عربي21:
2024-08-27@13:03:03 GMT

هل الجمبري مفيد لصحتك؟.. الجواب ليس بسيطا

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

هل الجمبري مفيد لصحتك؟.. الجواب ليس بسيطا

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، للصحفي إريك فانس، قال فيه: "إن الأمريكيين ليسوا مغرمين بشكل خاص بالمأكولات البحرية. فهم يأكلون أقل من نصف ما يأكله الشخص الياباني أو الإندونيسي وأقل من ثلث الأيسلندي العادي. ولكن هناك استثناء واحد كبير: الجمبري".

وتابع، لقد زادت شهيتنا للقشريات الصغيرة السمينة لعقود من الزمن، حيث يأكل المواطن الأمريكي العادي الآن ما يقرب من ستة أرطال سنويا، وهو أكثر بكثير من أي منتج بحري آخر.

مردفا: "عليك فقط أن تسأل شركة Red Lobster  التي أعلنت إفلاسها هذا الشهر، مستشهدة، من بين أمور أخرى، بمخطط تسويق "كل ما يمكنك أكله من الجمبري" والذي كلّف الشركة 11 مليون دولار عندما أساءت تقدير كميات ما سوف يأكله الناس".

واستفسر: "لكن ما مدى الفائدة الصحية لهذه المأكولات البحرية المفضلة لدينا؟ هل أكلها جيد لأجسامنا؟ ماذا عن غابات المنغروف ومجموعات السلاحف البحرية في العالم؟ وكيف تعرف ما الذي ستشتريه في المرة القادمة عندما تكون في متجر المأكولات البحرية؟".

وأبرز بأن "الجمبري" يعتبر مصدرا جيدا للبروتين، على قدم المساواة مع شريحة لحم على سبيل المثال. إذ يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ب12. كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة، مما يجعلها صحية للقلب. وعلى الرغم من أن "الجمبري" يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أن الخبراء لم يعودوا يشعرون بالقلق بشأن تأثير الكوليسترول الغذائي على الصحة.

واستطرد المقال ذاته، لكن إذا كنت تبحث عن الفوائد الغذائية الأخرى التي نتوقعها من المأكولات البحرية، فسوف تشعر بخيبة أمل. لا تحتوي ذيول الجمبري على نسبة عالية بشكل خاص من أحماض أوميجا 3 الدهنية أو الحديد أو اليود. 

وفي هذا السياق، قال زاك كوهين، وهو باحث التغذية في مركز Ocean Solutions بجامعة ستانفورد: "من منظور غذائي، فهو يشبه إلى حد ما اللحوم البيضاء في البحر"، مضيفا بأن: "معظم المأكولات البحرية أكثر ثراء بالعناصر الغذائية من اللحوم البرية".

"لكن أنواع الجمبري التي يستهلكها الأمريكيون تأتي في مرتبة منخفضة في تلك القائمة، بالقرب من أسفل القائمة مع سمك القُد والبلطي. يحتوي الدجاج على المزيد من البروتين، والمأكولات البحرية مثل السردين والسلمون والمحار أكثر غنى بالعناصر الغذائية" تابع كوهين.

وأردف: "مع ذلك، نظرا لقربهم من قاع السلسلة الغذائية، لا يميل الجمبري عموما إلى تراكم السموم البيئية، مثل الزئبق أو الديوكسينات، الموجودة في الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل سمك التونة أو سمك أبو سيف. وهذا يضعها على قائمة "أفضل الخيارات" الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء للنساء الحوامل والأطفال، مما يعني أنها تعتبر آمنة لتناولها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع".


وجوابا على استفسار: "هل هناك أي سلبيات صحية للجمبري؟"، جاء في التقرير: "قليلة. قد يحتوي الجمبري المجمد على مواد حافظة مثل ثلاثي فوسفات الصوديوم وثنائي كبريتيت الصوديوم، والتي قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريتيت أو الفوسفات في تجنبها. ويمكن أن يطرح الجمبري المستزرع بعض المشكلات الخاصة به، اعتمادا على بلده الأصلي وحالة المزارع الفردية".

