كانت أيضا مصدر إلهام للبحث والاكتشاف، فمن خلال التحقيق فيها، تمكن العلماء من تطوير فهم أعمق للظواهر الطبيعية وابتكار طرق علمية جديدة للتحقق من الحقائق.

وهكذا، يمكن القول: إن الأساطير لعبت دورًا مزدوجًا في تاريخ العلم، حيث كانت في بعض الأحيان عقبة يجب تجاوزها، وفي أحيان أخرى، حافزًا للتقدم والاكتشاف.

على سبيل المثال، كانت فكرة الأرض مسطحة شائعة في العديد من الثقافات القديمة، وأثرت على التفسيرات البدائية لظواهر الفضاء، ومع تقدم العلم، تمكن العلماء من إثبات أن الأرض كروية من خلال الأدلة الفلكية والرياضية، مما أسهم في تطوير علم الفلك.

وفي هذا العدد، نناقش تأثير قراءة الحضارات المختلفة لتجمعات النجوم في الفضاء على شخصياتهم وحياتهم ومواسم الحصاد والفيضانات، وكيف انتهى الأمر باستخدام مركبات ناسا لهذه المعرفة للتحرك على أسطح الكواكب الأخرى. كما نتطرق إلى علاقة المفاهيم الدينية بالعلوم وإمكانية قياسها.

وسنستعرض في الصفحات التالية التنبؤات العلمية لمستقبل أكثر تقدمًا والتقنيات التي تحافظ على شباب واخضرار كوكبنا لفترة أطول، و إمكانية إنتاج الأجنة وتجميدها مخبريًا. وسنجيب على العديد من الأسئلة المثيرة مثل «القصة وراء الأضواء القطبية في سماء سلطنة عمان»، و«أصل الإحساس بالأسى وطرق التعامل الصحيح معه»، وغيرها الكثير. قراءة ماتعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"ناسا" تعلن عن خطة بديلة لإعادة رائدين عالقين في الفضاء

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، إن اثنين من رواد الفضاء التابعين لها توجها إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو على متن كبسولة فضائية معيبة، سيعودان إلى الأرض على متن مركبة تابعة لشركة "سبيس إكس" أوائل العام المقبل.

وذكر بيل نيلسون مدير "ناسا" أن المشكلات الموجودة في نظام الدفع بكبسولة "ستارلاينر" الفضائية التابعة لشركة "بوينغ"، تجعل نقل رائدي الفضاء إلى الأرض أمرا خطيرا للغاية.

وقررت "ناسا" الاستعانة بخدمات "سبيس إكس"، المنافس الرئيسي لـ"بوينغ" في مجال الفضاء، لإعادة رائدي الفضاء، وهو أحد أهم قراراتها منذ سنوات.

وكانت "بوينغ" تأمل في نجاح مهمة "ستارلاينر" التجريبية بعد مشكلات في التطوير دامت سنوات.

وقال نيلسون خلال مؤتمر صحفي في هيوستن، إنه ناقش مع الرئيس التنفيذي الجديد لـ"بوينغ" كيلي أورتبرغ، مسألة عودة رائدي الفضاء إلى الأرض.

وأضاف نيلسون: "أبدى (أورتبرغ) عزمه مواصلة حل المشكلات بمجرد عودة ستارلاينر بأمان".

وتواجه "بوينغ" أيضا مشكلات تتعلق بالجودة في إنتاج الطائرات التجارية، وهي أهم منتجاتها.

وأصبح رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز أول طاقم يركب "ستارلاينر" في الخامس من يونيو، عندما انطلقا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تجريبية كان من المتوقع أن تستمر 8 أيام.

لكن نظام الدفع في المركبة واجه سلسلة من المشكلات، بدءا من أول يوم من انطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تأخير عودتهما.

ومن المقرر الآن عودة رائدي الفضاء إلى الأرض في فبراير المقبل، على متن مركبة الفضاء "كرو دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس"، التي ستنطلق الشهر المقبل ضمن مهمة روتينية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات في «القائمة المرموقة» لتشغيل أقمار رصد الأرض
  • «فورسايت 1» يضع الإمارات ضمن أكبر 20 دولة في تشغيل أقمار رصد الأرض
  • “بيانات”: “فورسايت 1” يضع الإمارات ضمن أكبر 20 دولة بمجال تشغيل أقمار رصد الأرض
  • الصين تطلق قمرا صناعيًا جديدًا إلى مدار الأرض
  • بعد تعطل كبسولة بوينغ.. ناسا تؤجل عودة رائدي فضاء إلى الأرض حتى فبراير
  • SpaceX ترسل طاقم بولاريس داون لمحاولة أول سير تجاري في الفضاء
  • "ناسا" تعلن عن خطة بديلة لإعادة رائدين عالقين في الفضاء
  • في ذكرى وفاته.. من التقط صور رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج على القمر؟
  • ناسا تعلن موعد عودة رائدي فضاء إلى الأرض
  • ناسا تقرر إبقاء رائدين عالقين في الفضاء حتى فبراير