هنغاريا – صرح وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو امس الثلاثاء بأن رفض قيادة الاتحاد الأوروبي التفاوض مع بودابست والتهديد بالمقاطعة لن يجبرا بلاده على وقف مهمتها للسلام لتسوية النزاع في أوكرانيا.

جاء ذلك في معرض رد سيارتو على سؤال من وكالة “نوفوستي” عما إذا كانت الرئاسة الهنغارية للاتحاد الأوروبي تلقت تهديدات حقيقية بإجراءات عملية من قبل قيادة الاتحاد الأوروبي بعد مهمة السلام التي أطلقها رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان.

وقال سيارتو: “لم يتأخر رد فعل جميع السياسيين المؤيدين للحرب في أوروبا بعد بدء مهمة السلام هذه. وهددونا بالمقاطعة، ورفض التفاوض معنا، كما هددوا بتجاهلنا”.

وأكد سيارتو أن “مثل هذه التهجمات لن تثنينا عن مواصلة مهمة السلام. إنهم يدفعوننا لبذل مزيد من الجهود للمساعدة على التسوية السلمية لتلك الحرب الدائرة في أوكرانيا”.

وأشار سيارتو إلى أن الحكومة الهنغارية قد تعودت بالفعل على هذا النوع من التهجمات، وقال: “نحن حكومة وطنية، ولسنا حكومة تسير في طريق الأغلبية، ونخضع لعقوبات مالية من الاتحاد الأوروبي. لذلك لا أرى كيف يمكنهم تهديدنا أكثر مما يفعلون الآن”.

وكان أوربان قام في وقت سابق من هذا الشهر بجولة دولية شملت أوكرانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة، واعتبر أوربان في أعقاب جولته أن الأزمة الأوكرانية يجب أن يحلها الطرفان المتنازعان، لكن الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي لها تأثير حاسم في إنهائها. وقدم أوربان لجميع زعماء الاتحاد الأوروبي خطته لتسوية النزاع في أوكرانيا، تستند إلى “تقييم واقعي للوضع وأهداف مواعيد واقعية”، حسب بودابست.

وحظيت مبادرة أوربان بالانتقادات من قيادة الاتحاد الأوروبي، وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل إن أوربان لا يمثل الاتحاد على الساحة الخارجية وليس لديه تفويض أوروبي لزيارة روسيا، رغم أن بلاده تولت في 1 يوليو رئيسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

في المقابل، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي في محادثة هاتفية مع سيارتو اليوم الأربعاء، استعداد بكين للتعاون مع هنغاريا للمساعدة في إيجاد لحل الأزمة في أوكرانيا.

ونقلت الخارجية الصينية عن وانغ قوله إن “الصين مستعدة للتعاون مع هنغاريا لحشد مزيد من القوى لدعم السلام، ورفع أصوات أكثر عقلانية، والمساعدة في دفع الأوضاع (في أوكرانيا) نحو تسوية سياسية”.

وأشار وانغ يي أيضا إلى أن “الأمر الأكثر إلحاحا اليوم والهدف الواقعي هو الإسهام في التهدئة السريعة للوضع في أوكرانيا”، وأن “تتوصل جميع الأطراف إلى توافق في أقرب وقت ممكن بشأن أمور مثل تجنب توسيع رقعة القتال وتصعيد الأعمال العدائية والاستفزازات، فضلا عن تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار واستئناف مفاوضات السلام”.

المصدر: “نوفوستي”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يكشف عن مفاوضات بشأن قمة سلام ثانية

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن مفاوضات جارية بشأن قمة ثانية للسلام تناقش الأزمة الحالية.
وقال زيلينسكي إن المفاوضات تجري مع السعودية وقطر وتركيا وسويسرا.
جاء ذلك في حديث مع صحفيين هنود، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى أوكرانيا، تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد،.
وقال زيلينسكي أيضا إنه أبلغ مودي بأنه سيدعم استضافة الهند للقمة الثانية للسلام، لكنه أضاف أن كييف لا يمكن أن تنظمها في بلد لم يوقع على البيان الختامي للقمة السابقة.
وعقدت القمة السابقة، منتصف يونيو الماضي، في سويسرا وحضرها ممثلون عن العديد من الدول والمنظمات. لكن الهند لم تحضر القمة.

أخبار ذات صلة ألمانيا تتعهد بمواصلة دعم أوكرانيا عسكريا زيلينسكي يتوعد بشن هجمات أخرى ضد روسيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بوريل: سيناقش الاتحاد الأوروبي إمدادات دفاع جوي جديدة إلى كييف بعد الضربات الروسية
  • تراجع أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية خلال التعاملات المسائية
  • المفوضية الأوروبية تزعم القبض على مؤسس تلغرام وفقا للقانون الفرنسي
  • زيلينسكي: أوكرانيا غير مستعدة لاستخدام أراضيها أو شعبها كخيار للسلام
  • الاتحاد الأوروبي يفعل آلية الحماية المدنية لمواجهة حرائق الغابات وكوارث أخرى
  • زيلينسكي يكشف عن مفاوضات بشأن قمة سلام ثانية
  • “أسبيدس” الأوروبية تواجه الفشل في البحر الأحمر وتكافح لحفظ ماء الوجه أمام قدرات صنعاء
  • الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا رغم الحرب
  • أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية خلال التعاملات المسائية
  • الاتحاد الأوروبي يكشف موقفه من إرسال مدربين عسكريين إلى أوكرانيا