دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، تنفيذ حكمي إعدام بحق مدانين أحدهما مواطن أدين بجريمة قتل والآخر وافد أدين بتهريب مخدرات.

جاء ذلك في بيانين للداخلية السعودية، ورد بأحدهما: "أقدم مرضي بن فهيد بن مرضي الجماعين - سعودي الجنسية - على قتل عوض بن سويلم بن حافظ الرشيدي - سعودي الجنسية - وذلك بإطلاق النار عليه مما أدى إلى وفاته.

.  وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكابه جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، والحكم بقتله قصاصاً، وأيد من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه.. وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني / مرضي بن فهيد بن مرضي الجماعين - سعودي الجنسية - يوم الثلاثاء بتاريخ 10 / 1 / 1446هـ الموافق 16 / 7 / 2024 م بمنطقة الرياض".

وفي بيان منفصل قالت الداخلية السعودية: "أقدم كيتاب غول سار قاراش - باكستاني الجنسية - على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة صدر بحقه صك يتضمن ثبوت إدانته بذلك والحكم بقتله تعزيراً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا وأيد من مرجعه.. وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني / كيتاب غول سار قاراش ، يوم الثلاثاء 10 / 1 / 1446هـ الموافق 16 / 7 / 2024م في منطقة الرياض".

وتابعت: "وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها مستمدة منهجها من شرع الله القويم وهي تحذر في الوقت ذاته كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: وزارة الداخلية السعودية أحكام الإعدام بالسعودية الداخلية السعودية

إقرأ أيضاً:

بعد جدل إعدام النمر.. بيان بأسلوب جديد من الداخلية السعودية

أقدمت السلطات السعودية السبت، على إعدام مواطن بتهم متعلقة بالإرهاب، وذلك بعد أيام من جدل واسع رافق إعلان إعدام المعتقل الشيعي عبد المجيد النمر.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان إنها أعدمت ظافر الشهري، بعد إدانته بـ"ارتكاب أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنه، والقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره".

وتابعت: "بإحالته إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليه بارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وصدر بحقه من المحكمة الجزائية المتخصصة حكم يقضي بثبوت إدانته بما أسند إليه، والحُكم عليه بالقتل، وأيد الحُكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العُليا، وتم تنفيذ حُكم القتل بالمذكور اليوم السبت بمنطقة الرياض".

وبحسب ما رصدت "عربي21" فإن بيان الداخلية يختلف بمضمونه عن بقية البيانات التي تُنشر مع كل عملية إعدام.

حيث تتضمن البيانات السابقة تفاصيل عامة حول التهم المسندة إلى المدان بالإرهاب، وهو ما لم يأتي عليه بيان إعدام الشهري.

ففي بيان إعدام عبد المجيد النمر، اتهمت وزارة الداخلية ابن عم رجل الدين الشيعي المعروف نمر النمر (تم إعدامه سابقا)، بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، وهو ما أثار جدلا واسعا، واتهامات للسلطات السعودية بـ"التزوير".

وفي بيانات سابقة، اتهمت الداخلية من جرى إعدامهم بـ"مهاجمة رجال الأمن"، أو "تقديم الدعم لمجموعة إرهابية"، أو غيرها من التهم التي تتعلق بفعل قام به المدانين.

إلا أن أيا من هذه التفاصيل لم تكن حاضرة في بيان وزارة الداخلية بإعدام ظافر الشهري، والذي لم يتم الكشف عن تاريخ اعتقاله أيضا بخلاف من تم إعدامهم سابقا.

ومنذ مطلع العام 2024، أقدمت السلطات السعودية على إعدام أكثر من 140 متهما بقضايا جنائية وسياسية.


وأضافت: "وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعًا لشره وردعًا لغيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل".

تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه, والقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره. pic.twitter.com/xho3scgHpV

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) August 24, 2024

مقالات مشابهة

  • القبض على تاجري مخدرات بتهمة غسل 50 مليون جنيه
  • لـقاتل محام.. إيران تنفذ إعداما علنيا نادرا
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام الربيعي قصاصا وتكشف جريمته
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر بمكة المكرمة
  • الداخلية السعودية تعلن إعدام يمني تعزيرا وتصدر بياناً توضيحايا عن السبب
  • بتهمة خيانة الوطن.. الداخلية السعودية تكشف تفاصيل إعدام الشهري
  • النيابة العامة تحيل مقيم إلى المحكمة بتهمة الاحتيال المالي
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم متهما يمنيا تعزيرا وتكشف عن اسمه كاملا وما أُدين به
  • بعد جدل إعدام النمر.. بيان بأسلوب جديد من الداخلية السعودية
  • السعودية تعلن إعدام الشهري لخيانة وطنه وتكشف ما فعله