الحرة:
2024-08-26@23:09:41 GMT

إظهار الحكمة فقط قد ينقذ الكوكب.. روسيا تحذر الناتو

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

إظهار الحكمة فقط قد ينقذ الكوكب.. روسيا تحذر الناتو

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف إن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيكون إعلان حرب على موسكو وإن إظهار الحلف الحكمة هو فقط ما قد يمنع دمار الكوكب.

وتعهد زعماء الحلف في قمتهم الأسبوع الماضي بدعم أوكرانيا في "طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي"، لكنهم تركوا الباب مفتوحا بشأن الموعد الذي يمكن أن تنال فيه هذه العضوية.

وقال ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والصوت البارز بين صقور الكرملين، لصحفية أرجومنتي إي فاكتي إن عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو.

وأضاف في تصريحات نُشرت الأربعاء "سيكون هذا (انضمام أوكرانيا للحلف) في جوهره إعلانا للحرب".

وأضاف "الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدنا منذ سنوات وتوسيع التحالف... تأخذ حلف شمال الأطلسي إلى نقطة اللاعودة".

وقال ميدفيديف إن روسيا لم تهدد حلف شمال الأطلسي ولكنها سترد على محاولات الحلف للتوسع.

وقال ميدفيديف "كلما زادت هذه المحاولات، أصبحت ردودنا أكثر قسوة".

وكان ينظر إلى ميدفيديف خلال رئاسته في الفترة من 2008-2012 باعتباره مؤيدا للغرب، لكنه أعاد تقديم نفسه ضمن صقور الكرملين، محذرا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى "كارثة نووية".

وأنشئ حلف الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية ليكون حصنا دفاعيا ضد الغزو السوفيتي لأوروبا الغربية، لكن الكرملين اعتبر ضم الحلف لاحقا دولا في أوروبا الشرقية عملا من أعمال العدوان.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يشيد بسلاح جديد طورته بلاده ويهاجم بوتين بشدة.. رجل عجوز مريض

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، بنقل الحرب المتواصلة بين بلاده وروسيا إلى الأراضي الروسية عبر شن هجمات انتقامية، مهاجما نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشدة، ومشيدا بسلاح جديد طورته كييف.

وقال زيلينسكي في كلمة له بالتزامن مع إحياء أوكرانيا ذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، إن روسيا "كانت تسعى لشيء واحد: تدميرنا. وبدلا من ذلك، نحتفل اليوم بالذكرى الثالثة والثلاثين لاستقلال أوكرانيا. وما جلبه العدو إلى أرضنا عاد الآن إلى دياره".

وأضاف خلال حديثه في مقطع مصور من المنطقة التي أطلقت كييف منه هجوما المباغت على الأراضي الروسية، أن بوتين "رجل عجوز مريض من الساحة الحمراء يهدد الجميع باستمرار بالزر الأحمر لن يملي علينا أيا من خطوطه الحمراء".


وشدد على أن بلاده "تفاجِئ مرة أخرى"، متوعدا بنقل الحرب إلى روسيا بالقول إن الأخيرة "سوف تعرف ما هو الانتقام".

وفي السياق، أشاد الرئيس الأوكراني بسلاح جديد طورته بلاده وهو عبارة عن صاروخ تطلقه طائرة مسيرة.

وأوضح أن هذه السلاح، واسمه "باليانيتسيا"، أسرع وأقوى من الطائرات المسيرة المصنعة محليا التي تستخدمها كييف حتى الآن في حربها مع روسيا وفي قصف مصافي النفط والمطارات العسكرية الروسية، وفقا لوكالة رويترز.

وأشار زيلينسكي، إلى أن السلاح الجديد استُخدم في توجيه ضربة ناجحة لهدف في روسيا دون أن يحدد موقع الهجوم، مضيفا "عدونا سيعلم ما هي الطريقة الأوكرانية للرد. إنها طريقة جديرة بالاهتمام ومتوازنة وبعيدة المدى".

ويواصل الجيش الأوكرانية توغله في مناطق من مقاطعة  كورسك الروسية الواقعة على بالقرب من الحدود بين البلدين، في عملية عسكرية واسعة بدأها ضد موسكو في السادس من آب /أغسطس من الشهر الجاري.


في المقابل، أعلنت روسيا عن إطلاق ما وصفته بـ"عملية لمكافحة الإرهاب" في ثلاث مناطق حدودية متاخمة لأوكرانيا. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "كييف تحاول من خلال مهاجمة كورسك تحسين مواقعها التفاوضية، وتعطيل الهجوم الروسي في دونباس"، مؤكدا أن أوكرانيا ستتلقى "ردا لائقا" على تصرفاتها.

يشار إلى أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في أوائل شهر شباط /فبراير 2022، وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن الانضمام لكيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في شؤونها".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الهجوم الروسي «الكبير» على أوكرانيا.. صاروخ يهدد البنية التحتية للطاقة
  • قائد الجيش الأوكراني يقدم تقريرا للناتو حول الوضع على خط المواجهة
  • الكرملين: الهجوم الأوكراني على كورسك لن يمر دون رد
  • «الكرملين»: مفاوضات وقف إطلاق النار مع أوكرانيا فقدت أهميتها إلى حد كبير
  • خبير شؤون روسية: الناتو يدعم كييف لمنع تقدم بكين
  • مقتل بريطاني وإصابة عدد من الصحفيين إثر هجوم روسي على فندق في أوكرانيا
  • تمدد حلـف شمـال الأطـلسي وتوسعه...؟!
  • يشمل قوات العمليات الخاصة.. أوكرانيا تحذر بيلاروس بعد تحرك عسكري
  • استسلام جماعي في كورسك.. مقاطع فيديو تكشف ما جرى بالداخل الروسي
  • زيلينسكي يشيد بسلاح جديد طورته بلاده ويهاجم بوتين بشدة.. رجل عجوز مريض