قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن تقديراته تشير إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "لا تزال قادرة على قصف تل أبيب والقدس" رغم مرور 285 يوما على الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

ويأتي إعلان الجيش الإسرائيلي عن تلك التقديرات وسط حديث داخلي متزايد عن الإخفاق في تحقيق أهداف الحرب، خاصة استعادة الأسرى.

وحسب تقديرات جيش الاحتلال، فإن حماس "لا تزال تملك صواريخ بعيدة المدى، ولم يعمل الجيش حتى الآن ضد 3 من كتائبها".

وتواصل حركة حماس وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية خوض مواجهات ضارية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركة في الاجتياح البري لقطاع غزة، موقعة قتلى وجرحى في صفوفها.

وحسب البيانات المعلنة للجيش الإسرائيلي المنشورة على موقعه الرسمي، بلغت حصيلة قتلاه منذ بداية الحرب 682 قتيلا، بينهم 326 ضابطا وجنديا قتلوا منذ بداية الاجتياح البري لغزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتقول وزارة الدفاع الإسرائيلية إن قسم إعادة التأهيل التابع لها استوعب منذ بداية الحرب 9400 مصاب عسكري، 36% منهم يعانون من اضطرابات نفسية.

وتوقع قسم إعادة التأهيل استيعاب 14 ألف مصاب حتى نهاية 2024، نحو 5600 منهم يعانون من اضطرابات نفسية، وفق بيان لوزارة الدفاع.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 127 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال عدوانه برا وبحرا وجوا، متجاهلا قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية تقصف تل أبيب بصاروخ من طراز «مقادمة M90»

الفصائل الفلسطينية.. أعلنت الفصائل الفلسطينية مساء اليوم الأحد قصف تل أبيب بصاروخ من طراز «مقادمة M90» ردا على مجازر الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وفي الجانب الآخر، أكد جيش الاحتلال إطلاق صفارات الإنذار في مدينة ريشون لتسيون جنوب تل أبيب.

ومنذ قليل قدّم أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، تبريكاته لحزب الله اللبناني على عملية الرد الأولى على اغتيال القائد فؤاد شكر، معربا عن تقديره لتضحيات أهل لبنان.

وأكد أن عملية حزب الله تؤكد من جديد تغيّر الواقع الاستراتيجي للاحتلال الإسرائيلي منذ طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، مشددا أنه لم يعد هناك أمان للاحتلال من العقاب ولا حدود لإمكانية دكّه في أي مكان ومن أية جبهة.

أول رد لـ حزب الله على اغتيال فؤاد شكر

يذكر أن حسن نصر الأمين العام لحزب الله أكد أنه تم استهداف قاعدة جليلوت للمخابرات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي المسماة شعبة «آمان» وتضم الوحدة 8200، والقرار كان إطلاق 300 صاروخ كاتيوشا لإشغال القبة الحديدية لعدة دقائق حتى تعبر المسيرات»، مضيفا أنه تم إطلاق 340 صاروخ كاتيوشا على القواعد والثكنات الإسرائيلية» قائلا: أطلقنا طائرات مسيرة من منطقة البقاع للمرة الأولى.

وأكد أن ذلك أول رد على اغتيال القيادي فؤاد شكر الذراع الأيمن لحسن نصر الله.

حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي

وقال حسن نصر الله أن تأخر الرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي فؤاد شكر سببه وجود حاجة إلى بعض الوقت للدراسة والتشاور ومن أجل إعطاء الفرصة للمفاوضات الجارية.

وأكد أن كل طرف من محاور المقاومة بدأ تنفيذ عملياته بشكل منفرد بحيث يقرر كل طرف طريقة ووقت الرد المناسبيين، وأنه يحتمل أن يتم استخدام صواريخ دقيقة التوجيه في المرحلة القادمة.

ويأتي ذلك بعد تأكيده في وقت سابق أن الحرب في كافة الجبهات في الشرق الأوسط ستشهد مرحلة جديدة ومختلفة ولن تكون مجرد جبهة إسناد.

وبدأ حزب الله في حربه مع الاحتلال الإسرائيلي دعما للشعب الفلسطيني في غزة ومساندة للمقاومة الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يتم التراجع عن ضرباته العسكرية تجاه الاحتلال الإسرائيلي حتى يتم وقف العدوان على غزة.

اقرأ أيضاًلبنان تعلن حالة الطوارئ بعد احتدام الصراع بين حزب الله وإسرائيل

بـالغول.. لحظة قنص «القسام» لأحد جنود الاحتلال في تل الهوى «فيديو»

عملية دهس في مستوطنة أريئيل بالضفة الغربية واستشهاد منفذها

مقالات مشابهة

  • "المجاهدين": جريمة الاغتيال بطولكرم نتيجة الخذلان العربي والإسلامي والتواطؤ الدولي والدعم الأمريكي
  • ممثل النواب اللبناني: كل شيء متوقع من الاحتلال الإسرائيلي ونتحضر للسيناريوهات
  • "غير مسبوق سياسيا واستخباراتيا".. لواء عسكري يكشف عن الدعم الأمريكي لإسرائيل (فيديو)
  • منذ بداية العدوان على غزة..الاحتلال الإسرائيلي يتلقى أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة الأمريكية
  • الدويري: لهذه الأسباب خسائر الاحتلال بغزة أكبر مما يعلنه
  • بالخطأ.. المتحدث باسم الاحتلال يكشف خفايا الصراع بين الساسة والجيش
  • حماس تقصف تل أبيب بصاروخ "إم 90"
  • الفصائل الفلسطينية تقصف تل أبيب بصاروخ من طراز «مقادمة M90»
  • "عمليتنا أنجزت كما خطط لها".. نصرالله: هدف عمليتنا كان قاعدة "أمان" و"وحدة 8200" قرب تل أبيب
  • خبير: أمريكا قادرة على إنهاء الأزمة في المنطقة وتحجيم إسرائيل