من جهته، قال خوسيه أنطونيو رودريغيز مارتن، وهو عالم الأحياء الذي درس هذه القضية لصالح المعهد الوطني للبحوث والتكنولوجيا الزراعية والغذائية في إسبانيا، إن "الزئبق والزرنيخ يمكن أن يتراكما في الحمأة تحت أحواض الجمبري". ومع ذلك، فحتى أعلى مستويات المعادن الثقيلة التي وجدها الدكتور مارتن في الجمبري المستزرع في الإكوادور كانت نصف ما يراه المرء في سمك التونة الأقل تلوثا. حيث أبرز بأن "ذلك يعني أنها لا تشكل "خطرا مفرطا" على معظم الناس".

وفي العديد من البلدان، تستخدم مزارع الجمبري أيضا كميات كبيرة من المضادات الحيوية للحفاظ على صحة الحيوانات. بعض الأدوية، مثل النيتروفوران، يمكن أن تسبب تلف الكبد وترتبط بالسرطان، وجميعها تقريبا محظورة في الولايات المتحدة.

وقالت جولي ليفلي، خبيرة القشريات والأستاذ المشارك في مركز AgCenter بجامعة ولاية لويزيانا، إن "الشحنات التي تتوافق مع القانون الأمريكي آمنة، ولكن ليست كل الشحنات آمنة. وقد وجدت أبحاثها، وأبحاث أخرى، وجود مضادات حيوية محظورة في الجمبري المستورد، بالإضافة إلى مواد حافظة غير مذكورة".

وأضافت: "في حين أن الجمبري المستورد الملوّث يمثل مشكلة تحتاج إلى مزيد من البحث، إلا أنها قالت إنها ربما لا تشكل خطرا صحيا كبيرا، مقارنة بما تشكله العبوات البلاستيكية. متابعة: "الأمر يعود إلى الاختيار الشخصي؛ المضادات الحيوية يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهها".

الآن بالنسبة للأخبار السيئة حقا: عندما يتعلق الأمر بصحة المحيطات، يقول العديد من الخبراء إن الجمبري من بين أكثر الأطعمة التي يمكنك تناولها ضررا. وهذا ليس لأن الجمبري مهدد بالانقراض، فمعظم الأنواع تتمتع بالمرونة، ولكن بسبب ما يتعين علينا القيام به للحصول عليه.

يتم استيراد معظم الجمبري الموجود على الأطباق الأمريكية، بشكل أساسي من آسيا وأمريكا اللاتينية. ويتم تربية أكثر من نصفها في المزارع: شبكات مترامية الأطراف من البرك الساحلية المكتظة، والتي غالبا ما تكون بجوار المحيط. يؤدي بنائها إلى تدمير المواطن الساحلية المهمة مثل مستنقعات المنغروف والأراضي الرطبة الأخرى. وبمجرد بنائها، يمكن للمزارع أن تزيد من تلويث السواحل بالمياه السطحية مثل الأسمدة والمضادات الحيوية.

كما أن الجمبري الذي يتم اصطياده من البرية له ثمن بيئي باهظ: وهو الصيد العرضي. نظرا لأن الجمبري صغير جدا، فإن الشباك المستخدمة لاصطياده تميل إلى اصطياد كل شيء آخر في طريقه. في بعض البلدان، ما يصل إلى 90 في المئة مما يأتي في شبكة الجمبري ليس جمبري. تميل أسماك القرش والسلاحف وسمك النهاش الصغيرة ومئات الأنواع الأخرى إلى الموت في الشباك أو على سطح القارب.

في بعض الأماكن، كان إنتاج الجمبري مروعا تماما بالنسبة للبشر أيضا. وفي عام 2015، كشفت وكالة "أسوشيتد برس" عن الاستخدام الواسع النطاق لعمالة العبودية في صناعة الجمبري التايلاندي. كما انتقدت وزارة العمل الأمريكية إنتاج الجمبري في بنغلاديش وميانمار وكمبوديا لاستخدام الأطفال أو العمل القسري.


وفي الآونة الأخيرة، قدمت التقارير الاستقصائية الصادرة عن مشروع المحيط الخارج عن القانون نظرة دامغة على استزراع الجمبري في الهند، وهي أكبر مورد للجمبري إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي أثار المخاوف ليس فقط بشأن ممارسات العمل، بل وأيضا بشأن حظر المضادات الحيوية والأضرار البيئية.

