يمثل وفد من ثماني شركات قطاع خاص رائدة في مجال البنية التحتية للكهرباء والطاقة جمهورية مصر العربية، كـ أكبر وفد من دولة إفريقية في أعمال منتدى الاستثمار القاري بقطاع الطاقة المنعقد في مدينتي جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب أفريقيا خلال الفترة بين 15 - 18 يوليو الجاري، وتضمنت الشركات الشركات الثماني «السويدي الكتريك، إنفينيتي باور، أوراسكوم للإنشاءات، إنرجيا للكابلات، كرم سولار، ايجيترافو لـ بطاريات النيكل والمحولات، تك سيستم أورينت لـ الصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري، بايلون لـ تطوير شركات الكهرباء والمياه في الأسواق الناشئة».

ويجمع المنتدى 40 مندوبًا من 10 دول أفريقية، تشمل «جمهورية مصر العربية، والكونغو الديمقراطية، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، وأنجولا وموزمبيق وزامبيا» بالإضافة إلى تجمع السادك (SADC)، للمشاركة في استكشاف شامل لقدرات جنوب أفريقيا في مجال الطاقة وفرص المشاريع عبر القارة.

ويتولى مجلس التصدير بجنوب إفريقيا تنظيم المنتدى ضمن مبادرة «الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في أفريقيا»، حيث تحتفل فيه البلاد بإنجاز مهم في خطة عمل الطاقة الخاصة بها.

مجموعة energya: نوجه صادراتنا لمشروعات البنية التحتية بأكثر من 30 دولة إفريقية

قال علاء بسيوني المدير التجاري لمجموعة انرجيا «السويدي هلال» المتخصصة في صناعة الكابلات الكهربائية والصناعات الحديدية والإسمنت، إن الشركة تصدر لأكثر من 30 دولة على مستوى العالم منتجات تسهم في مشروعات البنية التحتية مثل شبكات » لديها خمسة مصانع في مصر وستة مصانع في المملكة العربية السعودية.

وأشار في تصريحات خاصة على هامش مشاركته في منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام 2024، إلى أن مصر كدولة رائدة في قطاع الكهرباء كانت الأولى في القارة الأفريقية التي تحقق تغطية 100٪ من احتياجاتها من استهلاك الطاقة الكهربية، كما أنها كانت أول دولة تنجح في إنجاز المشروعات خلال وقت أقل من المتاح والمطلوب لها، ولفت هذا الأمر انتباه العديد من الدول الأفريقية، التي رأت في مصر مثلا للنجاح في هذا القطاع.

وأوضح أن هذا ما دعا إلى الاستعانة بشركات مصرية في أفريقيا، حيث كانت قد بدأت العمل بمشروعات في دول الجوار، ودول حوض النيل.

وتابع أن وزارة التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب أفريقيا دعت أكثر من شركة مصرية في مجال بناء البنية التحتية الخاصة بالكهرباء إلى المشاركة في المنتدى وفي بعثة شراء واستثمار الطاقة إلى الداخل لهذا العام، وتمثل الهدف الرئيسي في تقديم الخبرات المصرية بجنوب أفريقيا التي تعد أكبر الاقتصادات الإفريقية إلا أنها لم تصل إلى تحقيق المستهدف الأمثل في قطاع الطاقة.

ولفت إلى أن شركة «انرجيا» تعني بالطاقة الشمسية على نحو خاص، وتقوم بتمويل المشروعات التي تنشئها لمدة عشرين عاما، وبالتالي لا تحمل هذه المشروعات خزينة الدولة التي تقام بها المشروعات مبالغ كبيرة، ليقوم بذلك القطاع الخاص بمساعدة البنوك الممولة، قائلا "نعتبر الشركات المصرية المشاركة سفراء لقطاع الطاقة المصري.

وذكر بسيوني بشأن العوامل التي جعلت من مصر إحدى الدول المتقدمة في قطاع الطاقة وتوفير شبكة كهرباء كفء تغطي 100٪ من احتياجات الاستهلاك، إن سبب ذلك يرجع إلى نجاح مصر في معادلة صعبة هي التكامل في تحقيق الهدف بين القطاعين الخاص والعام، حيث وضعت الحكومة خطة وهدفا، وكان لدى القطاع العام الهدف نفسه مع غلبة العامل الاقتصادي وتحقيق الأرباح، ومن ثم وضعت الحكومة تشريعات تساعد القطاع الخاص على الدخول تحت مظلة الحكومة ومساعدتها في الوصول إلى ذلك الهدف.

وتابع "وجدنا تفهما كبيرا من وزارة الكهرباء لرغبة القطاع الخاص في التحرك سريعا والقيام بتشييد أكبر عدد من المشروعات، والتقى ذلك مع هدف الحكومة ذاته، ليجري تقديم كل التسهيلات الممكنة.

