شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء الثلاثاء، احتفالية تخريج الدفعة الأولى للدبلوم العالي في العلوم الكتابية تحت رعاية الكلية الإكليريكية بالإسكندرية، والتي أقيمت في المسرح الملحق  بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية. 

جاء ذلك بحضور الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، وعدد من الآباء الكهنة.

قبل بدء الاحتفالية تفقد قداسة البابا مجموعة من مشروعات التخرج التي أعدها الخريجون

تضمنت الاحتفالية فقرات عدة من بينها مجموعة من الكلمات للقمص أندراوس متى وكيل الكلية الإكليريكية بالإسكندرية رحب فيها بقداسة ألبابا مقدمًا الشكر لقداسته على دعمه المستمر للدراسة والبحث، وكلمة أخرى للقس كيرلس رشدي منسق برنامج الدبلوم عن ثمار الدراسة على مدار عاميها وكيفية الاستفادة من الخريجين لعمل كورسات متخصصة في مناهج العلوم الكتابية بكنائس الإسكندرية والقطاع الصحراوي.

كما تم عرض مجموعة من مقاطع الفيديو لعرض فكرة ونشأة الدراسة المتخصصة  للدبلومة وإحصائيات المواد والدارسين ونسب النجاح والحضور.

بعدها تم عرض الثلاثة مشروعات الأولى من مشروعات التخرج قدمها مجموعات الخريجين.

وفي كلمته أثنى قداسة البابا على الدور الهام الذي قدمته هذه الدراسة، مثمنًا جهود كافة القائمين عليها مؤكدًا أهمية دراسة الكتاب المقدس في تكوين حياة الخدام، وذلك من خلال ثلاث نقاط: 

١- الخادم الحقيقي محطة انطلاقه هو الكتاب المقدس.

٢- الخادم الحقيقي يعيش داخل الكتاب المقدس.

٣- الخادم الحقيقي يعلم بروح الكتاب المقدس.

وكرّم قداسته الخريجين وسلمهم شهادات التخرج.

يذكر أن "دبلومة الدراسات الكتابية" تجري الدارسة فيها على مدار سنتين بنظام الساعات المعتمدة عن طريق الانتظام في الحضور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البابا تواضروس الكنيسة الأرثوذكسية الاسكندرية الکتاب المقدس

إقرأ أيضاً:

تكريم صناع فيلم رفعت عيني للسما بحضور البابا تواضروس الثاني .. صور

كرم قداسة البابا الأنبا تواضرس الثاني مخرجي وبطلات فيلم رفعت عيني للسما بعد حصوله على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان، وذلك ضمن فعاليات " ملتقى لوجوس لشباب الكنيسة القبطية الارثوذكسية 2024 " في عامه الرابع تحت عنوان " الاستمتاع بالجذور" وبمشاركة 300 شاب من كافة محافظات الجمهورية.

وقامت الإعلامية ونائبة مجلس النواب الدكتورة دينا عبد الكريم بإدارة المناقشة مع صناع العمل، كما قام شباب الملتقى بمناقشة المخرجين والبطلات ومعرفة قصة صعودهم ونجاحهم.

جدير بالذكر أن ملتقى الشباب القبطي قد أعتاد على تكريم العديد من الشخصيات العامة والبارزة على مدار الأعوام الماضية ومن بينهم دكتور مجدي يعقوب، والمهندس نجيب ساويرس.

وقد حصل فيلم رفعت عيني للسما من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وإنتاج شركة فلوكة فيلمز على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 77 ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بالجائزة منذ تأسيسه.  

وترشح للجائزة 22 فيلم تسجيلي عرضت في كافة أقسام وبرامج مهرجان كان، من بينها أعمال لمخرجين كبار كأوليفر ستون ورون هوارد وكلير سيمون. 

أسبوع النقاد بمهرجان كان

وكان الفيلم قد حاز على استقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا، كما حصل على اشادات نقدية محلية وعربية وعالمية حيث كتبت عن الفيلم كبريات الصحف العالمية منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي. 

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق وإنتاج شركة فلوكة فيلمز.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. يعبر الفيلم عن الهوية المصرية وعن أحلام الشباب المصريين. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

وقد سبق للمخرجان ندي رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم. 

رفعت عيني للسما من إنتاج شركة فلوكة فيلمز، المنتج المنفذ محمد خالد، مساعدات الإخراج هاميس البلشي وضحي حمدي، مديرو التصوير دينا الزنيني وأحمد إسماعيل وأيمن الأمير، تسجيل الصوت مصطفي شعبان وسامح نبيل وأسامة جبيل وشدوي علي، موسيقى تصويرية أحمد الصاوي، مونتاج فيرونيك لاجوارد وأحمد مجدي مرسي وأيمن الأمير وندي رياض. وعلاقات عامة للفيلم في مصر والشرق الأوسط شركة كاروتس مروة الصاوي، تنسيق الملابس للفتيات خلال ظهورهم الإعلامي ندى حسام بالتعاون مع Mystic, La blanca, Cache, Indira, Rana Ghazy Jewellery.

مقالات مشابهة

  • تكريم صناع فيلم رفعت عيني للسما بحضور البابا تواضروس الثاني .. صور
  • البابا تواضروس الثاني يناقش شباب ملتقى لوجوس
  • البابا تواضروس يشارك في مجموعة نقاشية مع شباب ملتقى لوجوس
  • صبحي يلتقي مساعد قداسة البابا لبحث تكثيف تفاعل الشباب القبطي بأنشطة الوزارة
  • البابا تواضروس يصلي القداس الإلهي في ملتقى لوجوس للشباب
  • البابا تواضروس يفتتح ملتقى لوجوس الرابع للشباب تحت عنوان "خد خطوة"
  • «4 محاور».. البابا تواضروس يفتتح ملتقى لوجوس الرابع للشباب (صور)
  • وزير الداخلية يصدق على تخريج الدفعة السابعة من طلبة معاهد معاوني الأمن
  • وزير الداخلية يصدق على تخريج الدفعة السابعة من طلبة معاهد «معاوني الأمن»
  • رئيس جامعة أسوان يشهد تخريج الدفعة الأولى من الأكاديمية العربية بمدينة العلمين