تكشف اللجنة الأولمبية العمانية اليوم الخميس عن تفاصيل مشاركة سلطنة عمان في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع الفنية والإدارية الخاصة بهذه المشاركة الأولمبية. وسيمثل 4 لاعبين سلطنة عُمان في أولمبياد "باريس 2024"، التي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل، وهم لاعب منتخب ألعاب القوى علي البلوشي ولاعبة منتخب ألعاب القوى مزون العلوية والسباح عيسى العدوي والرامي سعيد الخاطري، ومنذ عام 1984 حتى اليوم لم يحصد المنتخب أي ميدالية أولمبية، وتأمل اللجنة الأولمبية العمانية من أن تكون هذه المشاركة مثمرة وليست مثل المشاركات السابقة والتي خرجنا منها بخفي حنين.

ويشارك في هذا المحفل الأولمبي العداء علي أنور البلوشي الحاصل على بطاقة التأهل المباشر إلى أولمبياد باريس بعد أن حصل على 49 نقطة من أصل 50 نقطة جمعها خلال مشواره السابق في مختلف البطولات التي حقق معها أرقاما ساهمت في الحصول على هذا المعدل من النقاط، حيث يعتمد التأهل على الأرقام التأهيلية المقررة من الاتحاد الدولي لألعاب القوى وكذلك عبر نظام تجميع النقاط.

وفي ألعاب القوى تشارك كذلك العداءة الأولمبية مزون العلوية التي سبقت وشاركت في دورة الألعاب الأولمبية في النسخة الماضية وهي العصر النسائي الوحيد الذي يمثل سلطنة عمان في هذه الدورة، وستشارك العلوية في سباق السرعة 100 متر وجاء اختيار العلوية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عبر اللجنة الثلاثية لتحديد البطاقات البيضاء وحصلت خلالها العداءة على معدل جيد من النقاط ساهم في حصولها على بطاقة المشاركة وسبق لها كذلك المشاركة في الأولمبياد.

ويتواجد كذلك السباح عيسى العدوي صاحب العديد من الميداليات وحصل على هذه البطاقة من قبل الاتحاد الدولي للسباحة، وكذلك باعتماد من اللجنة الثلاثية بالأولمبية الدولية بعد أن تجاوز النقاط المحددة والتي ساهمت في تواجده في الأولمبياد، حيث سبق للعدوي التواجد في دورة الألعاب الأولمبية السابقة. ويشارك كذلك الرامي سعيد الخاطري الذي حصل على النقاط المحددة من قبل الأولمبية الدولية ومنحته على إثرها بطاقة المشاركة وتواجد الخاطري كذلك في النسخ الماضية من دورة الألعاب الأولمبية.

ويترأس بعثة الأولمبية العمانية في هذه الدورة خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، ويرافقه طه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة الأولمبية الدولية وعضو الاتحاد الدولي للسباحة وعلي البوصافي مدير البعثة ووفد إداري.

أول مشاركة في لوس أنجلوس

بدأت مشاركات سلطنة عمان في الأولمبياد في العام 1984، حيث شاركت ولأول مرة في الدورة الأولمبية الـ23 بلوس أنجلوس وتعد تلك المشاركة هي الأكبر لسلطنة عمان من حيث عدد المشاركين وجاءت مشاركة اللجنة الأولمبية في المسابقات الـ3 هي: ألعاب القوى والتي شارك بها 11 لاعبا والرماية والتي شارك بها 8 رماة واليخوت والتي شارك بها بحار واحد وهو طالب بن سالم المعولي والذي حصل على المركز 37 من بين المشاركين الـ50 في المسابقة.

وضم أول وفد رسمي للأولمبياد كلا من عبدالله بن حمد آل علي رئيسا للبعثة ومدني شريف البكري نائب رئيس البعثة ومحمد بن مبارك البوسعيدي مدير الوفد الرياضي ومحمد عبدالرازق علي أخصائي فني.

