بوابة الفجر:
2024-08-27@01:26:26 GMT

تعرف على دعم مصر لذي الإعاقة

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

 

ذوي الإعاقة في مصر يواجهون عدة تحديات تشمل التمييز، وصعوبة الوصول إلى الخدمات الأساسية، وتوفير فرص العمل المناسبة، وضعف التوعية المجتمعية بحقوقهم واحتياجاتهم الخاصة.

 

الإجراءات والتدابير المتخذة لدعم ذوي الإعاقة في مصر:

التشريعات والسياسات: تبنت مصر العديد من القوانين والسياسات التي تحمي حقوق ذوي الإعاقة وتعزز تضمينهم في المجتمع، مثل قانون الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

 

التوعية والتثقيف: تقوم الحكومة المصرية والمنظمات غير الحكومية بحملات توعية مستمرة لزيادة الوعي بحقوق ذوي الإعاقة وضرورة توفير الدعم والرعاية لهم.

 

التدريب والتأهيل: توفير برامج تدريبية وتأهيلية تستهدف تعزيز مهارات ذوي الإعاقة وتمكينهم من المشاركة بفاعلية في الحياة اليومية وسوق العمل.

 

المبادرات الحكومية والخاصة لدعم ذوي الإعاقة في مصر:

منح ودعم مالي: تقديم مساعدات مالية للأسر التي تعول أفرادًا ذوي إعاقة.

 

إنشاء المرافق الخاصة: إنشاء مراكز رعاية وتأهيل لذوي الإعاقة في مختلف المحافظات لتقديم الخدمات الطبية والتأهيلية.

 

تعزيز التوظيف: تعزيز فرص التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الحكومي والخاص وتوفير برامج تدريبية مخصصة.

 

الاستنتاج:

مصر تسعى جاهدة لتعزيز دعمها لذوي الإعاقة من خلال تحسين التشريعات، وتوفير الخدمات الأساسية، وزيادة فرص التوظيف والتدريب. ومع الاستمرار في تنفيذ المبادرات والسياسات المستدامة، يمكن تعزيز التكامل والمشاركة الكاملة لذوي الإعاقة في المجتمع المصري.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«القومي للإعاقة»: يجب تيسير حصول ذوي الهمم على الخدمات المصرفية من البنوك

أكدت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ضرورة تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال البنوك المختلفة طبقا لتعليمات البنك المركزي المصري، كما أنه يحظر استبعاد أو تقييد أي عميل من ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات المصرفية لسبب يتعلق بإعاقته.

تيسير المعاملات البنكية لذوي الإعاقة 

وشهدت الدكتورة إيمان كريم، خلال زيارتها لمحافظة مرسى مطروح ومشاركتها في الندوة الموسعة التي أقيمت تحت رعاية المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، بعنوان «الشمول المالي وتيسير المعاملات البنكية» والتي أقيمت بمكتبة مصر العامة، تقديم بنك مصر بمطروح عددا من خدماته البنكية للأشخاص ذوي الاعاقة، وتيسير عدد كبير من المعاملات البنكية لهم.

تقديم الوعي وتثقيف الأشخاص ذوي الإعاقة

وأشارت إيمان كريم إلى أهمية تقديم الوعي وتثقيف الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع وسائل الشمول المالي والتعليمات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة التي أصدرها البنك المركزي، وإصدار بطاقة ميزة والمحفظة الإلكترونية لأصحاب الإعاقات، وكذلك التعرف على البرامج المختلفة التي تقدمها البنوك لتيسير حصول العملاء من ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية.

واستمعت المشرف العام على المجلس خلال الندوة إلى جميع التحديات التي تواجههم فيما يخص المعاملات البنكية والمصرفية والتوصيات المتعلقة بآليات توعيتهم بجميع هذه الخدمات، مشيدة في هذا الصدد بالوعي الذي يحظى به ذوو الإعاقة داخل المحافظة، كما ناقشت الندوة الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك في مطروح، والتعريف بمفهوم الشمول والتثقيف المالي. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط تولي منصب عضوية صندوق رعاية المسنين طبقًا للقانون
  • بالتعاون مع حملة " هنوصلك ".. استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بمركز نور البصيرة بجامعة سوهاج
  • جامعة سوهاج: استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة الأربعاء
  • استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بجامعة سوهاج.. الأربعاء القادم
  • «القومي للإعاقة»: يجب تيسير حصول ذوي الهمم على الخدمات المصرفية من البنوك
  • «تعليم العجمي» تعقد لجان استقبال التقديم لنظام الدمج لذوي الهمم
  • كيف تستعلم عن كارت الخدمات المتكاملة من خلال الخط الساخن؟
  • “السياسات الاقتصادية والمالية والتنموية”.. تعرف على المحور الـ3 من برنامج حكومة التغيير والبناء وكيف سيتم من خلاله تخفيف الأعباء عن المواطنين وتحسين الخدمات وصرف المرتبات
  • تحت رعاية التضامن.. إطلاق برنامج "مبادئ لغة الإشارة للتواصل مع ذوي الإعاقة"
  • «التضامن» تطلق برنامج «مبادئ لغة الإشارة» للتواصل مع ذوي الهمم