استقرت أسعار الذهب، الأربعاء، بعد أن لامست أعلى مستوياتها على الإطلاق الثلاثاء، مدفوعة بتزايد الآمال في خفض معدلات الفائدة الأميركية في سبتمبر، بعد التعليقات الأخيرة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش، استقرت أسعار الذهب في المعاملات الفورية عند مستوى 2467.

48 دولارا للأونصة، وذلك بعد أن سجل ذروة قياسية عند 2482.29 دولار، الثلاثاء.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.24 بالمئة، إلى مستوى إلى 2473.80 دولارا للأونصة.

 ورأى ريكاردو إيفانغيليستا من مؤسسة "أكتيف تريدز" أن الذهب يستفيد "من ضعف الدولار وانخفاض عائدات سندات الخزانة"، وهي الأصول المنافسة للذهب، بعد نشر بيانات الأسبوع الماضي تؤكد أن التضخم في الولايات المتحدة يتراجع إلى مستويات قريبة من تلك المأمولة.

وقال المحلل لدى "سيتي إندكس"، فؤاد رزاق زاده: "ليس هناك شك في أن الارتفاع الأخير في أسعار الذهب يمكن أن يعزى جزئيا على الأقل إلى انخفاض الدولار وانخفاض عائدات السندات، وذلك بفضل البيانات الأميركية الأضعف من المتوقع والانخفاض غير المتوقع إلى 3 بالمئة في تضخم أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي".

وشدّد على أن الذهب لا يزال ملاذا آمنا بفضل حفاظه على قيمته.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد قال الاثنين إن قراءات التضخم الأخيرة "تضيف إلى حد ما الثقة" بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي بطريقة مستدامة، وهي تصريحات تشير إلى أن التحول إلى خفض أسعار الفائدة قد لا يكون بعيدًا.

كما أعربت المسؤولة بالاحتياطي الفيدرالي، أدريانا كوجلر، يوم الثلاثاء عن تفاؤل حذر بشأن عودة التضخم إلى هدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2 بالمئة.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في مؤسسة "سيتي إندكس": "إذا تراجعت أسعار الذهب، فإن مستوى 2450 دولارًا، بالقرب من أعلى مستوى قياسي سابق، يبدو وكأنه مستوى مغرٍ للمضاربين كمستوى مناسب للشراء تحسبا للارتفاع التالي".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذهب الدولار الولايات المتحدة جيروم باول ذهب أسواق اقتصاد عالمي الذهب الدولار الولايات المتحدة جيروم باول ذهب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

أسهم آسيا ترتفع مع ترقب المستثمرين لخفض أسعار الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت الأسهم الآسيوية للجلسة الثالثة وارتفع الين إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مع تزايد احتمال خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

صعدت الأسهم في أستراليا وهونغ كونغ يوم الاثنين، مستفيدة من خطاب رئيس البنك جيروم باول في جاكسون هول، عندما قال إن "الوقت قد حان" للتحول إلى التيسير النقدي. كما أدى ذلك إلى رفع الين مقابل الدولار، حيث زادت الصناديق الآسيوية مراكزها البيعية على الدولار. وانخفضت الأسهم اليابانية بسبب قوة العملة، في حين كانت عقود الأسهم الأميركية مستقرة.

تنتشر التوقعات بانخفاض تكاليف الاقتراض الأميركية عبر الأسواق المالية، مع تداول الأسهم العالمية بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، بينما ينخفض ​​الدولار ويتكدس المستثمرون في الديون السيادية. وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بنقطتين أساسيتين إلى 3.78% يوم الاثنين.

كان شراء الملاذات الآمنة رداً على التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بمثابة محرك إضافي للعملات. وارتفعت أسعار النفط 0.7% مع استعداد المنطقة لتصعيد الصراع بعد الضربة الإسرائيلية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

قال شاماث دي سيلفا، رئيس الدخل الثابت في بيتاشيرز هولدينجز في سيدني: "يجب أن يكون الأمر محفوفاً بالمخاطر.. أكد باول أننا سندخل قريباً دورة تخفيف وأن مكافحة التضخم قد انتهت، لذلك أتوقع ارتفاعاً طفيفاً في كل شيء. أداء الأسهم والسندات جيداً".

افتتح مؤشر بلومبرغ يقيس أداء عملات آسيوية مقابل الدولار إلى أعلى مستوى له منذ يناير. وارتفع الوون الكوري، بينما تقدم الدولار السنغافوري إلى أقوى مستوياته منذ ما يقرب من عقد حيث يقيم المتداولون الفرق بين توقعات السياسة المتشددة نسبياً للسلطة النقدية المحلية مقارنة بتوقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

يشكل خطاب جاكسون هول الذي طال انتظاره من باول نقطة تحول في معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي التي استمرت عامين لإبطاء التضخم، ويعني أن المسؤولين من المرجح أن يخفضوا سعر الفائدة القياسي من أعلى مستوى له في أكثر من عقدين من الزمان. في حين يُظهر أكبر اقتصاد في العالم علامات التباطؤ - مما يبرر التحول - فلا توجد حتى الآن أي علامة على الانكماش الصريح.

وقال خون جوه، رئيس قسم أبحاث آسيا في مجموعة إيه إن زد القابضة المحدودة: "وجهة نظري هي أن الولايات المتحدة تتجه نحو هبوط ناعم" وأن الصادرات الآسيوية تسير على ما يرام. وأضاف: "أعتقد أننا على وشك أن نشهد ارتفاعاً قوياً وانتعاشاً في العملات الآسيوية خلال دورة تخفيف السياسة النقدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي".

مقالات مشابهة

  • مكاسب كبيرة لأسعار الذهب العالمية.. والدولار يقترب من أدنى مستوى
  • الذهب يلمع وسط توقعات خفض الفائدة الأميركية
  • الدولار يسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع مقابل الين
  • الذهب يرتفع مع دعم الفيدرالي لخفض الفائدة
  • أسهم آسيا ترتفع مع ترقب المستثمرين لخفض أسعار الفائدة
  • الذهب يرتفع مع دعم "الفيدرالي" لخفض أسعار الفائدة
  • مكاسب للبورصة السعودية بعد إشارة الفيدرالي إلى خفض الفائدة
  • بعد تسجيل مستوى تاريخي مؤخرا.. ماذا يحدث في سوق الذهب عالميا؟
  • رئيس الفيدرالي الأمريكي: حان الوقت لتعديل السياسة النقدية
  • أمريكا.. مكاسب قوية في وول ستريت