أما الوفد الإداري لألعاب القوى فقد ضم كلا من علي بن خميس الفارسي مديرا للفريق ومحمود صالح حسن الرشيدي مدربا، والعداؤون الذين شاركوا في منافسات العدو سليمان بن عبدالله الأغبري في مسابقة 100 متر وسجل رقما 10.86 ثانية، وعامر بن صالح الهاشمي وشارك في سباق 200 متر وحقق رقما وقدره 22.83 ثانية، ومحمد بن عامر المالكي في سباق 400 متر وسجل حينها رقما وقدره 47.61 ثانية، وبركات بن سالم الشرجي وشارك في سباق 800 متر وسجل زمنا وقدره 2.00.38 دقيقة، وعامر بن مسعود الشرجي وشارك في سباق 1500 متر وسجل رقما وقدره 4.12.76 دقيقة، وعزان بن عبدالله الأخبري وشارك في سباق 3000 متر وسجل رقما 10.22.76 دقيقة، ومثل منتخب التتابع 4×400 العداؤون بركات الشرجي وعامر الهاشمي وسليمان الأغبري ومحمد المالكي وسجل حينها المنتخب رقما وقدره 3.15.78 دقيقة.

وضم وفد الرماية المشارك في تلك المشاركة كلا من المدربين ديفيك شارب وسيل روي ستالكر، وجون دونالد جيلم فني سلاح، والرماة عبداللطيف بن محمد البلوشي، وداد بن نور البلوشي، وزاهر بن سالم الجامودي وخميس بن محمد الصبحي، وسعيد بن مبارك الخاطري، وعبدالله بن سالم الحوسني، وسليمان بن جمعة الرحبي، وعلي بن سلطان الغافري، ومثل وفد اليخوت كلا من جيري مي جوى مدير الفريق، ومايكل جيمس مدربا، والبحار طلال بن سالم المعولي.

أولمبياد سول

شاركت سلطنة عمان في دورة الألعاب الأولمبية الـ24 في سول في العام 1988 وهي ثاني مشاركة لسلطنة عمان في الأولمبياد، وقد شاركت اللجنة الأولمبية العمانية في فعاليات الدورة بـ3 رياضات وهي ألعاب القوى والتي شارك فيها 9 عداؤون والملاكمة شارك بها ملاكمان وهما حنظل بن محمد الحارثي وعبدالله بن سالم البرواني، والرماية التي شارك بها الرامي عبداللطيف بن محمد بن موسى البلوشي، وهو الرامي العماني الوحيد الذي تأهل لدورة الألعاب الأولمبية الـ24 وحصل على مجموع 587 نقطة وجاء ترتيبه الـ14 من مجموع المشاركين الذين بلغ عددهم 47.

وترأس الوفد حماد بن حمد الغافري الذي شغل رئاسة اللجنة الأولمبية في تلك الفترة، وعبدالله بن حمد آل علي نائب رئيس الوفد، وصالح بن خليفة الخصيبي سكرتير عام اللجنة، ومحمد بن مبار البوسعيدي مدير الوفد الرياضي، ومصطفى بن سليمان المسؤول المالي، وعلي بن خميس الفارسي إداري الوفد، وسيد علي نقوي أخصائي فني.

ومثل منتخب ألعاب القوى خلف بن سعيد السناني مدير المنتخب، وتيودور بيدر مدير الفريق وليس كالروس مدلك، واللاعبون محمد بن عامر المالكي، وحمد بن سعيد بن حمد الرواحي، وحمد بن سليمان بن عامر وسليمان بن جمعة بن عبيد وعوض بن شعبان بن فتح، ومنصور بن أيوب بن الحاج، وعبدالله بن سالم الخالدي، وخلفان بن علي البلوشي، ومحمد بن علي بن مبارك.

