الولايات المتحدة – أفادت تقارير أمريكية بأن جهاز الخدمة السرية عزز مؤخرا إجراءات حماية الرئيس السابق دونالد ترامب بعدما اكتشف “تهديدات إيرانية”، غير مرتبطة بمحاولة الاغتيال الفاشلة يوم السبت.

وقالت شبكة “سي إن إن” الإخبارية ووسائل إعلام أخرى إن السلطات الأمريكية تلقت معلومات من “مصدر بشري” بشأن خطة دبرتها طهران ضد الرئيس السابق، مما دفع جهاز الخدمة السرية، المسؤول عن حماية كبار الشخصيات السياسية الأمريكية، قبل عدة أسابيع، إلى رفع مستوى إجراءات الحماية المفروضة على ترامب.

ويأتي نشر هذه المعلومات في وقت يتعرض فيه جهاز الخدمة السرية لانتقادات شديدة وتساؤلات تتعلق خصوصا بالطريقة التي تمكن فيها مطلق النار من الوصول إلى مكان قريب لهذه الدرجة من الرئيس السابق.

وطلب الرئيس جو بايدن إجراء تحقيق مستقل في محاولة الاغتيال التي نجا منها ترامب لكن راح ضحيتها رجل إطفاء كان يحضر التجمع الانتخابي للمرشح الجمهوري.

وتعليقا على ما أوردته الصحافة الأميركية بشأن الخطة الإيرانية لاغتيال الرئيس السابق، قال مجلس الأمن القومي الأميركي إنه يتابع “منذ سنوات تهديدات إيران ضد الإدارة السابقة لدونالد ترامب”.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون في بيان “نحن نعتبر هذه مسألة أمن قومي وداخلي ذات أهمية قصوى”.

وأضافت أن التحقيق في محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا “لم يحدد أي صلات بين مطلق النار وشركاء أو متآمرين محتملين، أجانب أو محليين”.

وردا على سؤال بشأن “الإجراءات الإضافية التي تم اتخاذها في الأسابيع الأخيرة” لتعزيز حماية الرئيس السابق، قالت المتحدثة إن المخول الرد على هذا السؤال هو جهاز الخدمة السرية ووزارة الأمن الداخلي.

من ناحيته، قال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية، أنتوني غوغليلمي إن الجهاز ووكالات أمنية أخرى “تتلقى باستمرار معلومات حول تهديدات محتملة وتتخذ خطوات لتكييف الموارد حسب الضرورة”.

وأضاف في بيان “لا يمكننا التعليقت الإضافية التي تم اتخاذها في الأسابيع الأخيرة” لتعزيز حماية الرئيس السابق، قالت المتحدثة إن المخول الرد على هذا السؤال هو جهاز الخدمة السرية ووزارة الأمن الداخلي.من ناحيته، قال المتحدث باسم ج على أي تهديدات سوى القول إن جهاز الخدمة السرية يأخذها على محمل الجد ويرد وفقا لذلك”.

في المقابل، قالت بعثة إيران في الأمم المتحدة مساء يوم الثلاثاء إن اتهام طهران بمؤامرة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فكرة خبيثة عارية من الصحة.

وتعرض ترامب لمحاولة اغتيال أثناء خطابه أمام تجمع انتخابي في بنسلفانيا السبت، ووثق مقطع فيديو لحظة إطلاق النار على ترامب، بعد قليل من اعتلائه المنصة، حيث اصطحبه جهاز الخدمة السرية والدماء تسيل من جانب وجهه، بعدما أصيب برصاصة في “الجزء العلوي من أذنه اليمنى”.

وقالت شرطة بنسلفانيا إن شخصا قتل في الحادث وأصيب اثنان آخران بجروح بالغة.

وقتل مطلق النار، توماس ماثيو كروكس 20 عاما، في مكان الحادث على يد عملاء الخدمة السرية، وقالت وسائل إعلام أمريكية إن توماس كروكس ليس له أي ماض إجرامي والسلطات لم تحدد الدافع بعد لمحاولته اغتيال ترامب.

وتشارك حاليا وكالات فيدرالية متعددة، في التحقيق بإطلاق النار باعتباره محاولة اغتيال.

 

المصدر: أ ف ب + RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: جهاز الخدمة السریة الرئیس السابق

إقرأ أيضاً:

واشنطن تشير إلى “تقدّم” بمحادثات القاهرة

أعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن محادثات القاهرة للتوصل الى وقف إطلاق نار في غزة أحرزت تقدّما ومن المتوقع أن تتواصل على مستوى فرق العمل لعدة أيام على الرغم من هجوم حزب الله اللبناني على إسرائيل الأحد.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للمراسلين “لا يزال هناك تقدّم، ويواصل فريقنا (في المكان) وصف المحادثات بأنّها بنّاءة”.
وأوضح أن المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ستتواصل على مستوى مجموعات العمل خلال الأيام القليلة المقبلة إذ تحاول الأطراف تسوية بعض القضايا المحددة.
وأضاف كيربي أن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل ما يتعلق بتبادل الرهائن الذين تحتجزهم حماس والسجناء الفلسطينيين.
ومنذ الخميس الماضي، تشهد القاهرة زيارات واجتماعات ومشاورات تستهدف وقف إطلاق النار في غزة، كان أبرزها محادثات الأحد، التي شهدت وجود طرفي الأزمة.
وكشفت صحيفة “واشنطن بوست”، الاثنين، أن الوسطاء “واصلوا إحراز تقدم” في المفاوضات ويحاولون الآن التفاوض على أسماء الأسرى، مشيرة إلى أن “الصفقة لم تكتمل بعد، لكن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأخيرة”، فيما كشفت عن “قضايا ما زالت محل تفاوض بين الوسطاء، تتعلق بالوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا”.

مقالات مشابهة

  • “المكياج الرقمي” في كتاب جديد لأستاذ الإعلام على مولود
  • واشنطن تشير إلى “تقدّم” بمحادثات القاهرة
  • ترامب: أنفقنا المليارات على أفغانستان ثم تركناها للصين
  • البرهان ينتقد مفاوضات جنيف ويتحدث عن “مؤامرة دولية”
  • حزب الاتحاد: مفاوضات القاهرة قد تكون الأمل الوحيد لإنقاذ المنطقة من حرب شاملة
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • انتقد بايدن وهاريس..ترامب: نتجه لحرب عالمية ثالثة والقنابل تسقط في كل مكان
  • انتقام مؤجل.. إيران تسعى لثأر سليماني بقتل ترامب يوم الانتخابات
  • ترامب يثير فتنة فى عائلة «كينيدى» ويهاجم عائلة «أوباما»
  • رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي يبدأ زيارة لمنطقة الشرق الأوسط