العُمانية/ أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تواصل منع توفير الوقود اللازم للعاملين في مجال المساعدات الإنسانية، مما يعرقل توزيع المواد الغذائية في قطاع غزة.

وأفادت الأمم المتحدة بأن نقص الكهرباء والوقود يعيق عمل مقدمي الخدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات وسيارات الإسعاف والمخابز وشاحنات المساعدات، وأن الاحتلال الإسرائيلي مازال لا يسمح بتخصيص الوقود للعاملين المحليين الرئيسين في الاستجابة الإنسانية، مما يمنعهم من نقل الإمدادات داخل غزة.

وذكرت أن القصف المستمر للجيش الإسرائيلي في مختلف أنحاء غزة وقع على بعد بضعة مئات من الأمتار من مركز العمليات الإنسانية المشترك التابع للأمم المتحدة، ويقع في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتستخدمه وكالاتها والمنظمات غير الحكومية لتنسيق عملها في القطاع.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برًّا وبحرًا، مع ارتكاب الكثير من المجازر ضد المدنيين الفلسطينيين، مما خلّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وألحق دمارًا هائلًا بالبنى الأساسية والمرافق الحيوية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وقف عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة

أعلن مسؤول أممي كبير ، مساء الاثنين 26 أغسطس 2024 ،  أنّ الأمم المتحدة اضطرّت إلى وقف عملياتها الإنسانية في قطاع غزة ، بسبب أمر إخلاء جديد يستهدف دير البلح وسط القطاع الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 325 يوما.

وقال المسؤول مشترطا عدم كشف هويته: "تحدثت هذا الصباح مع مستشاري الأمني الموجود على الأرض (في القطاع) وسألته: هل هناك عمليات هذا الصباح؟ قال لا، مستحيل".

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

وأشار إلى أن "السبب مرتبط بأوامر الإخلاء الصادرة أمس (الأحد) والتي تطاول منطقة دير البلح حيث نقلنا معظم أفرادنا وعملياتنا بعد أمر الإخلاء من رفح قبل بضعة أشهر".

وتابع "يقودنا ذلك إلى مرحلة لم يعد بإمكاننا فيها العمل. هذا ليس قرارا بوقف العمليات، ولكن من الناحية العملية، لم يعد بإمكاننا العمل".

وأوضح المسؤول الأممي أنّه منذ بداية الحرب اضطرّت الأمم المتحدة أحيانا إلى "تأخير أو تعليق" عملياتها"، مضيفا أنّها "لم تصل أبدا إلى حدّ القول إنّه لم يعد بإمكاننا القيام بأي شيء" كما هو الحال.

ولكنّه أكد الرغبة في استئناف العمليات في أقرب وقت ممكن؛ فيما أكدت مصادر فلسطينية أن الإخلاءات الإسرائيلية الأخيرة من دير البلح هجّرت 250 ألف مواطن قسريا.

وقال المسؤول الأممي: "سنجد حلولا. إذا كان ذلك يعني التوقف لمدّة 24 أو 48 ساعة والبدء من الصفر، علينا أن نفعل ذلك لكنّنا لن نغادر. يجب أن نكون هناك لتقديم أكبر ممكن" من المساعدة.

ولفت إلى أنّ "التحدّي يتمثّل الآن في العثور على مكان للبدء من جديد والعمل بشكل فعّال".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وقف عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة
  • عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة متوقفة
  • منظمة فلسطينية: إسرائيل استغلت فشل المجتمع الدولي للتمادي في جرائمها بغزة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 40435 شهيداً
  • صور أقمار صناعية تظهر توسيع جيش الاحتلال ممر نتساريم بغزة
  • معهد فلسطين للأمن القومي: حكومة الاحتلال ما زالت مستمرة في سياستها لتدمير غزة
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء التطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الامم المتحدة: 84% من قطاع غزة أصبح الآن ضمن منطقة الإخلاء
  • الدفاع المدني بغزة: إسرائيل تقلص المناطق “الإنسانية الآمنة” في القطاع
  • إسرائيل قلّصت "المنطقة الإنسانية" في غزة إلى 9.5%