فيما ضم وفد الملاكمة كلا من فهد بن عبدالله الرئيسي مدير المنتخب، وريكاردو فرتليرا مدير الفريق، والدكتور محمود شهاب الله طبيب، واللاعبون حنظل بن محمد الحارثي وعبدالله بن سالم البرواني وشارك حنظل في الوزن خفيف المتوسط وخرج من الأدوار التمهيدية، وشارك عبدالله البرواني في وزن الوسط وخرج من الأدوار التمهيدية.

فيما ضم وفد الرماية كلا من يوسف بن سيف بن سالم الرحبي سكرتير الاتحاد والرائد عبدالله بن سالم الحوسني مدير المنتخب وديفيد برتويت مدرب والرماة عبداللطيف بن محمد البلوشي وهو الرامي الوحيد الذي تأهل لدورة الألعاب الأولمبية الرابعة والعشرين وشارك خلالها في مسابقة البندقية الهوائية وحصل على مجموع 587 نقطة وجاء ترتيبه الرابع عشر.

أولمبياد برشلونة

أقيمت دورة ألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 1992 في مدينة برشلونة الإسبانية. وهي النسخة الخامسة والعشرين من الألعاب الأولمبية الصيفية، من 25 يوليو إلى 9 أغسطس، وهي المرة الأولى التي تغيب فيها مقاطعة بعض الدول في المشاركة من أولمبياد 1972 بسبب انتهاء الحرب الباردة، وشاركت سلطنة عمان بخمسة لاعبين وهم عبدالله الأنصاري في سباق 800م وعبدالله الخالدي 200 م ومحمد المالكي400 م وأحمد بشير في سباق 100م في ألعاب القوى وخليفة الخاطري سباق 50م بندقية في الرماية.

أولمبياد أتلانتا

أقيمت دورة ألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 1996 في مدينة أتلانتا الأمريكية، والمعروفة رسمياً باسم دورة الألعاب الأولمبية السادسة والعشرين، وعرفت بشكل غير رسمي باسم الألعاب الأولمبية المئوية، وكانت من أهم الأحداث الرياضية الدولية الواقعة في مدينة أتلانتا، حيث شاركت 197 دولة و 10318 رياضيًا من مختلف أنحاء العالم بالدورة. وأصبحت مدينة أتلانتا خامس مدينة أمريكية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية، والثالثة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية. وشاركت سلطنة عمان بكل من محمد الحوطي 200 م في ألعاب القوي وخليفة الخاطري في البندقية الهوائية 10 أمتار في الرماية وراشد المشاري في 1500 م سباحة ويوسف الشكيلي سباق الدراجات الذي لم يكمل السباق.

أولمبياد سيدني

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 2000 في مدينة سيدني الأسترالية. وهي النسخة السابعة والعشرين في تاريخ الألعاب، وفازت الولايات المتحدة الأمريكية بأكبر قدر من الميداليات الذهبية، وشاركت في تلك النسخة 199 لجنة أولمبية، وشاركت سلطنة عمان بسته لاعبين في ألعاب القوى والرماية والسباحة وهم حمود الدلهمي ومحمد الحوسني، وجهاد الشيخ، ومحمد المسكري في سباق 4/400 م عدو وخالد الكليبي في 50 م سباحة، وهلال الراشدي في البندقية الهوائية 10 أمتار.

أولمبياد أثينا

دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2004 هي النسخة الثامنة والعشرون من دورات الألعاب الأولمبية احتضنتها مدينة أثينا، لتعود الألعاب إلى موطنها الأول باليونان بعد غياب طويل امتد من الدورة الأولى سنة 1896. وجرت فعاليات الدورة على مدار 17 يوما من 13 حتى 29 أغسطس 2004 بمشاركة 10625 لاعب ولاعبة، يشكلون 5501 فريق رياضي من 201 دولة في عدد غير مسبوق للدول المشاركة في تاريخ الألعاب. وتبارى المشاركون في 301 لعبة رياضية بزيادة رياضة واحدة عن دورة سيدني 2000. وشاهد ما يقارب 3.9 مليار شخص الألعاب على شاشة التلفزيون، وشهدت هذه الدورة دخول المصارعة النسائية لأول مرة لدائرة التنافس في الألعاب الأولمبية. وشاركت سلطنة عمان بكل من حمود الدلهمي في سباق 200م عدو، وسالم الناصري في منافسات الرماية دبل تراب.