من الممكن شراء الجمبري الصحي والمستدام، لكنه يتطلب بعض العمل. في البداية، عليك أن تعرف من أين جاء الجمبري وكيف تم إنتاجه، كما يقول كوربيت ناش، المتحدث باسم Seafood Watch في Monterey Bay Aquarium، وهو مَصدر على الإنترنت لمساعدة المستهلكين على اتخاذ خيارات مستنيرة للمأكولات البحرية.

وقال ناش إنه إذا كنت قلقا بشأن تأثيرك على البيئة، فمن المحتمل أن يكون للجمبري المستزرع ميزة طفيفة. المنتجات الأكثر استدامة تأتي من الولايات المتحدة وكندا. لكنها تمثل أقل من 1 في المئة من السوق الأمريكية وقد يكون من الصعب العثور عليها.

وقال ناش إن الإكوادور، ثاني أكبر مصدر للجمبري في الولايات المتحدة، تعتبر بديلا جيدا. وتتمتع هندوراس وتايلاند بأنظمة بيئية قوية نسبيا أيضا، على الرغم من سجل تايلاند السيئ في مجال حقوق الإنسان. وأضاف أنه يجب تجنب معظم أنواع الجمبري القادم من الهند وإندونيسيا والمكسيك.

إلى ذلك، يعد الجمبري الذي يتم صيده من البرية أكثر تكلفة ولكنه أيضا ألذ وأقل عرضة للتلوث بالسموم البيئية. إذا كنت تشتريها، فإن ممارسات الصيد في الولايات المتحدة وكندا تميل مرة أخرى إلى أن تكون أقل ضررا على الحياة في المحيطات مما هي عليه في أي مكان آخر. بخلاف ذلك، ابحث عن الجمبري المعتمد من مجلس الإشراف البحري.


لكن الخبراء قالوا إن أهم شيء يمكنك القيام به هو ببساطة السؤال عن الخيارات المستدامة. حتى لو لم يكن لدى النادل أو بائع السمك أي فكرة عن مصدر الجمبري، أو ما إذا كان القارب، على سبيل المثال، يستخدم جهاز استبعاد السلاحف، فإن السؤال يفرض ضغوطا على الصناعة.

وقال ناش: "يشير هذا إلى أن هناك رغبة في المأكولات البحرية المستدامة، ويمكننا أن نأمل أن يصل ذلك إلى تجار التجزئة، وإلى المشترين، وإلى المنتجين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الجمبري المأكولات البحرية المأكولات البحرية الجمبري المواطن الامريكي المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المأکولات البحریة الولایات المتحدة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أين السنوار؟.. اللغز الذي حير الإسرائيليين وعجز أمامه الأمريكان!

رغم كل "الانتصارات" التي تحاول إسرائيل التباهي بتسجيلها، فإن لغز مكان رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، لا يزال شغلها الشاغل ونقطة ضعفها الأكبر.

فقد حرمت قدرة السنوار على التهرب من الأسر أو الاغتيال إسرائيل من تحقيق نجاح عسكري في الحرب، التي بدأت بعد تخطيطه لهجمات 7 أكتوبر، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأضاف التقرير الجديد أن السنوار كان يتمتع قبل الحرب الإسرائيلية على غزة، بحضور قوي في القطاع.

كما أوضح أنه وفي شهر يناير/كانون الثاني، ظن المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون أنهم قد حصلوا على فرصة سانحة في مطاردة أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم، وذلك حين شنّت قوات كوماندوز إسرائيلية غارة على مجمع أنفاق معقد في جنوب قطاع غزة في 31 يناير/كانون الثاني بناء على معلومات استخباراتية تفيد بأن يحيى السنوار، زعيم حماس، كان مختبئا هناك.

وقد تبين أنه كان موجودا هناك بالفعل. لكن السنوار غادر المخبأ تحت مدينة خان يونس قبل أيام قليلة، تاركًا وراءه وثائق وأكوامًا من الشيغل الإسرائيلي يبلغ مجموعها حوالي مليون دولار.

كما استمر البحث، مع ندرة الأدلة القاطعة على مكان وجوده.

ومنذ الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول في إسرائيل والتي خطط لها وأدارها، أصبح السنوار أشبه بالشبح، لا يظهر في الأماكن العامة أبدا، ونادرا ما يرسل رسائل إلى أتباعه، كما لا يعطي سوى القليل من الأدلة حول مكان وجوده.

