حذر صندوق النقد الدولي من أن تباطؤ وتيرة تراجع معدلات التضخم المرتفعة في العالم يمكن أن يؤدي إلى استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول من التوقعات وهو ما يمثل تهديدا محتملا للنمو الاقتصادي.

وركز التقرير الدوري الصادر عن الصندوق اليوم على التضخم المستمر لأسعار الخدمات، مدفوعا بشكل رئيسي بارتفاع الأجور.

كما أشار التقرير إلى ضغوط الأسعار الناجمة عن التوترات التجارية والجيوسياسية، وخاصة في السلع الأساسية مثل النفط.

وقال الصندوق إن تضخم أسعار الخدمات يعرقل تراجع معدل التضخم بشكل عام، وهو ما يعقد محاولات تطبيع السياسات النقدية، لذلك زادت مخاطر التضخم وهو ما يزيد خطر رفع أسعار الفائدة أو الإبقاء عليها مرتفعة لفترة أطول من المقرر.

ورغم التحذيرات مازال الصندوق يرى أن الاقتصاد العالمي قادر على الانتقال السلس إلى مرحلة النمو الطبيعي. ورفع توقعاته لمعدل النمو الاقتصادي في العام المقبل بمقدار 1ر0 نقطة مئوية إلى 3ر3%، في حين أبقى على توقعاته للعام الحالي عند مستوى 2ر3% دون تغيير.

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الحكومة: جهود كبيرة لضبط الأسعار بالأسواق (فيديو)

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي مجلس الوزراء، إن الجهات الرقابية  تقوم بدورها في مراقبة الأسواق وأي مخالفات يتم التعامل معها، لافتًا إلى أن هناك جهودًا رئيسية للحفاظ على ضبط الأسواق، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية.

متحدث الوزراء: تفعيل الرقابة على السلع من خلال تطبيق "رادار الأسعار" مدبولي: انخفاض التضخم يؤثر في ثبات وانخفاض الأسعار (فيديو)

وأضاف الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن هناك تفعيل لعملية الرقابة من خلال تطبيق "رادار الأسعار" حيث يتيح التطبيق للمستهلك تقديم أي بلاغ حول السلع والأسعار، وهدف التطبيق تفعيل المشاركة الاجتماعية في الرقابة على الأسواق.

وأشار إلى أن أسعار الدواجن شهدت انخفاضًا، وأسعار اللحوم تشهد قدرًا من الاستقرار، لافتا إلى أن الرصيد المتاح من مختلف السلع لدى المستوردين، أو لدى السلاسل التجارية أو محلات التجزئة جيد للغاية.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتوفير المعارض مثل معارض "أهلاً رمضان" و"أهلاً مدارس" لتوفير السلع والخدمات على مدار العام.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك خبرا مهما للغاية ويؤكد أن الأمور الاقتصادية مبشرة، وهو إعلان معدل التضخم لشهر يوليو.


انخفاض في معدلات التضخم


وأضاف “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي، أن هناك انخفاضا في معدلات التضخم للشهر الخامس على التوالي، وهذا الشهر وصل لـ 25.7 وكان 27 في الشهر الماضي.

ولفت إلى أن الدولة تسير في الطريق الصحيح، وانخفاض معدلات التضخم، وأن هذا يكون له تأثير على ثبات الأسعار وانخفاض الأسعار في الفترة المقبلة.

توسيع المشروعات من قبل القطاع الخاص
وأشار إلى أن انخفاض معدلات التضخم ينتج عنه توسيع المشروعات من قبل القطاع الخاص، وأن هذا الأمر يفيد الدولة بسبب سعر الفائدة على الدين العام.

 

مقالات مشابهة

  • الحكومة: جهود كبيرة لضبط الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • صندوق النقد الدولي يتوقع زيادة صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر لـ 50.6 مليار دولار
  • بعثة صندوق النقد الدولي تزور مصر أول أكتوبر لبدء المراجعة الرابعة
  • أكبر صندوق ثروة بالعالم يموّل مشاريع الطاقة المتجددة بمليار دولار
  • صندوق النقد الدولي: قطر ترفع حيازاتها من الذهب 2.333 طن إلى 108.756 طن في تموز 2024
  • صندوق النقد الدولي يتوقع ارفاع الاقتصاد المصري بنسبة 5.1% العام المالي المقبل
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 26-8-2024 في محافظة المنيا
  • تحولات جذرية.. هل حان وقت إخماد نيران الصراعات حول العالم؟
  • توقعات بخفض المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة مع تباطؤ التضخم
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 24-8-2024 في محافظة قنا