أولمبياد بكين

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية التاسعة والعشرون، في مدينة بكين في الصين في الفترة من 8 وحتى 24 أغسطس 2008 وقد بلغ عدد المشاركين 10,500 رياضي تنافسوا في 302 مسابقة من خلال 28 لعبة رياضية، شاركت سلطنة عمان بأربعة لاعبين هم عبدالله الصولي في سباق 100 م وبثينة اليعقوبية في سباق 100 م عدو، وكانت مشاركة بثينة اليعقوبية والتي لم تتجاوز الـ 17 من عمرها، تاريخية كونها أول فتاة تمثل سلطنة عمان في الأولمبياد، وداد الله البلوشي في سباق 50 متر رماية ومحمد الحبسي 100 متر صدر سباحة.

أولمبياد لندن

الألعاب الأولمبية الصيفية 2012، أقيمت في لندن في الفترة من 27 يوليو حتى 12 أغسطس 2012 وأصبحت لندن المدينة الأولى التي تستضيف الألعاب الأولمبية الحديثة ثلاث مرات، بعد استضافتها لها سابقًا في 1908 وفي 1948 وشاركت سلطنة عمان في هذه الدورة بثلاثة لاعبين وهم بركات الحارثي 100 متر عدو وشنونة الحبسية 100 متر عدو، وأحمد الحاتمي في منافسات الرماية دبل تراب.

أولمبياد ريو

شاركت اللجنة الأولمبية العمانية في دورة الألعاب الأولمبية الواحدة والثلاثين التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من 5 إلى 21 أغسطس 2016م وترأس الوفد الرسمي خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية وعضوية طه بن سليمان الكشري أمين السر العام، وكاظم بن محمد البلوشي مدير البعثة الرياضية.

وشارك في هذه الدورة بركات الحارثي الذي شارك في سباق 100م ومزون العلوية التي شاركت في سباق 100م عدو والرامي حمد الخاطري الذي شارك في منافسات 50م بندقية والرامية وضحى البلوشية التي شاركت في 100م بندقية، ورافقهم الجهاز الفني المكون من مدربا ألعاب القوى محمد الهوتي والمدربة جوزويل كبوليف، ومدربا الرماية هلال الرشيدي وشوكرت.

أولمبياد طوكيو

شاركت سلطنة عمان في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والتي أقيمت في طوكيو خلال الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2021 بدلا من عام 2020 حيث تم تجيلها بسبب جائحة كورونا، وهذه هي الدورة الأولمبية الأولى التي يتم تأجيلها بسبب الحالة الطارئة حيث إنه في السابق ألغيت بعض الدورات الأولمبية والتي كانت تزامن الحروب العالمية، وترأس الوفد الرسمي السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية آنذاك، وطه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة، وكاظم بن خان محمد البلوشي مدير البعثة، وشارك بركات بن مبارك الحارثي في سباق 100 متر، برفقة المدرب محمد بن عبدالله الهوتي. وشارك السباح عيسى بن سمير العدوي في سباق 100 متر سباحة حرة برفقة مدربه أيمن بن حمد الكليبي. وشارك اللاعب حمد بن سعيد الخاطري في منافسات 50 م بندقية 3 أوضاع برفقة مدربه سلطان بن سليم الرشيدي، وشارك كذلك لاعب منتخب رفع الأثقال الرباع عامر بن سالم الخنجري الذي شارك في وزن 81 كجم، برفقة مدربه مازن بن حميد البدري.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دورة الألعاب الأولمبیة الصیفیة اللجنة الأولمبیة العمانیة فی دورة الألعاب الأولمبیة الأولمبیة الدولیة شارکت سلطنة عمان عبدالله بن سالم فی الأولمبیاد سلطنة عمان فی فی هذه الدورة التی شارک بها محمد البلوشی ألعاب القوى فی سباق 100 م فی منافسات بن عبدالله والتی شارک سلیمان بن الفترة من بن سلیمان فی مدینة ومحمد بن بن مبارک متر وسجل م بندقیة فی ألعاب شارکت فی بن محمد محمد بن علی بن کلا من حمد بن بن حمد

