أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، “إقفال سجل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية “المجموعة الأولى” بعدد 210545 ناخبا، منهم 149233 من الرجال، و61312 من النساء، في عدد فاق التوقعات نسبةً إلى عدد سكان تلك البلديات”.

وأوضحت المفوضية في بيان لها، “أنها فتحت باب الاعتراض والطعون في السجل، مؤكدة حرصها على إتاحة الفرصة لمواطني البلديات المستهدفة للمشاركة في العملية الانتخابية من خلال التمديد لفترتين زمنيتين متتاليتين حققتا إقبالاً ملحوظاً على التسجيل وذلك تعبيراً عن ارتفاع مستوى الوعي لدى مواطني تلك البلديات بأهمية المشاركة وممارسة حق التصويت واختيار مَن يمثلهم في دوائر صنع القرار”.

 

وأكدت المفوضية، “أنها ستعمل على نشر القوائم الأولية لسجل الناخبين في مراكز الانتخابات التي سجل بها الناخبون على مدار ثلاثة أيام اعتباراً من يوم الأحد المقبل، مطالبة الناخبين إلى ضرورة التوجه لمركز الانتخاب الذي سجل به للتأكد من إدراج اسمائهم في القوائم بشكل صحيح”.

وأشارت المفوضية، “إلى أن من يجد خطأ يستوجب اتخاذ إجراء حياله من قبل المفوضية ما عليه إلا أن يتقدم بطلب وفق النموذج المعد إلى (لجنة الاعتراضات والشكاوى) في مكتب الإدارة الانتخابية التابع للمفوضية الواقع في نطاقه مركز الانتخاب المسجل به والمشرف على انتخابات البلدية، كما يمكن الاستعانة بمركز المساعدة “1441” للرد على الاستفسارات التي ترد بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها حيال أي خطأ قد ورد بتلك القوائم أو الاعتراض على ناخب آخر ورد اسمه بالمخالفة للإجراءات المحددة للعملية الانتخابية”.

وأكدت “أن هذه الانتخابات لها دلالة رمزية تتعدى التداول السلمي على السلطة إلى ترسيخ مبدأ السيادة والوحدة الوطنية التي صار الليبيون يتساءلون عن مصيرها منذ سنين، داعية الجميع بالتمسك بهذا المسار لإثبات أن الشعب الليبي من حقه أن يقول كلمته ويقرر مصيره من خلال دستور ينظم كيان دولته ويفتح آفاقاً جديدة لمستقبل يزخر بالرخاء والنماء”.

#بيان مجلس المفوضية بشأن مرحلة تسجيل الناخبين وفتح باب الاعتراض والطعون على سجل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية…

تم النشر بواسطة ‏المفوضية الوطنية العليا للانتخابات – High National Elections Commission‏ في الثلاثاء، ١٦ يوليو ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المفوضية الوطنية العليا للانتخابات انتخابات المجالس البلدية

إقرأ أيضاً:

انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 18حياً بالرياض ومكة المكرمة الخميس القادم

جدة : البلاد

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار لـ 18 حياً في مدينتي الرياض ومكة المكرمة، وذلك بنهاية يوم الخميس القادم 25 صفر 1446هـ، الموافق 29 أغسطس 2024م.

وبينت “الهيئة” أنّ التسجيل العيني للعقار سينتهي في 10 أحياء بمدينة الرياض وهي: (حي المهدية، وحي الخزامى، وحي عرقة، وحي ظهرة لبن، وحي السفارات، وحي نمار، وحي المروة، وحي شبرا، وحي بدر، وحي الشفا)، إضافةً إلى 8 أحياء بمدينة مكة المكرمة هي: (جزء من حي الصفوة، وجزء من حي دار السلام، وجزء من حي الهجرة، ومشروع ذاخر ويشمل حي الجميزة، وحي ريع اذاخر، ومشروع مسار مكة القسم الأول ويشمل جزءًا من حي النزهة، وجزءًا من حي الرصيفة، ومشروع جبل عمر، ويشمل حي جرهم الشمالي).

ودعت الهيئة ملاك العقارات الواقعة ضمن نطاق الأحياء المذكورة إلى سرعة المبادرة بتسجيل عقاراتهم من خلال منصة السجل العقاري rer.sa ، قبل انتهاء مدة التسجيل للاستفادة من خدمات تنفيذ التصرفات العقارية وتوثيق جميع التغييرات التي تطرأ على العقار.

وأوضحت أنّ التسجيل العيني للعقار يتيح إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد الموقع الجغرافي الدقيق للعقار وبيانات مالكه وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه، ليكون أساسًا في توثيق الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسة له.

وأكدت الهيئة أنّ عدم تسجيل العقارات خلال المدة المحددة في قرار الإعلان يعرض ملاكها للغرامات المالية الواردة في نظام التسجيل العيني للعقار والتي تحددها لجنة مختصة بالنظر في المخالفات، وأنَ طلبات التسجيل العيني للعقار مستمرة في جميع المناطق المعلنة حتى بعد انتهاء مدة التسجيل المحددة في قرار الإعلان.

يُذكر أنّ الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” تتولى تنفيذ أعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة باستخدام التقنيات الحديثة والبيانات الجيومكانية عبر منصة رقمية متكاملة تُسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات.

مقالات مشابهة

  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في الرياض ومكة المكرمة
  • “مفوضية الانتخابات” تستقبل أعيان ومشايخ مدينة العجيلات
  • انسحاب 17 مرشحا من الانتخابات النيابية.. وعدد القوائم النهائية يستقرّ عند (172)
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ (18) حياً بالرياض ومكة المكرمة
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ 18حياً بالرياض ومكة المكرمة الخميس القادم
  • انتهاء مدة التسجيل العقاري لــ 18 حياً بالرياض ومكة الخميس القادم
  • الخميس المقبل.. انتهاء مدة تسجيل العقارات في السجل العقاري لــ(18) حياً بالرياض ومكة
  • مفوضية الانتخابات توقع اتفاقية لترسيخ مبدأ حق المشاركة
  • مفوضية الانتخابات توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الوطني للحريات العامة
  • العبيدي: الإقبال ضعيف على المشاركة في انتخاب البلديات.. ونأمل نجاح هذه العملية لتقديم الخدمات للمواطن