المناطق_الباحة

تتميز منطقة الباحة بتنوع المواقع السياحية التراثية لبيئتها الطبيعية من خلال تاريخها العريق؛ الذي كان شاهداً على العديد من الحضارات المختلفة، ما يمنحها طابعاً جمالياً، جعلها مقصداً للسياح والزوار من داخل المملكة وخارجها طوال العام، لاستكشاف الحضارات القديمة التي صنعها الإنسان.

وتقع (هضبة الكتاب) أسفل الجبل عند التقاء السيلين بوادي (خرة)، وهو مجرى سيل يربط قرى عالقة، وقرى مقمور في محافظة بلجرشي، أطلق عليها الأهالي، هضبة الكتاب نظراً لما تحتويه من نقوش وكأنها صفحة كتاب يزيد عمرها على 1400 سنة تقريباً تضم عدة نقوش إسلامية قديمة دون تنقيط يحمل بعضها أسماء عدد من الصحابة والتابعين.

 

كما توجد أيضاً صخرة أخرى تشبه كف اليد تحمل نقشاً آخر، لا تبعد كثيراً عن الصخرة العملاقة، كما توجد في أعلى جبل مهراس خمسة قبور؛ منها قبران مرتفعان عن الأرض بشكل ملحوظ، لا أحد يعرف تاريخها تحديداً أو من يكون أصحابها، غير أنه يُعتقد أنها تعود للأقوام الذين كانوا ينزلون بذلك الموقع.

وأوضح مدير عام هيئة التراث بمنطقه الباحة عبدالرحمن سعد الغامدي، أن الهيئة أدرجت موقع «هضبة الكتاب» ضمن سجل الآثار الوطني، عقب مسح الآثار لعام ١٤٢٦، وهو عبارة عن نقوش لكتابات إسلامية كتبت على واجهة لصخر من نوع الجرانيت.

ويشهد موسم صيف الباحة إقبالاً كبيراً من الزوار على القرى التراثية والمواقع التاريخية والأثرية بالمنطقة، التي أصبحت عاملاً مهماً ومحركاً اقتصادياً قوياً، لتشكيل الرؤية السياحية الوطنية المواكبة لمستهدفات الرؤية الطموحة للمملكة، وتبرز الإرث التاريخي لمنطقة الباحة أمام جيل الحاضر والمستقبل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المواقع السياحية التراثية

إقرأ أيضاً:

بن حبريش: لن نتنازل عن تحقيق مطالب حضرموت وإشراك أهلها في القرار

أكد رئيس حلف قبائل حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش، الأحد، أن المطالب الحقوقية المشروعة التي تبناها الحلف، مطالب تهم حضرموت وابنائها، وفي طليعة مطالبها إشراك حضرموت في القرار السياسي كاستحقاق لا يمكن التنازل عنه.

 

جاء ذلك خلال استقبال بن حبريش في هضبة حضرموت رموز ووجهاء قبيلة المناهيل في هضبة حضرموت، كتعبير من الأخيرة على مساندتها لمطالب الحلف القبلي الذي يقود الحراك الذي تشهده المحافظة منذ أسابيع.

 

وقال بن حبريش، إن المطالب التي يرفعا الحلف تأتي استكمالًا لما تحقق لحضرموت من منجزات، ومنها السيطرة على الأرض بوجود قوات النخبة الحضرمية والأمن التي فرضها الحلف على الواقع وبمساندة من التحالف.

 

وأوضح أن أبناء حضرموت على حق، ومصير وموقف واحد، لتحقيق كامل مطالبهم المشروعة وأن الحضارم شركاء في القرار السياسي.

 

بدورهم، أكد مشايخ ووجهاء وأعيان وشباب قبيلة المناهيل أن قدومهم إلى هضبة حضرموت يأتي تلبية لنداء حلف قبائل حضرموت وتأييدًا لمواقفه ومساندين لكل المطالب الشرعية التي يطالب بها، مشيرين إلى أن قبيلة المناهيل جزء لا يتجزأ من حلف قبائل حضرموت ولن يتوانوا لحظة في مساندته ومؤازرته لنصرة حضرموت وقضايا أهلها العادلة.


مقالات مشابهة

  • الروسية إيريكا أندرييفا تبلغ ثاني أدوار “فلاشينغ ميدوز” لأول مرة في تاريخها
  • فيديو| باستقبال 5000 زائر يوميًا.. تحويل سوق السمك المركزي بجدة إلى وجهة سياحية
  • اختبأت فيه العائلة المقدسة.. محافظ المنيا يكشف عن خطط تطوير دير جبل الطير
  • أبوظبي تكتب فصلا جديدا في تاريخها الثقافي
  • محافظ المنيا يتفقد دير جبل الطير بسمالوط ويشيد بتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة
  • محافظ المنيا يوجه بتكثيف حملات النظافة في دير جبل الطير بسمالوط
  • 6000 زائر لمركز الإرشاد السياحي في الواجهة البحرية بمطرح
  • العُلا.. إرث ثقافي جعل منها وجهة سياحية عالمية
  • مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح يعرف بالمواقع التراثية والسياحية
  • بن حبريش: لن نتنازل عن تحقيق مطالب حضرموت وإشراك أهلها في القرار