إقرأ أيضاً:

الرياض تستضيف مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة استعدادا لتنظيم "أولمبياد الرياضات الإلكترونية"

الرياض- الرؤية

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة 2024، لتسلّط الضوء على مسيرة المملكة الرائدة في هذا المجال، وذلك قبل استضافة المملكة العربية السعودية لدورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في عام 2025. 

وسيستضيف المؤتمر أكثر من 1,200 من أبرز قادة القطاعات روّاد الأعمال والخبراء منهم أكثر من 200 من أبرز الرؤساء التنفيذيين العالميين.

وأعلن منظمو المؤتمر عن عقد جلسة حوارية خاصة للحديث عن الخطوات التاريخية التي يتخذها قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية للتقارب مع قطاع الرياضة الأوسع.

وتستضيف الجلسة كل من سير ميانغ أن جي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، ودايفيد لابيرتينت، عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة الرياضات الإلكترونية باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات؛ وعبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية؛ ورالف رايشيرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

وقال سير ميانج أن جي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: "يمثل قرار إنشاء الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية لحظة تاريخية ستؤثر بشكل عميق على كل من الألعاب الأولمبية وعالم الرياضات الإلكترونية. ويعد هذا اعترافًا بمهارة وتفاني وروح لاعبي الرياضات الإلكترونية، الذين ستتاح لهم الفرصة لكتابة أسمائهم في التاريخ كأول الفائزين في دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية العام المقبل في المملكة العربية السعودية. سيشهد العالم التأثير الحقيقي للرياضات الإلكترونية حيث يجتمع اللاعبون من جميع أنحاء العالم للتنافس على أعلى مستوى، وإظهار مواهبهم على أعظم المحافل الدولية".

من جهته، قال دايفيد لابيرتينت، عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة الرياضات الإلكترونية باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات: "إنني أتطلع إلى التحدّث في مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة لتسليط الضوء على القرار التاريخي بإنشاء الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، وكيف أن هذا القرار يؤكّد التزامنا بالابتكار مع الحفاظ على القيم التي طالما تميّزت بها الألعاب الأولمبية. تُعتبر الرياضات الإلكترونية قطاعًا سريع النمو وله شعبية كبيرة لدى الأجيال الشابة في جميع أنحاء العالم، ولذا من الطبيعي أن يكون لها مكانتها على المسرح الأولمبي، حيث يجتمع أفضل الرياضيين في العالم معًا بروح التميز واللعب النظيف. "

وأضاف لابيرتينت: "لقد عملت لجنتنا بجهد لتصميم برنامج يحترم مصالح مجتمع الرياضات الإلكترونية مع الحفاظ على القيم الأولمبية. ويسعدنا أن تستضيف المملكة العربية السعودية هذا الحدث الرائد، خاصة عند النظر إلى النمو الملحوظ الذي تشهده المملكة في الرياضات الإلكترونية والرياضة والترفيه، وهو ما يعد دليلاً على استعدادها لاستضافة مثل هذا الحدث المذهل."

وقال عبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية: "الإعلان عن تنظيم الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في المملكة ابتداءً من العام المقبل هو فرصة مثالية للجمع بين قيم وعراقة الحركة الأولمبية وتطلع وطموح قطاع الرياضات الإلكترونية والألعاب، ويمثل خطوة تاريخية لنمو الرياضات الأولمبية وتطوّرها مع وجود المملكة العربية السعودية في مقدمة هذا النمو كقوة دافعة ورئيسية، تماشيًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة، والتي أطلقها سمو سيدي ولي العهد -حفظه الله - في عام 2022. هي قطعاً فرصة سانحة للاعبي الرياضات الإلكترونية لتمثيل بلدانهم بكل فخر ابتداءُ من العام 2025 وإيصال القيم الأولمبية إلى فئات جديدة من اللاعبين والجمهور على حد سواء."

