دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للأكاديمي الإماراتي ومستشار الشؤون الدينية، وسيم يوسف، وما قاله عن "عذاب القبر" في الإسلام.

وبدأ الأمر بفيديو نشره وسيم يوسف، الاثنين، على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) أكد فيه على ان "إنكار عذاب القبر جزء من الجهالة وأن من ينكر عذاب القبر إنسان لا يفقه" الأمر الذي أثار تفاعلا وردودا من قبل رواد مواقع التواصل وسط تجدد الجدل إن كان عذاب القبر حقيقيا أم لا.

وبعد الجدل الذي دار نشر وسيم يوسف مقطع فيديو آخر موضحا بالقول: "لما تكلمت بالأمس عن عذاب القبر وأن انكار عذاب القبر نوع من أنواع الجهالة وأن (من ينكر ذلك) ما عندكم إسناد، والآيات التي تستدلون عليها هي ضدكم وليست معكم، ويخرج لك أحد يقول كيف يحاسبك الله قبل الحساب ومن بعثنا من المرقد.. كل هذه عندي لها ردود وأتمنى أخرج اناقش أي حد ينكر عذاب القبر.."

وتابع: "أول حاجة لمقا تقول كيف الله عز وجل يحاسبنا قبل حسابنا يوم القيامة؟ الله عز وجل يحاسبنا حتى في الدنيا، قال عليه الصلاة والسلام إن الله يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، هذا حساب دنيوي وما زال لم يمت.. لكن الفرق بين ديمومة الحساب والحساب المؤقت هذه مسألة، المسألة الثانية لما تأتي تقول كيف يوجد حساب قبر والله عز وجل يقول يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا، كيف؟ مرقدنا كانوا نائمين ما يعرفون، أولا القبر مش فندق تذهب إليه تنام ثانيا أنت لم تذهب إلى عذاب القبر ولا أنا فمسألة الإنكار يحتاج إلى دليل مني أو منك أما النفي المطلق فهذا لا يجوز.."

رأي مفتي السعودية الراحل، عبدالعزيز بن باز بمسألة عذاب القبر؟

قال ابن باز وفقا لما هو منشور على موقعه الرسمي: "القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، كما جاءت به الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالمؤمن ينعم في قبره، المؤمن في نعيم في قبره وروحه في نعيم في الجنة، تنقل إلى الجنة، أرواح المؤمنين تكون في الجنة في... طائر يرد الجنة ويأكل من ثمارها، تكون هذه الأرواح بشكل طائر ترد الجنة وتأكل من ثمارها.. ويردها الله إلى الجسد إذا شاء عند السؤال، وفي الأوقات الأخرى التي يشاؤها الله جل وعلا".

وأضاف ابن باز وفقا لما نشر على موقعه الرسمي: "وهو في نعيم أبدًا، وهو في نعيم وجسده مادام باقيًا فهو في نعيم، يناله نصيب من النعيم، كما يشاء الله سبحانه، والكافر في عذاب روحه في عذاب، وينال جسده نصيبه من العذاب.. أما المدة وكيف يعذب، هذا إلى الله سبحانه ولا نعلمها نحن، المدة الله أعلم بها.. لكن نعلم أن المؤمن في نعيم وروحه في نعيم، والكافر في عذاب، أما تفصيل ذلك فيما يتعلق بالعذاب فلم يبلغنا فيه ما يدل على التفصيل إلا أنهم في عذاب، روحه في عذاب، وجسده يناله نصيب من العذاب، نسأل الله العافية".

وأضاف: "أما العاصي فهو تحت المشيئة، قد يعاقب في قبره قد يعذب وقد يعفى عنه، قد يعذب وقتًا دون وقت فأمره إلى الله جل وعلا، وقد أخبر النبي صل الله عليه وسلم أنه مر على قبرين، فإذا هما يعذبان، أحدهما يعذب بالنميمة، والثاني يعذب لعدم تنزهه من البول.. فالعاصي على خطر إذا مات على المعاصي ولم يتب وهو متوعد بالعذاب، لكن قد يعفى عنه لأسباب أعمال صالحة كثيرة، أو بأسباب أخرى، وإذا عذب فالله أعلم سبحانه بكيفية العذاب واستمراره وانقطاعه، هذا إلى الله هو الذي يعلم كل شيء جل وعلا. نعم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإسلام النبي محمد تغريدات عذاب القبر وسیم یوسف فی نعیم فی عذاب

