لجريدة عمان:
2024-08-27@11:37:08 GMT

قماش ذكي يقيك من حرارة الصيف!

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

صمم فريق بحثي حديثًا نسيج تبريد عالي التقنية مصنوعا بشكل أساسي من البلاستيك والأسلاك النانونية الفضية، ليبقى باردًا في البيئات الحضرية وذلك من خلال الاستفادة من مبدأ يُعرف بالتبريد الإشعاعي - وهي العملية الطبيعية التي تشع فيها الأجسام الحرارة إلى الفضاء. وعند تعرضه للحرارة، يصدر النسيج إشعاعًا حراريًا بشكل انتقائي ضمن نطاق ضيق من أطوال الموجات تحت الحمراء التي يمكن أن تخرج من الغلاف الجوي للأرض.

وفي الوقت نفسه، يمنع النسيج إشعاع الشمس والأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الهياكل المحيطة.

وقد صمم بو-تشون هسو وفريقه في جامعة شيكاغو بإلينوي مادة مكونة من ثلاث طبقات «لمحاولة منع أكثر من نصف الإشعاعات الصادرة من المباني والأرض»، كما يقول.

وتتكون الطبقة الداخلية من نسيج ملابس شائع مثل الصوف أو القطن، بينما تتكون الطبقة الوسطى من أسلاك نانوية فضية تعكس معظم الإشعاع. أما الطبقة الخارجية فهي مصنوعة من مادة بلاستيكية تسمى بوليميثيل بنتين، لا تمتص أو تعكس معظم الأطوال الموجية.

وأظهرت الاختبارات أن النسيج ظل أكثر برودة بمقدار 8.9 درجة مئوية من نسيج الحرير العادي، وعند اختباره على الجلد، كان النسيج أكثر برودة بمقدار 1.8 درجة مئوية من نسيج القطن.

ويقول هسو: إن هذا الاختلاف الضئيل في درجة الحرارة قد يزيد من الوقت الذي يمكن للشخص التعرض فيه للحرارة بشكل مريح بنسبة تصل إلى الثلث.

ويقول أوسواث رامان من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: «إن تحويل هذه المواد إلى نسيج عملي أمر صعب دائمًا». ويضيف أنه يمكن أيضًا استخدام مواد أخرى ذات خصائص مماثلة على الأسطح الرأسية للمباني.

خدمة تربيون عن مجلة «New Scientist»

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أستراليا تُسجل رقماً قياسيّاً لدرجات الحرارة بعد تجاوزها 40 في فصل الشتاء

سجلت أستراليا الاثنين درجة حرارة هي الأعلى في فصل الشتاء وصلت إلى 41.6 درجة مئوية في يامبي ساوند في منطقة كيمبرلي في غرب أستراليا.
وأوضح متحدث باسم مكتب الأرصاد أن القراءة كانت أعلى درجة حرارة في أغسطس لأي مكان في أستراليا، وأعلى درجة حرارة قياسية جديدة في أنحاء أستراليا لأي من أشهر الشتاء.
وهذا الرقم يتجاوز الرقم القياسي الوطني القديم البالغ 41.2 درجة مئوية، الذي تم تسجيله في “ويست رويبوك” في 23 أغسطس 2020م.
وتظهر البيانات الرسمية، أن متوسط درجات الحرارة في أستراليا يرتفع بشكل مطرد؛ إذ أدى تغير المناخ إلى تأجيج حرائق الغابات الشديدة والفيضانات والجفاف وموجات الحر.

مقالات مشابهة

  • جامعة أمريكية تبتكر مادة بسيطة توضع على الملابس لتبريد الجسم بما يصل إلى 8 درجات
  • أستراليا تسجل أعلى درجة حرارة في فصل الشتاء
  • دمثة بالعين تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • أستراليا تُسجل رقماً قياسيّاً لدرجات الحرارة بعد تجاوزها 40 في فصل الشتاء
  • تورم الساقين في الصيف.. أسبابه وعلاجه
  • أستراليا تسجل درجات حرارة قياسية في الشتاء
  • درجة الحرارة تتجاوز 40 خلال فصل الشتاء الأسترالي
  • جبل جيس يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • تصل 46°.. حرارة شديدة بهذه المناطق غدا
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة