القصة وراء التوثيق الفريد للأضواء القطبية في سماء سلطنة عمان
تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT
عندما يقوم الباحثون بالتنقيب في الشواهد التاريخية لأحداث معينة فإن مهمتهم الأساسية تدور حول البحث عن كل قصة أو جملة أو حتى كلمة تذكر الحدث أو تشير إليه في كل المصادر التي يمكن الوصول إليها، لما في ذلك من أهمية لربط الحدث بكل مكوناته ثم الوصول للنتيجة الأقرب للواقع والمنطق العلمي. فمثلا، حين رصد الفلكيون سديم السرطان الذي نتج عن انفجار نجم في نهاية حياته قدّروا أن هذا النجم قد انفجر قبل حوالي ألف عام من الآن، أي في زمن حديث نسبيا من ناحية توثيق البشر ليومياتهم ومشاهداتهم، وعندما عادوا لسجل المشاهدات التاريخية لأهل الفلك، وجدوا أن اليابانيين والصينيين في شرق الكرة الأرضية قد وثقوا ذلك الحدث بدقة، وكذلك سكان قارة أمريكا الأصليون في الجانب الغربي من الكوكب، ليستنتجوا من خلال هذه الروايات أنها فعلا كانت تصف مشهد سطوع ظهر بشكل مفاجئ في بقعة معينة من السماء عام 1054م، وهي التي نرى فيها الآن سديم السرطان من خلال التلسكوبات، لتتوافق تقديراتهم العلمية حول التاريخ الذي وقع فيه انفجار ذلك النجم مع الرصد الفعلي.
ولدينا اليوم حدث وقع هذه السنة له علاقة بظواهر السماء أيضا، فقد كان أعضاء الجمعية الفلكية العمانية قاسم البوسعيدي وعلي الكندي ورفيقهما يحيى الكندي في رحلة اعتيادية إلى جبل السراة بمحمية الحجر الغربي لأضواء النجوم لتصوير السماء وجمالها بعيدا عن أضواء المدن التي تحجب الضوء العتيق القادم من النجوم، وبعد ضبط زاوية المشهد المطلوب والإعدادات المناسبة فتحوا أعين الكاميرات على السماء لتسهر طويلا للقيام بمهمة جمع الضوء حتى ساعات الفجر، ثم خلدوا إلى نوم هادئ بين أحضان أشجار العلعلان المعمرة،
ومع بزوغ الفجر كانت الكاميرات قد أغمضت أعينها بسبب نفاد الذاكرة أو البطارية، فوضّبوها وحملوها قافلين إلى بيوتهم، دون أن يدور بخلد أحدهم أن تلك الكاميرات حبست في ذاكرتها توثيقا تاريخيا فريدا لظاهرة لا يوجد أي ذِكر لها في الذاكرة التاريخية العمانية.
فعند الرجوع لتلك الصور لاحظوا أنه في ساعة معينة من منتصف الليل ظهرت أضواء براقة وملونة ما بين اللون الوردي والبنفسجي، لم يعتادوا على مشاهدتها في كل تصويرهم للسماء والممتد لسنين سابقة، ولم يعلموا في حينها ما كانت طبيعة تلك الأضواء سوى أنه نما إلى مسمعهم أن تلك الليلة شهدت واحدة من أعنف العواصف الشمسية التي ضربت الأرض، وبسببها شاهد سكان الكوكب الأضواء القطبية -أو ما يعرف بالشفق القطبي- من أماكن غير مُعتادة، وبسبب فرادة الحدث طلبوا مساعدة عدة مهتمين في المجال لتفسير ظهور تلك الأضواء الملونة وما إذا كان لها علاقة بالعاصفة الشمسية التي وقعت، وأحد أولئك المهتمين كانت مبادرة ناسا بالعربية لصاحبها عيسى آل الشيخ، والذي بدوره -لتأكيد التفسير العلمي للظاهرة- قام بالتواصل مع الدكتورة إليزابيث مكدونالدز، خبيرة الفيزياء الشمسية في مركز جودارد التابع لوكالة ناسا، واستجابت بشكل فعال مع تفاصيل الرصد لغرابته وأهميته في إيضاح تأثير تلك العاصفة الشمسية على كوكب الأرض.