ولفت إلى أن مصر تحظى أيضا بتنوع كبير لمصادر الطاقة، بين محطات تعمل بالغاز الطبيعي وأخرى بالفحم وثالثة للطاقة الكهرومائية عن طريق السدود، وطاقة شمسية وطاقة رياح مع وجود اتجاه لإنشاء محطة نووية، وتعزز هذا التنوع خلال الأعوام الأخيرة، حيث أسهم التخطيط لوجود بدائل من قبل حدوث الأزمة في الحد منها بشكل كبير وانحسارها عند حد تخفيف الأحمال لساعتين في المتوسط وفي أوقات محددة.

من جهته، قال اندري دي بواسيسون مهندس مبيعات التصدير بشركة "ايجيترافو" المنتجة لبطاريات النيكل والمحولات إن "ايجيترافو" هي أول شركة مصرية يملكها القطاع الخاص لتصنيع المحولات الكهربائية الزيتية والجافة في مصر، حيث تأسست في عام 1994، وبدأ الإنتاج الفعلي لها عام 1997 وانتشرت منتجاتها في السوق المصرية ثم في الأسواق الخارجية.

وأضاف أنه بدعوة من وزارة التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقية أتيحت الفرصة للشركات المصرية للقاء اكبر المساهمين واللاعبين الرئيسيين في مجال الطاقة عبر أنحاء القارة الأفريقية.

وأشار إلى أنه بالنسبة لـ «ايجيترافو» تتضمن الفرصة أيضا التعلم واكتساب الخبرات وتوسيع الأسواق، موضحا أن الشركة المصرية تعد رائدة بمنتجاتها من بطاريات النيكل والمحولات بالنسبة إلى سائر دول القارة الأفريقية، كما أن لدى الشركة أيضا مصنعا في إثيوبيا يخدم الدول المجاورة وآخر في المملكة العربية السعودية حيث أسست مؤخرا مصنعا جديدا.

بدوره قال راجي عبد الوهاب مدير التطوير بمصنع «تك سيستم أورينت» للصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري ومراوح التهوية للمحولات الجافة والزيتية إن الشركات المصرية رائدة أفريقيا في توفير المعدات اللازمة للبنية التحتية وخصوصا في قطاع الكهرباء.

وأوضح أن مصر لديها خبرة واسعة في تصنيع الأنظمة والمعدات التي ساهمت في تشييد شبكة الكهرباء الذكية بها، لافتا إلى أن الوفد المصري يعد هو الوفد الرئيسي بهذا المنتدى وأن المستهدف من المشاركة هو تفهم احتياجات السوق في جنوب أفريقيا، واستكشاف فرص العمل والتصدير إليها وإلى الدول الأفريقية الأخرى.

اقرأ أيضاًمصر توقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة

مصر ومالطا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة

وظائف شاغرة بنظام الندب بشركة الكهرباء.. الشروط والأوراق المطلوبة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطاع الخاص قطاع الطاقة الغاز الطبيعي الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن الكهرباء والطاقة قطاع الاستثمار المصري شركة أوراسكوم للإنشاءات أوراسكوم للإنشاءات البنیة التحتیة فی قطاع الطاقة القطاع الخاص فی مجال إلى أن

إقرأ أيضاً:

«ويتيـكـس» يجمع كبرى شركات مدن المستقبل المستدامة

دبي: «الخليج»

تشهد الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، مشاركة مجموعة من الشركات المتخصصة في المباني الخضراء والمدن المستدامة والمجتمعات السكنية الذكية المحايدة للكربون، التي تجمع بين الرفاهية والاستدامة وتستخدم الحلول التقنية الحديثة لرفع كفاءتها والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتجنب استنزاف الموارد.
وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» «ويتيكس» 2024 بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.
يشكل معرض «ويتيكس» فرصة مثالية للشركات الراغبة في الاستثمار في مدن المستقبل. 
وتستعرض شركة «داماك العقارية» ومجموعة دانوب أحدث منتجاتهما وحلولهما وتقنياتهما التي تغطي كامل عناصر المدن المستدامة، مثل الطاقة النظيفة والمتجددة وإعادة التدوير وإدارة أنظمة الإنارة وأجهزة تعزيز كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه وإدارة النفايات وإزالة الكربون والبناء المستدام، علاوة على المعدات والأنظمة الذكية التي تعزز المرونة والقدرة على التكيف مع التحديات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المختلفة.

