بوابة الفجر:
2024-08-27@06:11:36 GMT

الفرق بين الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الإعاقة هي حالة طبية أو صحية تؤثر على القدرة الطبيعية للفرد على القيام بالأنشطة اليومية بنفس كفاءة الأفراد الآخرين.

تشمل الإعاقة الجسدية، والعقلية، والسمعية، والبصرية، وغيرها من الصعوبات التي يمكن أن تكون مستمرة أو مؤقتة.

التأثيرات:

 

قد تؤدي الإعاقة إلى صعوبات في التعلم، وفي الحركة، وفي التفاعل الاجتماعي، وتتطلب خدمات دعم مخصصة للمساعدة في التكيف مع الحياة اليومية.

التعامل معها:

 

يتطلب إدارة الإعاقة خططًا فعالة تشمل الرعاية الطبية، والتأهيل، ودعم الدعم النفسي والاجتماعي للفرد وأسرته.

ذوي الاحتياجات الخاصة:

التعريف:

 

ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأفراد الذين يحتاجون إلى دعم إضافي أو خدمات خاصة نظرًا لاختلافاتهم في القدرات أو الحالات الصحية أو الاجتماعية.

التنوع:

 

يشمل ذوو الاحتياجات الخاصة مجموعة متنوعة من الأفراد، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من الإعاقات، وأولئك الذين يعانون من اضطرابات التعلم، والذين يعانون من اضطرابات التواصل، وغيرهم.

التأثيرات:

 

يؤثر وجود احتياجات خاصة على الفرد في نطاق واسع، بما في ذلك الاستقلالية، والتعلم، والاندماج الاجتماعي، وقد يتطلب الأمر برامج تعليمية مخصصة أو دعم إضافي.

التعامل معهم:

 

يتطلب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة التفهم والتسامح، بالإضافة إلى توفير الدعم والخدمات التي تلبي احتياجاتهم الفردية.

الاستنتاج:

على الرغم من أن مصطلحات "الإعاقة" و"ذوي الاحتياجات الخاصة" قد تستخدمان تبادليًا في بعض الأحيان، إلا أن كل منها يشير إلى مفاهيم مختلفة. الإعاقة تعني حالة طبية تؤثر على القدرات الطبيعية للفرد، في حين يشمل ذوو الاحتياجات الخاصة مجموعة واسعة من الأفراد الذين يحتاجون إلى دعم إضافي بسبب اختلافاتهم في القدرات أو الحالات الصحية أو الاجتماعية. فهم هذه الفروق يساعد في تقديم الدعم والرعاية المناسبة للأفراد المتأثرين وتحسين نوعية حياتهم وفعاليتهم في المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذوی الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

«الأحوال المدنية» يوفد قوافل مجهزة لمساعدة كبار السن والمرضى وذوي الهمم

أطلق قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، قوافل مجهزة فنيا ولوجيستيا، لتقديم الخدمات للمواطنين من «بطاقات الرقم القومي - المُصدرات المُميكنة» بنطاق محافظات «القاهرة - الجيزة - مطروح - المنوفية - القليوبية - البحيرة - المنيا - أسيوط - شمال سيناء - الدقهلية».

وأسفرت تلك القوافل عن استخراج 6 آلاف و35 بطاقة رقم قومي، و27 ألفا و396 مصدرا مميكنا، وتقرر في ضوء الإقبال المتزايد من قِبل المواطنين، استمرار القوافل بتلك المحافظات، لاستخراج الأوراق الثبوتية وبطاقات الرقم القومي لقاطني المناطق ذات الكثافة السكانية والأولى بالرعاية، وفي ضوء الإقبال المتزايد من قِبل المواطنين على تلك المناطق، فقد تقرر استمرار عمل القوافل بالمحافظات المشار إليها.

واستمراراً لتلبية طلبات المواطنين للحصول على خدمات القطاع بأماكن تواجدهم، واصل مركز اتصالات القطاع على مدار أيام الأسبوع تلقي الاتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع بشكل فوري لهم بأماكن تواجدهم على أرقام المركز المختصرة: (15340) لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية - 15341 لطلبات كبار السن وذوي الهمم والحالات المرضية وأسر الشهداء، حيث تم تلبيه مختلف الطلبات وتوصيلها في ذات اليوم، تيسيراً على المواطنين، بإجمالي 876 بطاقة رقم قومي و161 مصدرا مميكنا.

كما أوفد القطاع مأموريات إلى 31 حالة إنسانية، المرضى وكبار السن وذوي الهمم، بالمستشفيات ومحال إقاماتهم، لاستخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي لهم، حيث تم عمل الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم، حيت يتم تلقي التماسات الحالات الإنسانية على الخط الساخن 15341.

وتم إيفاد مأموريات فنية، قانونية، لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي للعاملين ببعض القطاعات الحكومية، فضلاً عن العاملين والأعضاء المترددين على بعض النوادي الرياضية، وتم عمل الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم، حيث تم استخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي لـ341 مواطنا ومواطنة.

وفي السياق ذاته، واصل قطاع الأحوال المدنية استقبال الحالات الإنسانية بمكتب خدمات كبار السن وذوي الهمم «قادرون باختلاف»، بمقر ديوان القطاع، لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي لهم، وتسليمها لهم، تماشياً مع مبادئ حقوق الإنسان، بإجمالي 324 مواطنا ومواطنة.

ولاقت تلك الإجراءات قبول واستحسان المواطنين، لما لها من مردود إيجابي، من خلال التيسير عليهم في تلقيهم للخدمات بصورة مميزة وتوفيراً للوقت والجهد.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، والتيسير على المواطنين في تقديم الخدمات الجماهيرية، خاصة كبار السن وذوي القدرات الخاصة، كما يأتي تفعيلا لسياسة وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى تفعيل الدور المجتمعي لكافة القطاعات الأمنية، والتعامل الإيجابي مع كافة البلاغات ذات الطابع الإنساني، واستمرارا لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حصول المواطنين على الخدمات الشرطية في سهولة ويسر.

اقرأ أيضاً«ضربوه بالنار عشان بيأكل الكلاب».. كشف ملابسات التعدي على شخص في أكتوبر

«الداخلية» تيسر إجراءات الحصول على الخدمات الشرطية

مقالات مشابهة

  • «الأحوال المدنية» يوفد قوافل مجهزة لمساعدة كبار السن والمرضى وذوي الهمم
  • «السياحة»: متحف السويس يستضيف معرض الفن التشكيلي «بداية طريق 2» الأربعاء
  • دراسة تكشف تأثير تجاهل إشارات النوم على الصحة
  • «تعليم العجمي» تعقد لجان استقبال التقديم لنظام الدمج لذوي الهمم
  • إنشاء معهد فني لعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة بني سويف
  • اتباع هذا النظام الغذائي يجعلك أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا
  • هؤلاء ممنوعون من أكل الطماطم .. أطباء يحذرون ويكشفون عن السر
  • دراسة: الشعور بالوحدة يؤدي إلى اضطرابات النوم
  • "100 مليون صحة" تساهم في خفض معدل الإصابة بـ أمراض السكر والكلى
  • بسبب نقله من عمله.. موظف ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنيا يتقدم باستغاثة