كتبت بولا اسطيح في" الشرق الاوسط":رغم مرور نحو شهرين على توصية مجلس النواب تفعيل عمل اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية الوزراء المختصين، وقيادات الأجهزة الأمنية للتواصل والمتابعة المباشرة والحثيثة مع الجهات الدولية والإقليمية والهيئات المختلفة، لا سيما مع الحكومة السورية، ووضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة النازحين، لم يتم حتى الساعة تفعيل هذه اللجنة أو تشكيل لجنة جديدة.

وتشير معلومات «الشرق الأوسط» إلى أن تردد الوزراء المعنيين في ترؤس اللجنة كما المشاركة فيها وزيارة دمشق هو ما يجعلها في حكم غير القائمة أو المشلولة في المرحلة الراهنة. 
في المقابل، تؤكد مصادر حكومية لبنانية أنه «يتم البحث بخطة إعادة النازحين في كل جلسة لمجلس الوزراء والوقوف عند الإجراءات التي يتخذها كل جهاز معني وكل وزارة في هذا الخصوص»، لافتة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «في هذه المرحلة تم توكيل جهاز الأمن العام اللبناني بهذا الملف سواء لجهة التدابير الداخلية المتخذة أو لجهة التنسيق المباشر مع سوريا، وقد تم تسجيل زيارة لمدير عام الأمن العام اللواء إلياس البيسري إلى دمشق لهذا الغرض». وتؤكد المصادر أنه «متى حصل تقدم عملاني عندها يتم الانتقال للعمل السياسي من خلال هذه اللجنة أو سواها في وقت لاحق».
من جهته، قال مصدر رسمي لبناني إن «المسؤولين السوريين يفكرون بشيء ويقولون شيئاً ولكنهم يفعلون شيئاً آخر، وبالتالي يُفترض انتظار ما إذا كانوا سيكونون متعاونين حقيقة عند الوصول للتطبيق»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الجهد الأساسي الذي يُفترض أن يُبذل اليوم داخلي لبناني من خلال تجميع المعلومات التي تفرز النازحين بين مَن دخل قبل 2015 وبعد ذلك ليتم ترحيل كل الأعداد التي دخلت بعد قرار الحكومة اللبنانية وقف استقبال النازحين على أن يتم التعامل مع باقي السوريين غير الحائزين على أوراق رسمية في مرحلة لاحقة».
وأشارت النائبة في تكتل «الجمهورية القوية» غادة أيوب إلى أنه «قد حصل لغط خلال صياغة توصيات مجلس النواب بخصوص ملف النزوح بحيث ورد في بعض الصيغ أن المطلوب تشكيل لجنة وزارية لمتابعة ملف النزوح مع سوريا علماً بأن الصيغة الأساسية يفترض أن تكون قد لاحظت إعادة تفعيل اللجنة الوزارية التي سبق وشُكلت للانتهاء من الوجود السوري غير الشرعي في لبنان»، مشددةً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» على أنه «حتى السوريين الذين دخلوا الأراضي اللبنانية بهدف اللجوء إلى بلد آخر قضوا المهلة القانونية التي يحق لهم البقاء خلالها في لبنان والتي هي عبارة عن سنة واحدة فقط». وأضافت: «اللواء البيسري يؤدي دوره لجهة تطبيق القوانين النافذة لجهة ترحيل كل من دخل إلى لبنان خلسة ومن دون المرور بالأمن العام بعد 2015 وفي مرحلة لاحقة ترحيل كل من لا يحمل إقامة شرعية» موضحةً أنه «ليس مطروحاً عقد اتفاقية بين لبنان والنظام السوري باعتبار أن ما نؤكدها هي سيادة القانون وتطبيقه على الأراضي اللبنانية، وبالتالي فإن قوانيننا لا تسمح ببقاء السوريين دون أوراق رسمية، وهي صلاحيات واجبة التطبيق، ولا يُفترض أن ننتظر مشاورات مع النظام في سوريا».

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إلى أن

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى مستوى حرج من الخطورة

قال ممثل الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى مستوى حرج من الخطورة على المنطقة وما وراءها.

وتابع تدوينة على "إكس": أؤيد دعوة رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي إلى التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 1701، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار الضروري للغاية في غزة، مما يزيد من خطر اندلاع حرب شاملة.

 

مقالات مشابهة

  • قفزة بأسعار النفط على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ووقف الإنتاج في ليبيا
  • الأبيض تفقد خلية الازمة في بلدية بيروت
  • وزير التجارة: تنصيب لجنة متابعة التجارة الخارجية
  • توضيح استراتيجي :لِما يدور في الشرق الأوسط والمناطق المتاخمة!
  • الأول على الشرق الأوسط.. مستشفى الملك فيصل السعودي نجاح متواصل في إعادة الحياة
  • تباين مؤشرات الأسواق الأوروبية وسط ترقب لحالة التوتر في الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع وسط مخاوف التصعيد في الشرق الأوسط
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى مستوى حرج من الخطورة
  • متابعة حكومية لملف التجديد لليونيفل... وحجّار يستمع لإفادة ميقاتي حول الكهرباء
  • ثلاثية التغير المناخي والصراع والنزوح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا