الرباط - صفا

وقَّع أكثر من ألف من طلاب جامعة الأخوين (خاصة) بمدينة إفران شمالي المغرب عريضة لاستنكار زيارة زملاء لهم "إسرائيل" الأسبوع الماضي.

وجاءت الزيارة بينما تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفرت عن نحو 128 ألف شهيد وجريح وأكثر من 10 آلاف مفقود.

ودعا الطلاب الموقعون على العريضة، وهم 1182، بقية الطلاب المغاربة إلى "استنكار كل محاولات التطبيع مع إسرائيل".

وقالوا في العريضة إن "مشاركة طلبة من جامعة الأخوين في نشاط في تل أبيب، يتعارض مع الأخلاق والقيم التي تعتمد عليها الجامعة".

وشددوا على أن ما حدث "تشويه لسمعة جامعة الأخوين، وسمعة كل المغاربة.. ولن نترك هذا السلوك غير اللائق يمر".

وحتى الساعة 19:30 "ت.غ" لم تتوفر إفادة من إدارة الجامعة في هذا الشأن.

وقالت وسائل إعلام محلية، بينها موقعا "صوت المغرب" و"العمق"، إن شبابا مغاربة زاروا "إسرائيل" الأسبوع الماضي.

وأفادت بأن هؤلاء الشباب ينتمون لجمعية تُسمى "شراكة"، وبينهم طلاب في جامعة الأخوين.

وأضافت أنهم التقوا رئيس كنيست الاحتلال الإسرائيلي أمير أوحنا، ومائير بن شباط رئيس معهد استراتيجية الأمن القومي ومستشار الأمن القومي السابق للاحتلال.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر شباب مغاربة (23 شابا) في ضيافة مسؤولين إسرائيليين، بينهم مائير بن شباط الذي تحدث إليهم بالدارجة المغربية.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد مدن مغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع غزة، يدعو المشاركون فيها إلى قطع العلاقات مع "تل أبيب" ووقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب و"إسرائيل" علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أمريكية، مقابل اعتراف كل من الولايات المتحدة و"إسرائيل" بسيادة المملكة على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة "البوليساريو".

وأثار استئناف العلاقات مع "إسرائيل" رفضا في قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة، وزار مسؤولون إسرائيليون الرباط، لكن الزيارات توقفت مع بدء الحرب على غزة.

وتواصل "إسرائيل" حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى المغرب تطبيع جامعة طلاب

إقرأ أيضاً:

مقرب من خامنئي يتعرض لهجوم بسبب رفع العلم العراقي في زيارة الأربعين

بغداد اليوم- ترجمة

تعرض المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت في مطلع تموز الماضي ضمن الجولة الثانية وممثل المرشد علي خامنئي في مجلس الأمن القومي سعيد جليلي، اليوم الإثنين (26 آب 2024)، إلى انتقادات حادة من صحفيين وناشطين ووسائل إعلام محلية بسبب رفعه العلم العراقي خلال زيارته مسيرة الأربعين من النجف إلى كربلاء.

وقال الممثل الإيراني البارز "برويز برستوريي" في تدوينه له، عبر منصة "انستغرام" وترجمتها "بغداد اليوم"، وهو يوجه انتقادات حادة إلى جليلي مخاطباً إياه "سيد جليلي أنا مندهش حقا !!!! لا أعرف إذا كنت قد شاركت فعلاً في زيارة الأربعين".

وأضاف "هل زرت كربلاء بالطائرة أم سيرا على الأقدام؟ مكان إقامتك هو مكان جيد جدًا ... زيارتك مقبولة، ولكن لن يكون من الأفضل استخدام العلم الإيراني بدلا من العلم العراقي، الذي هو بمثابة تذكير لثماني سنوات من الحرب وتقديم الشهداء والمحاربين القدامى والمقاتلين من أجل الحرية".

وتابع "أم العلم المقدس لإيران الحبيبة؟ وهل العلم العراقي مقدس بالنسبة لك؟ هذا بعيد أن يصدر منك لأنك فقدت أحد أقدامك في مناطق الحرب (مع العراق)".

وأوضح "السيد جليلي حاسب شهداء الحسين بن علي (ع) مع العلم العراقي أم منفصل، ولنتذكر أنه حتى بعد عدة سنوات من سنوات الدفاع المقدس الثمانية (الحرب)، شهدنا استحضار أجساد شهدائنا الطاهرة ونستلم بين حين وآخر أجساد تلك الضحايا".

كما نشر الممثل السينمائي والتلفزيوني مختار سائقي مقطع فيديو على موقع إنستغرام، وتفاعل في جزء منه مع صورة سعيد جليلي وهو يرتدي شالاً منسوجاً بالعلم العراقي.

وقال مخاطباً جليلي "ألم نعط الشهداء في الحرب مع العراق، طبعاً نحن الشعب من قدمنا الشهداء وليس هؤلاء المسؤولين، أبنائكم في بلدان أخرى، أنا نجل شهيد، وشخص يرشح للانتخابات الرئاسية في إيران ثم يرفع العلم العراقي، هذا أمر مخجل جداً، انت تأكل الخبز الإيراني هذا لا يمكن تفسيره بشأن رفع العلم".

وشارك سعيد جليلي في مراسم زيارة الأربعين التي صادفت يوم الجمعة الماضي، فيما تعرض لانتقادات من قبل وسائل الإعلام التابعة لمعسكر الإصلاحيين.


مقالات مشابهة

  • مقرب من خامنئي يتعرض لهجوم بسبب رفع العلم العراقي في زيارة الأربعين
  • تفاصيل زيارة رئيس جامعة أسيوط للجامعة الأهلية     
  • وائل ربيع: الدعم الأمريكي لإسرائيل غير مسبوق سياسيا وعسكريا واستخباراتيا
  • عودة أكثر من 3 ملايين ونصف زائر إيراني من العراق بعد انتهاء زيارة الأربعين
  • السنوار خرج من النفق أكثر من مرة:تفاصيل صادمة عن الرادار المزروع في غزة
  • أين السنوار؟.. اللغز الذي حير الإسرائيليين وعجز أمامه الأمريكان!
  • "نيويورك تايمز": إسرائيل حاولت رصد السنوار عبر رادارات تخترق الأرض
  • “نيويورك تايمز”: إسرائيل حاولت رصد السنوار بواسطة رادارات أمريكية تخترق الأرض
  • إيران: 3 ملايين و600 ألف زائر غادروا إلى العراق لإحياء زيارة الأربعين
  • تفاصيل زيارة نائب رئيس جامعة أسيوط للمدن الجامعية