الصورة


شركة «داماك العقارية»، أحد الرعاة التيتانيوم لمعرض «ويتيكس» 2024
قال حسين سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية: «تدرك ’داماك العقارية‘ أهمية المدن المستدامة والذكية في رسم مستقبلٍ أفضل مبني على الابتكار والاستدامة. من هذا المنطلق، نحرص على المشاركة الفاعلة في معرض ويتيكس بصفتنا راعياً رئيسياً من فئة التيتانيوم، مؤكدين التزامنا بدعم رؤية دبي في إنشاء مجتمعات متكاملة تتبنى أحدث التقنيات المتطورة والممارسات المستدامة، وهو ما نحرص على تطبيقه في مختلف مشاريعنا العقارية، من خلال إدخال حلول الأنظمة الذكية، مثل الأنظمة الموفرة للطاقة، وحلول إدارة النفايات، ودمج مصادر الطاقة المتجددة. من خلال هذه الممارسات، نحرص على التقليل من البصمة الكربونية، ورفع مستوى رفاهية العيش للسكان. 
كما لا بد لي أن أشير إلى مشروعنا القادم ’داماك لاجونز‘، الحاصل على شهادة LEED البلاتينية، والذي يؤكد مجدداً التزامنا بتعزيز الاقتصاد الدائري، وزيادة التنوع البيولوجي، وخفض الانبعاثات، وتحقيق كفاءة الموارد».
مجموعة دانوب، أحد الرعاة الذهبيين لمعرض «ويتيكس» 2024
من جهته، قال رضوان ساجان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة دانوب: «بوصفنا اسماً بارزاً في قطاع التطوير العقاري في دبي، نلتزم بدمج الاستدامة في جميع مشاريعنا. ويتوافق التزامنا بالتصميم المعماري المستدام، وكفاءة الطاقة، وترشيد المياه، واستخدام مواد البناء المستدامة، وإدارة النفايات، مع المعايير البيئية العالمية ومعايير تصنيف الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، ونظام دبي للمباني الخضراء (السعفات)، ونظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني. من خلال الاستفادة من التصاميم المتعلقة برفع كفاءة الطاقة، والاستفادة من الإضاءة الطبيعية، والمواد المبتكرة، والتقنيات المتقدمة ومن بينها أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء عالية الكفاءة، وتقنيات المنازل الذكية، نسهم في تقليل البصمة الكربونية الإجمالية وتكاليف خدمات المؤسسات الخدماتية في القطاع السكني. ويعكس تركيزنا على التركيبات الموفرة للمياه، وأنظمة جمع مياه الأمطار، وبرامج إدارة النفايات الشاملة، التزامنا الراسخ بإحداث تأثير إيجابي دائم على المجتمعات التي نخدمها في دبي. 
ونفخر بأن نكون أحد الرعاة الذهبيين لمعرض ويتيكس 2024، ونتقدم بالشكر لهيئة كهرباء ومياه دبي على مبادراتها الرائدة في الاستدامة. ويشكل ريادة الهيئة ودعمها الدائم مصدر إلهام لنا لاستكشاف تقنيات وابتكارات جديدة تسهم في تعزيز أدائنا البيئي. ونعمل مع الهيئة لإرساء معايير جديدة في قطاع العقارات وتحفيز الجميع على مشاركتنا جهودنا في هذا الشأن».
ويجمع معرض «ويتيكس» سنوياً الشركات والمؤسسات والجهات المحلية والعالمية التي تتشارك الرؤى حول أهمية الابتكار والتكنولوجيا في استشراف وصنع المستقبل المستدام، والارتقاء بجودة الحياة. ويسهم المعرض في دعم استراتيجية الحياد الكربوني 2050 وخطة دبي الحضرية 2040، وترسيخ تنافسية دبي العالمية في مجال التنمية العمرانية المستدامة، إلى جانب تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ومنها الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، لا سيما وأن المدن تمثل مستقبل الحياة العالمية، حيث بلغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة في عام 2022، يعيش نصفهم في المناطق الحضرية. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم ليعيش 70 في المئة من الناس في المدن بحلول عام 2050. 
ومن هنا تبرز أهمية استدامة المدن وتعزيز مرونتها وقدرتها على التكيف مع التغيرات المستقبلية والتحديات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المختلفة. ومن المتوقع نمو الاستثمار في المدن الذكية بشكل كبير في الفترة المقبلة في ظل التوسع المتسارع في مجموعة الحلول والمعدات الذكية التي تحتاج إليها الحكومات والمؤسسات من البلوك تشين إلى إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
ويمكن التسجيل في الدورة السادسة والعشرين من معرض «ويتيكس» من خلال الموقع الإلكتروني (https://www.wetex.ae/Registration)

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة يوضح إجراءات تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في مشروعات الطاقة
  • مدبولى يبحث تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في مشروعات الطاقات المتجددة
  • خلال أقل من شهر.. منح موافقات لشركات إنتاج الطاقة المتجددة لحل أزمة الكهرباء في مصر
  • ثاني محطات الطاقة النووية في أفريقيا تبدأ الإنتاج في 2034
  • «ويتيـكـس» يجمع كبرى شركات مدن المستقبل المستدامة
  • "القهوة" في أفريقيا.. مزاج وقاطرة للنمو الاقتصادي
  • وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي سبل التعاون في الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يستقبل نظيره الجيبوتى لدعم وتعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الكهرباء: مستعدون لتلبية احتياجات جيبوتي في المجالات المتعلقة بالكهرباء
  • الخولي قدم اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية الخاصة الى البلديات