طلبت الدكتورة ليز -كما تحب أن تنادى- الكثير من التفاصيل المتعلقة بالكاميرات المستخدمة، وعدساتها، وتفاصيل المنطقة الجغرافية التي تم التصوير منها، وكذلك التوقيت الدقيق للتصوير، والجهة التي تم توجيه الكاميرات إليها، وأدخلت ضمن البريد المتبادل زميلها من ألمانيا مايكل ثيوسنر، خبير أرصاد جوية وعالم فلك هاوٍ ومطور برنامج IDL، وهو بدوره ساهم بشكل فعال في تحليل الصور وتأكيد رقعة السماء التي ظهرت فيها تلك الأضواء، ومقارنتها برواية الراصدِين حول ظروف التصوير، والتأكد من أن كل ما يظهر في الصور لم يتم التلاعب فيه بأي طريقة أو لم تتأثر الكاميرات بأي عوامل أخرى تؤثر على تصويرها.
الخلاصة التي توصل لها الفريق -بعد شهر من النقاش تقريبا والكثير من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة، وحتى لحظة كتابة هذا المقال- هي أن تلك الأضواء تمثل أول رصد عملي وتوثيق رصين لظهور الشفق القطبي في سماء سلطنة عمان، وهي سابقة نوعية لم تحدث من قبل لندرة حدوث عواصف شمسية قوية تتسبب في مشاهدة الظاهرة من دوائر عرض بعيدة عن المناطق القطبية، وتم اعتبار التقرير حول هذا الحدث «تقرير الشهر» في موقع مشروع «أوروراصورس» الذي تقوده الدكتورة ليز والمخصص لتسجيل بلاغات مشاهدة الأضواء القطبية من مختلف أنحاء العالم بغرض توثيقها وفهرستها ودراستها، ومقارنة بعضها ببعض عند حدوث العواصف الشمسية، مع ربطها بمختلف عوامل ظهورها كحالة الطقس، وشدة العاصفة الشمسية، وطريقة الرصد، وهذا التوثيق سيساعد آخرين -في عُمان أو خارج عُمان- على محاولة تكرار الرصد واعتباره تحديا جديدا في ساحة الأرصاد الفلكية، حيث إن المصورين الفلكيين لديهم مجموعة من الأحداث والظواهر المتعلقة بالسماء والتي يجدون فيها تحديا لرصدها أو التقاط أفضل مشهد لها، أو مصارعة العوائق مثل الظروف الجوية والمعدات المتاحة في تصويرها.
عيسى بن سالم آل الشيخ صاحب مبادرة ناسا بالعربية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
الكتاب والأدباء تقيم ندوة للقصة القصيرة جدا في عمان: المفهوم وجمالية التشكيل
أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مساء الأربعاء ندوة "القصة القصيرة جدًا في عمان: المفهوم وجمالية التشكيل" وقدمت طرحا نقديا حول هذا الجنس الأدبي في عمان، حيث قدم ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكاليات المفهوم والخصائص، وناقشت غنية الشبيبية الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، متتبعة كيف تستلهم النصوص الحديثة أعمالا تراثية وتعيد تشكيلها بأساليب جديدة. وتناول أحمد الحجري الكثافة الأنثوية في مجموعة "شبابيك زيانة" مسلطا الضوء على حضور المرأة كعنصر محوري في البناء السردي، فيما أدارت الندوة الأستاذة زوينة سالم.
وقدم الأستاذ ثاني الحمداني عرضا تناول فيه إشكالية المفهوم والخصائص لهذا النوع الأدبي الحديث. استعرض الحمداني جذور القصة القصيرة جدا، متتبعا نشأتها وتطورها بين الأدب العربي والغربي، مع التركيز على الإشكالات النقدية التي أثيرت حولها.
