مع موجة الحر التي تضرب لبنان، أفيد مؤخرا عن إغلاق أحد المسابح في مدينة صور وذلك بعد صدور نتيجة عينة المياه من حوض السباحة والتي أتت غير مطابقة للمواصفات المطلوبة واظهرت وجود بكتيريا pseudomonas aeruginosa. فما هي هذه البكتيريا وكيف تنتشر؟

يُشير مرجع طبي لـ "لبنان 24" إلى ان "طبيعة بكتيريا الـ Pseudomonas aeruginosa شديدة الخطورة وهي تتواجد في المياه الراكدة، وأنابيب المياه المنزلية، وجذور النباتات، والأخطر من ذلك في المستشفيات".



ولفت إلى انها "تصيب أجزاء مختلفة من الجسم، خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية خطيرة أو الذين يدخلون المستشفى".

وأضاف: "تتراوح العدوى بين أن تكون خارجية بسيطة كتلك التي تُصيب الأذن أو بصيلات الشعر أو أن تكون داخلية خطيرة كتلك التي تُصيب الرئتين، أو مجرى الدم، أو صمامات القلب، كما ان الأعراض تتباين بحسب منطقة الجسم المُصابة".

ويوضح ان الـ Pseudomonas aeruginosa  تُسبب العديد من أنواع العدوى منها: "أذن السبّاح (التهاب الأذن الخارجية) ، التهاب الأذن الخارجية الخبيث هو عدوى خارحية أكثر شدة في الأذن، التهاب الجريبات الخاص بحوض الاستحمام الساخن هو أيضا عدوى خارجية، الإكثيمة الغنغرينية هي التهاب جلدي يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من نقص شَّديد في تعداد الكريَّات البيض، كما تُسبب عدوى في العين.

أما عن طريقة العلاج منها، فيُشير إلى انها "تُعالج بإعطاء المضادات الحيوية الموضعية وهذا بالنسبة للعدوى الخارجية، أو بالمضادات الحيوية التي تُعطى عن طريق الوريد بالنسبة لحالات العدوى الداخلية الأكثر خطورة".

ودعا المرجع الطبي إلى التنبه من هذه العدوى لاسيما مع ارتياد اللبنانيين المسابح، مشددا على النظافة الشخصية إضافة إلى قيام المسابح بتعقيمها وتطهيرها للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتواجدة بداخلها. واعتبر أنها عملية ضرورية لنظافة المسابح وعدم تسببها بانتقال البكتيريا التي تُسبب المشاكل الجلدية.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التی ت

إقرأ أيضاً:

أزمة انقطاع المياه بعد الكهرباء

أفاد مصدر في مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان أن عملية إنقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ تام سوف تؤثر سلباً على إنقطاع المياه وخاصة في ساحل المتن وبيروت حيث التغذية تكون عبر المضخات والمحطات، وليس هناك أي مجهود ملحوظ في عمل المولدات الخاصة، وتأمين المازوت من أجل تغطية الساعات التي كانت فيها هذه المحطات تعمل على خط "كهرباء الدولة".   المصدر لفت الى أن ما حصل في  قضية التحقيق في ملف إنقطاع الكهرباء أحدث إرباكا في عدد من الإدارات وادى الى إنقطاع المياه لفترات طويلة عن المواطنين"، مشيرا الى أن "توجيهات داخلية أعطيت لتفادي وقوع أزمة كما حصل في الكهرباء وتسيير الأمور بالتي هي أحسن".     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • البرودة البريطانية تفعل فعلها الساخن ديبلوماسياً مع لبنان
  • هل فرقعة الأصابع تسبب هشاشة العظام؟.. «تجربة عمرها 50 عاما تحسم الجدل»
  • الأعراض الشائعة لمرض الكوليرا وطرق الوقاية
  • 7 أطعمة تساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة.. نتيجة مضمونة
  • 9 أعراض للسرطان لا يجب تجاهلها.. أبرزهم ألم في الأذن
  • طنين الأذن: الأسباب والعلاج ونصائح للتخفيف من حدته
  • عاجلٌ من داخل إسرائيل.. هذا ما قيلَ عن الحرب الشاملة مع لبنان
  • أزمة انقطاع المياه بعد الكهرباء
  • دراسة: المضادات الحيوية في الطفولة تحول المناعة إلى حساسية
  • متي يكون جدري القرود معدي؟.. ابتعد عن المصاب في هذه الفترة