وأفاد أيضا بأن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين يعتقدون بأن السنوار تخلى عن الاتصالات الإلكترونية منذ فترة طويلة، وأنه نجح حتى الآن في تجنب شبكة استخباراتية معقدة.

كما من المعتقد أنه يظل على اتصال بالمنظمة التي يقودها من خلال شبكة من الرسل البشريين.

إلا أن ذلك النظام وكيف يعمل هذا النظام لا يزال لغزا، حير الإسرائيليين.

وتابع أن هذا هو نفس الدليل الذي استخدمه زعماء حماس في الماضي، إلا أن وضع السنوار أكثر تعقيدا، وأكثر إحباطا للمسؤولين الأميركيين والإسرائيليين على حد سواء.

إلى ذلك، كشفت المقابلات التي أجريت مع أكثر من 20 مسؤولاً في إسرائيل والولايات المتحدة أن كلا البلدين أنفقا موارد هائلة في محاولة العثور على السنوار.

وقد أنشأ المسؤولون وحدة خاصة داخل مقر جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، كما كُلِّفت وكالات التجسس الأميركية باعتراض اتصالات السنوار.

كما قدمت الولايات المتحدة رادارًا يخترق الأرض لإسرائيل للمساعدة في ملاحقته وقادة حماس الآخرين.

وما من شك وفق التقرير، أن الوصول للسنوار من شأنه أن يخلف تأثيراً كبيراً على الحرب، حيث يعتقد المسؤولون الأميركيون أن هذا من شأنه أن يمنح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسيلة لادعاء انتصار عسكري كبير، وربما يجعله أكثر استعداداً لإنهاء العمليات العسكرية في غزة.

يذكر أن حماس كانت عيّنت في عام 2017، السنوار زعيماً لها في قطاع غزة.

ورغم التأثير الكبير الذي أحدثه على عملية صنع القرار داخل الحركة، فقد شكل السنوار مواقفه بالتنسيق الوثيق مع مجموعة من القادة السياسيين والعسكريين لحماس في غزة، وفقا للمحللين الذين درسوا حماس.

وتضمنت دائرة المقربين مروان عيسى، القائد العسكري لحماس الذي اغتيل في مارس/آذار، وروحي مشتهى، عضو المكتب السياسي لحماس في غزة، وعز الدين الحداد، القائد الكبير في الجناح العسكري، ومحمد السنوار، شقيق السنوار ومسؤول كبير في الجناح العسكري، ومحمد ضيف، زعيم الجناح العسكري، بحسب إبراهيم المدهون، الخبير المقيم في إسطنبول والذي يحافظ على علاقة وثيقة مع حماس.

ولكن شبكة مستشاري السنوار كانت تتقلص بشكل مطرد، حيث اغتالت إسرائيل بعض كبار القادة، وألقت القبض على بعضهم، وكان آخرون خارج غزة عندما بدأت الحرب ولم يتمكنوا من العودة منذ ذلك الحين.

مقالات مشابهة

  • العدو الصهيوني يستلم أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة الأمريكية
  • صحيفة بريطانية: الحوثيون يهزمون البحرية الأمريكية وواشنطن تخلت عن عملية "حارس الاذهار" (ترجمة خاصة)
  • من هو عضو المجلس الرئاسي الذي نالت زوجته لقاءً منفصلاً مع المبعوث الأمريكي؟
  • برج الجدي.. حظك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024: انتبه لصحتك
  • هل تمثل الإستراتيجية الأمريكية في البحر الأحمر «ردا متناسبا»؟
  • أين السنوار؟.. اللغز الذي حير الإسرائيليين وعجز أمامه الأمريكان!
  • ناشيونال إنترست: الولايات المتحدة سخرت ثلث قواتها البحرية لمواجهة اليمن وانفقت ما قيمة مليار دولي من الذخائر النادرة
  • أدخل فاوتشي المستشفى.. ما هو فيروس غرب النيل؟
  • عاجل.. القوات البحرية الأمريكية تحرك حاملات طائرات وغواصة هجومية نحو إسرائيل
  • مفتش الأسلحة السابق هانز بليكس يقارن بين خطأين في العراق وأوكرانيا