إقرأ أيضاً:

لا تفرقوا بين المعصومين والرسول.. مقتدى الصدر يثير تفاعلا بنصيحته لزوار أربعينية الحسين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشاد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر بالزوار الذين شاركوا في إحياء أربعينية الحسين بن علي في العراق، وقال إن الله كتب لهم بذلك عملا صالحا لا يضيع أجره، وسط تفاعل.

وقال الزعيم الشيعي العراقي في منشور عبر حسابه على منصة :"إكس"، تويتر سابقا: "قد وطأتم يا زوار الإمام الحسين في أربعينيته موطئا يغيظ الكفار وأذنابهم من المحتلين والإرهابيين والصهاينة والنواصب والفاسدين، فكتب الله لكم عملا صالحا لا يضيع عند الله تعالى، فالله لا يضيع أجر المحسنين".

وأضاف مقتدى الصدر: "وإذا انتهجتم نهج الإمام الحسين عليه السلام وعشقتموه فلا بد أن تتهيأوا بكل جوارحكم وبما يليق لإقامة شعائر الله تعالى بذكرى وفاة الرسول سيد الكونين وخاتم النبيين (أو استشهاده): الثامن والعشرون من شهر صفر الخير"، حسب قوله.

وأردف الصدر قائلا: "فالتقصير في ذلك مثلبة أمام أعداء المذهب، فلولاه صلى الله عليه وسلم لما كان للإمام الحسين وقضيته أي أثر في نفوس المسلمين".

ومضى مقتدى الصدر قائلا: "فقد قتلوا الحسين عليه السلام سبطا ليمحوا للرسول نهجا، ونحن أتباع الرسول وعشاقه ونحن شيعة الرسول وجنوده بدءا وللأئمة استمرارا، فمن لا بدء له لا استمرار يغنيه"، حسب قوله.

وختم مقتدى الصدر منشوره قائلا: "فالحمد لله الذي أغنانا بالعبودية لله تعالى وباتباع رسوله النبي الأمي وبالإيمان بالمعصومين أوصياء الرسول، فلا تفرقوا بين المعصومين وسيدهم وإمامهم محمد بن عبدالله، صلى الله عليه وعليهم أجمعين".

وأثار منشور الزعيم العراقي تفاعلا على منصة "إكس"، وجاءت أبرز الردود والتعليقات كالتالي:

ومن جانبها، أعلنت محافظة النجف العراقية، الاثنين، عن استقبال أكثر من 12 مليون زائر للمشاركة في فعاليات أربعينية الحسين، في حين أكدت أمانة مسجد الكوفة أنها استقبلت أكثر من تسعة ملايين زائر، حسبما أوردت وكالة الأنباء العراقية "واع".

مقالات مشابهة

  • من هن سيدات أهل الجنة؟.. 4 نساء مبشرات بالنعيم الدائم
  • أسامة قابيل عن تصريحات مروة عبد المنعم عن الحجاب: لا أحد يأمن مكر الله
  • لا تفرقوا بين المعصومين والرسول.. مقتدى الصدر يثير تفاعلا بنصيحته لزوار أربعينية الحسين
  • ارتداء رونالدو للثوب السعودي في حفل ختام كأس العالم للرياضات الإلكترونية يشعل تفاعلاً
  • أستاذ بالأزهر: خلاء القلب من الحقد والحسد يُدخِل الجنة (فيديو)
  • عالم أزهري: العبادات الظاهرة ليست كافية لدخول الجنة.. طهر قلبك أولا
  • وسيم السيسي: أحداث غزة هي نهاية إسرائيل (فيديو)
  • هجوم حزب الله يشعل منصات التواصل عربيا وعالميا
  • هل يجوز تصوير الميت في الكفن أو القبر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • دعاء للميت بدخول الجنة كما ورد في السنة.. «اللهم عافه واعف عنه»