بوابة الفجر:
2024-08-27@08:36:32 GMT

ما هو التوحد؟.. الأسباب والتأثيرات الاجتماعية

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

التوحد هو اضطراب طيفي يؤثر على التطور العصبي والنمائي للدماغ، ويتسم بصعوبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل، بالإضافة إلى أنماط متكررة من السلوك أو الاهتمام. يتفاوت شدة التوحد بين الأفراد، مما يعكس تشكيلًا متنوعًا من الصعوبات والمهارات.

 

الأسباب:

العوامل الوراثية: تشير الدراسات إلى وجود عوامل وراثية قد تلعب دورًا في تطور التوحد، حيث يكون للجينات دور محتمل في الإصابة به.

 

العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التعرض لمواد كيميائية معينة أو التأثيرات الحادة خلال فترة الحمل قد تسهم في تطور التوحد.

 

التأثيرات الاجتماعية:

التحديات في التواصل الاجتماعي: يواجه الأفراد المصابون بالتوحد صعوبات في التفاعل الاجتماعي، مما يمكن أن يؤثر على قدرتهم على بناء الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

 

النمطية في السلوك: يظهر الأفراد المصابون بالتوحد غالبًا أنماطًا مكررة في السلوك أو الاهتمام، مثل التفاعل مع أجزاء معينة من الأشياء أو اتباع نمط معين في الأنشطة اليومية.

 

الاستجابة للمحيط: تكون استجابات الأفراد المصابين بالتوحد للمحيط مختلفة، حيث يمكن أن تتأثر بالحساسية الزائدة للأصوات أو الأضواء، مما يؤثر على تجربتهم للبيئة.

 

إدارة التوحد:

التدخل المبكر: يُعتبر التدخل المبكر أساسيًا في إدارة التوحد، حيث يتضمن تقديم التدخلات السلوكية والتعليمية لتعزيز مهارات التواصل والاجتماع.

 

الدعم الأسري: يلعب الدعم الأسري دورًا كبيرًا في تقديم الدعم العاطفي والتعليمات اليومية التي تساعد في تحسين جودة حياة الأفراد المصابين بالتوحد.

 

المجتمع والمدرسة: يحتاج الأفراد المصابون بالتوحد إلى بيئة داعمة في المدارس والمجتمعات، تتضمن التوعية والتدريب لتعزيز فهم المجتمع وقبولهم.

 

الختام:

يعد التوحد اضطرابًا يتطلب فهمًا ودعمًا شاملًا للتعامل مع تحدياته الفريدة. من خلال التدخل المبكر والدعم الأسري والمجتمعي، يمكن تحسين جودة حياة الأفراد المصابين بالتوحد وتعزيز قدراتهم في التكيف مع البيئة وتحقيق أقصى استفادة من قدراتهم.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مدرب الهلال السعودي: رحيل سعود عبد الحميد لن يؤثر على الفريق لهذا السبب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال جورجي جيسوس، المدير الفني للهلال السعودي، إن الفريق لن يتأثر في حال رحيل اللاعب سعود عبد الحميد عن صفوف "الأزرق الهلالي"، هذا الصيف.

كانت قناة "الإخبارية" السعودية قد ذكرت أن نادي روما بصدد الإعلان الرسمي عن الظفر بخدمات سعود عبد الحميد، لمدة 3 سنوات، ليكون أول لاعب سعودي يلعب في الدوري الإيطالي.

وسُئل جيسوس عمّا إذا كان رحيل الظهير البالغ من العمر 25 عاماً سيؤثر على أداء الفريق، وذلك في مؤتمر صحفي عقب فوز نادي الهلال على نظيره الأخدود بثلاثية نظيفة.

وأجاب جورجي جيسوس، قائلاً: "لا يوجد أي تأثير أبداً، لأن قيمة الفريق في المجموعة ككل وفي القائمة التي نبنيها، نحن نجد حلول لأي نقص وغياب أي لاعب، وأكبر مثال على ذلك، هو أحد أفضل اللاعبين حول العالم، نيمار، استطعنا أن نجد الحلول (بعد غيابه في الموسم الماضي)، والفريق حقق الكثير بغيابه".

وأضاف: "وإذا تكلمنا بنفس الإطار، فإن مالكوم غاب عن مباراة الأخدود، وهو أحد اللاعبين المهمين، ولكن الفريق لم يتأثر، لا ننظر للأمر بأن لو نقصنا أحد سنتأثر، قوة الفريق هي على الصعيد الجماعي، والنقص والغياب لا يؤثر على المجموعة".

كان سعود عبد الحميد قد انضم لـ "الأزرق الهلالي" في يناير/ كانون الثاني 2022، ومنذ ذلك الحين لعب 115 مباراة بمختلف المسابقات، سجّل خلالها 5 أهداف وقدّم 18 تمريرة حاسمة، كما حقق عدداً من الألقاب، أبرزها: الدوري السعودي للمحترفين.

السعوديةرومانادي الهلال السعودينشر الأحد، 25 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» يستكمل برنامج الإرشاد الأسري والتنمية المستدامة بـ7 محافظات
  • الفهم الخاطيء لكفاءة الإنفاق
  • مجلس شؤون الأسرة ينظّم منتدى الأسرة 2024
  • "العالمي للفتوى": الشريعة عززت الترابط الأسري بالضوابط الصارمة
  • التحديات التي تواجه الصحة النفسية في العصر الحديث
  • الصحة النفسية وأهمية العناية بها في المجتمع الحديث
  • علماء يبتكرون نموذج للكشف المبكر عن مرض التوحد
  • مجلس شؤون الأسرة ينظّم منتدى الأسرة 2024 برعاية الوزير الراجحي
  • مدرب الهلال السعودي: رحيل سعود عبد الحميد لن يؤثر على الفريق لهذا السبب
  • 5 مخاطر تهدد الأطفال عند استخدام الإنترنت بدون رقابة