ناقش الحمداني أبرز السمات الفنية للقصة القصيرة جدا، مثل التكثيف، الوحدة السردية، الدهشة، والمفارقة، مشيرا إلى أهمية القفلة المتوهجة في إحداث التأثير المطلوب لدى القارئ. كما استعرض عدة دراسات نقدية تناولت هذا النوع السردي، من بينها أبحاث حول التعاليات النصية، الخطاب السردي العماني، والتكثيف السردي.
كما أشار الحمداني إلى التحديات التي تواجه هذا الفن، خاصة فيما يتعلق بتأصيله في الأدب العربي، ومدى ارتباطه بالحكايات التراثية مثل النادرة والمثل. وختم عرضه بالإشارة إلى أن القصة القصيرة جدا تمثل نوعا أدبيا متجددا، يتطلب براعة في السرد واختزال المعنى دون الإخلال بالحبكة الفنية.
وقدمت الأستاذة غنية الشبيبية ورقة بحثية حول الاتساعية النصية في القصة القصيرة جدا، مستعرضة تطبيقات هذه التقنية في مجموعتي ظلال العزلة وموج خارج البحر لعزيزة الطائية. تناولت الشبيبية مفهوم الاتساعية النصية كما حدده الناقد جيرار جينيت، موضحة كيف أن القصة القصيرة جدًا تستلهم نصوصًا سابقة وتعيد تشكيلها بأساليب حديثة تحمل دلالات جديدة. ركزت الورقة على المحاكاة الساخرة والتحريف الهزلي كأدوات سردية، مستعرضة أمثلة من قصص الحيوانات المستوحاة من كليلة ودمنة، مثل قصة عزاء، التي تعكس استغلال السلطة للفئات الكادحة، وقصة خسارة، التي تُسقط واقع الأوطان المنهوبة على سرد حكائي بسيط.
كما سلطت الضوء على إعادة توظيف ألف ليلة وليلة، مثل قصة مواويل التي تصور شهريار في سياق سياسي حديث يعكس تجاهل الحُكّام لمعاناة شعوبهم. ولم تقتصر الورقة على الحكايات التراثية، بل تناولت تحوير الأساطير والأدب الجاهلي، كما في طائر الرماد، التي تسخر من القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة.
واختتمت الشبيبية ورقتها بالتأكيد على أن القصة القصيرة جدًا لا تنغلق على ذاتها، بل تتسع وتتحاور مع نصوص الماضي، مما يجعلها أداة نقدية فعالة لعكس قضايا العصر الراهن بأسلوب مكثف وساخر.
وتناول الأستاذ أحمد الحجري، مجموعة "شبابيك زيانة" لبشاير حبراس للكشف عن الكثافة الأنثوية البارزة في نصوص المجموعة، حيث تشكل المرأة المحور الأساسي في أغلب القصص. استعرض الحجري كيف تم توظيف العناوين، والشخصيات، والرموز، والمواضيع لإبراز مركزية المرأة في السرد، عبر شخصيات نسائية مثل "زيانة، ليلى، سعدة، وأماندا"، وعبر إشارات متكررة لمراحل حياة المرأة، بدءا من الطفولة وحتى الشيخوخة.
سلطت القراءة الضوء على استخدام الرمزية، مثل قصة "كعبة للبحر"، التي تضع المرأة في موقع المركز والقطب الذي تدور حوله الأحداث، إضافة إلى قصص أخرى مثل "كوميدينة ليلى" و"البقعة الصفراء" التي تعزز صورة المرأة كمحور أساسي في العالم السردي للمجموعة. كما ناقش الحجري تكرار الثيمات المرتبطة بالمرأة، مثل الحب، الفقر، والخيانة، وكيف تساهم هذه العناصر في ترسيخ حضورها القوي داخل النصوص.
وأكد الحجري أن هذه المركزية لا تعني غياب الرجل، لكنه غالبًا ما يكون في موقع التابع أو العابر، بينما تبقى المرأة في قلب الحدث.