وتحدّث رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كاس العالم للرياضات الإلكترونية: "شهدت النسخة الأولى من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة الإعلان عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تُقام حالياً في الرياض وتحظى بإشادة عالمية لا مثيل لها. وتمثّل النسخة الثانية من هذا المؤتمر خطوة مهمة في مسيرة تطور الرياضات الإلكترونية على مستوى المملكة العربية السعودية، خصوصًا مع تصدّر إعلان استضافة المملكة لدورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية الشهر الماضي عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم. المؤتمر سيمهّد الطريق أمام استضافة الحدث الأكبر العام المقبل، في تأكيدٍ على التزام المملكة بترسيخ مكانتها كمركز عالمي رائد للرياضات والألعاب الإلكترونية. إنني أتطلع قدمًا إلى الاستماع إلى المتحدثين العالميين وهم يناقشون مستقبل الرياضات الإلكترونية والرياضة وغيرها من القطاعات".

وستسلّط المناقشة الضوء على الدور الرائد للمملكة العربية السعودية في استضافة النسخة الأولى من ألعاب الرياضات الإلكترونية الأولمبية، وهو حدث بارز يشير إلى اتجاه جديد للرياضات التقليدية والرقمية. وسيتناول المشاركون أيضًا الرؤية الإستراتيجية وراء دمج الرياضات الإلكترونية في الألعاب الأولمبية والفرص والتحديات المتمثلة في دمج عالم الرياضات الإلكترونية الديناميكي مع التقاليد العريقة للألعاب الأولمبية. تمثل هذه الجلسة لحظة محورية في تطور الثقافة الرياضية العالمية حيث تعيد الرياضات الإلكترونية والألعاب الأولمبية تحديد مستقبل الإنجاز الرياضي.

ويُقام مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة في فندق فورسيزونز الرياض يومي 24 و25 أغسطس خلال الأسبوع الختامي لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بنسختها الأولى. وسيشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 60 متحدثًا وحضور أكثر من 1000 شخصية بارزة من الرواد العالميين في قطاعات الرياضات الإلكترونية والرياضة والتكنولوجيا والاستثمار وغيرها. وتستكشف النسخة الثانية من المؤتمر، التي تحمل عنوان "مستقبل ثقافة المشجعين"، أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في مجالات الرياضة والرياضات الإلكترونية، مع التركيز على كيفية تعزيز تفاعل الجماهير وبناء مجتمعات عالمية شغوفة. وتشمل نقاط التركيز، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب وتعزيز تفاعل المشجعين من خلال تجارب شخصية مبتكرة، واعتماد أساليب تسويق مبتكرة، واستكشاف المحتوى المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، لرفع سوية هذا القطاع إلى مستوى جديد.

مقالات مشابهة

  • إصدار العدد الـ(37) من المجلة الثقافية
  • سلطنة عمان ومنغوليا تبحثان تطوير العلاقات ومجالات التعاون
  • الفوج الثاني من بعثة مصر يصل إلى باريس للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية
  • هل دعمت كنيسة الشيطان عرض العشاء الأخير في أولمبياد باريس؟
  • أمير المنطقة الشرقية يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • نمور تبدي دعمها للبعثة الجزائرية المشاركة في الألعاب البارالمبية
  • اللجنة البارالمبية: نتوقع 7 ميداليات على الأقل في دورة باريس 2024
  • موبيليس تكرم الأبطال الجزائريين في الألعاب الأولمبية بباريس
  • الرياض تستضيف مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة استعدادا لتنظيم "أولمبياد الرياضات الإلكترونية"
  • وفاة 4 أشخاص جراء الأمطار الغزيرة في سلطنة عمان