أبرزت صحيفة "الأنباء" الكويتية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيريه الفرنسي والتشيكي أهمية تكثيف العمل الدولي المشترك، بهدف منع توسع الصراع وانزلاق المنطقة لدائرة جديدة من الصراع غير المحسوب.

وذكرت الصحيفة تحت عنوان " السيسي وماكرون يؤكدان هاتفياً على ضرورة دفع مسار حلّ الدولتين لضمان إقامة الدولة الفلسطينية"، أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي والفرنسي إيمانويل ماكرون اتفقا - خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من نظيرة الفرنسي - على أهمية تكثيف العمل الدولي المشترك، بهدف منع توسع الصراع وانزلاق المنطقة لدائرة جديدة من الصراع غير المحسوب، مشددين على ضرورة دفع مسار حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، باعتباره المسار الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصال شهد تأكيد محورية العلاقات "المصرية ـ الفرنسية"، وتطلع الرئيسين إلى مواصلة العمل المشترك لتعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصة اقتصاديا، في ظل انخراط عدد كبير من الشركات والمؤسسات الفرنسية في عملية التنمية التي تشهدها مصر على مدار السنوات الماضية، فضلا عن دور الشراكة المصرية الفرنسية في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وتحت عنوان "السيسي يؤكد لنظيره التشيكي هاتفياً ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسّع الصراع بالمنطقة"، أوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التشيكي بيتر بافل، تضمن تأكيد حرص البلدين على تطوير التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، استنادا للعلاقات الوطيدة التي تجمع بينهما، والفرص المتاحة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات، خاصة في مجالات العمل الاقتصادي والتجاري.

وتابعت الصحيفة أن الاتصال تناول أيضا التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الأوكرانية، والتطورات في قطاع غزة حيث أكد الرئيس السيسي أهمية الحلول السلمية للأزمات الدولية والإقليمية، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة كذلك ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع، والتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من إيمانويل ماكرون

الرئيس السيسي ونظيره الصربي يشهدان توقيع عددا من اتفاقيات التعاون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الرئيس الفرنسي الصحف الكويتية الرئيس التشيكي الرئیس السیسی توسع الصراع

إقرأ أيضاً:

السيسي وبراون يناقشان التطورات الجارية في الشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الوضع الإقليمي الراهن يتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة، لوقف حالة التصعيد التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل، محذراً في هذا الصدد من مخاطر فتح جبهة جديدة في لبنان.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي لرئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية تشارلز براون والوفد المرافق له.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إلى أن اللقاء ركز على التطورات الجارية في الشرق الأوسط.

وشدد الرئيس المصري على ضرورة التجاوب مع الجهود المشتركة، المصرية الأميركية القطرية، الرامية للتوصل لاتفاق لوقف الحرب بقطاع غزة بشكل فوري، وتبادل الأسرى والمحتجزين، بما يسمح بتعزيز مسار التهدئة والاستقرار بالمنطقة.

ونوه السسيي في هذا السياق إلى صعوبة الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق بالقطاع، وما تفرضه من ضرورة وقف الحرب فوراً، لإيصال ما تحتاجه غزة من كميات هائلة من المساعدات الإغاثية والصحية.

كما أكد ضرورة تضافر الجهود الدولية نحو إطلاق مسار سياسي شامل، يفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار حل الدولتين، كأساس للاستقرار الإقليمي المستدام.

مقالات مشابهة

  • السيسي: استمرار التصعيد الحالي يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليمياً
  • عاجل| السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره البلغاري
  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره البلغاري
  • الرئيس السيسي: استمرار التصعيد يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليميًا
  • صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي ضرورة صون استقرار لبنان وسيادته
  • السيسي وبراون يناقشان التطورات الجارية في الشرق الأوسط
  • السيسي يؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية للحد من التصعيد في المنطقة
  • عاجل| السيسي يستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية
  • الرئيس السيسي: الوضع الإقليمي الراهن يتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي
  • الرئيس السيسي يستقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية