لبنان ٢٤:
2024-08-26@18:56:33 GMT

ملف الرئاسة في مهب الوقت الضائع

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

ملف الرئاسة في مهب الوقت الضائع

على الرغم من مضي المعارضة في التحرك بين الكتل النيابية بحثاً عن تسويق لمبادرة انتخاب الرئيس، فإن المعطيات تؤشر الى ان المسار مقفل، حتى اشعار آخر.
وافادت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» أن خارطة طريق المعارضة في الملف الرئاسي تحط رحالها في لقاء وفد المعارضة مع كتلتي التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة بعد ذكرى عاشوراء، وإن سبقتها مناخات متشنجة وسجالات متبادلة، إلا أن اللقاء بين المعارضة ووفد الكتلتين لا يزال قائما وهذا ما اكد عليه النائب غسان حاصباني في رد على سؤال لـ «اللواء».


وافادت المصادر أن وفد المعارضة يشرح نقاط الخارطة ويشدد على الالتزام بها كما يجب وتعلن أن لكل فريق مقاربته، وليس بالضرورة أن ينشأ خلاف بينهما خلال الاجتماع بسبب ما تم تداوله من اجواء ومواقف مسبقة.
إلى ذلك قالت المصادر إن اللجنة الخماسية لم تتبنَّ أي طرح رئاسي ولم تصرح بذلك لكنها على تأييدها كل ما من شأنه تنشيط الملف الرئاسي.

وكتبت" الديار": يبدو ان العطلة الصيفية والتي تنحصر عادة بشهر آب، بدأت باكرا في لبنان. فرغم مواصلة النواب في قوى المعارضة، غسان حاصباني، و الياس حنكش، وميشال الدويهي وبلال الحشيمي اجتماعاتهم مع الكتل النيابية لوضعها في تفاصيل خارطة الطريق الرئاسية التي اعلنت عنها، أقر نائب في المعارضة ان «حتى من صاغ خارطة الطريق لم يكن يتوقع ان تكون مخرجا للازمة». واضاف المصدر النيابي لـ «الديار»: «كل ما في الامر اننا حاولنا اعادة كرة المسؤولية الى ملعب «الثنائي الشيعي» بعدما آثر الأخير اقناع دول اللجنة الخماسية اننا نرفض الحوار، فخرجنا بصيغة تؤكد اننا نمتلك اكثر من تصور للحوار شرط الا يكون بالصيغة التي يطرحها الرئيس بري». ورجح المصدر انه «مع انتهاء عرض الخارطة على الكتل يوم الجمعة ان تكون المبادرة عمليا انتهت، لندخل بعدها في عطلة طويلة مع ترجيح تجميد الحراك الداخلي كما الخارجي المرتبط بالملف الرئاسي».
والتقى النواب السابق ذكرهم امس وفد « التكتل الوطني المستقل» ضم  النائبين طوني فرنجيه وفريد هيكل الخازن كما نواب صيدا جزين.

وكانت "القوات اللبنانية" توجهت في بيان "بسؤال صغير وبسيط لدولة الرئيس نبيه بري: ألا يجوز التوافق على مرشح أو أكثر من دون طاولة حوار رسمية؟". ولفتت إلى أن "التجارب السابقة كلّها وحتى الحاضرة منها تؤكد أنّ التوافقات الفعليّة في الاستحقاقات كلّها حصلت بتقاطعات بعيدة من الأضواء، فلماذا هذا الاصرار على طاولة حوار رسمية وهي غير دستورية أصلاً وأساساً، لأن الانتخابات الرئاسية ليست مشروطة بأي آلية رسمية تسبقها؟

ولاحظت أن "محور الممانعة يتطرق دائماً إلى رافضي الوفاق والتوافق، علمًا أنّنا لم نرَ أحدًا في لبنان ضدّ الوفاق والتوافق، لا بل الجميع يسعى الى الوفاق والتوافق باستثناء محور الممانعة الذي يتمسّك بمرشحه الرئاسي فقط لا غير، ويرفض الجلسة المفتوحة بدورات متتالية، ويصرّ على حوار غير دستوري فقط لا غير، وبالتالي الفريق الوحيد الذي لا يقبل بالحوار والوفاق والتوافق الفعلي هو محور الممانعة الذي يصرّ على طاولة حوار رسمية غير دستورية فقط لا غير، بما يؤكد أن لا نية لهذا الفريق بانتخاب رئيس للجمهورية، إنما الإصرار على مزيد من الانقلاب على الدستور".

واعتبر المكتب السياسي الكتائبي "أن حزب الكتائب والمعارضة أبديا كل التجاوب مع المبادرات الرئاسية الداخلية والخارجية العديدة التي طرحت في محاولة لإنقاذ لبنان من حال الانسداد الذي يعاني منه في أخطر لحظة يمر فيها والمنطقة، وقدّما كل التسهيلات الممكنة للتوصل الى اسم وسطي يحظى بقبول كل الأطراف ويكون قادراً على وضع البلد على الخريطة الدولية".

وأضاف البيان: "بات من الواضح أن "حزب الله" وفريقه السياسي لا يريدون انتخاب رئيس للجمهورية ويجهضون مبادرة تلو المبادرة لتخلو لهم طاولة المفاوضات فيعقدون التسويات التي تناسبهم وتناسب ايران. من هنا، يدعو حزب الكتائب المجتمع الدولي للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الذي يرفض الهيمنة المفروضة عليه والعمل على مساعدة لبنان للخروج من القبضة الخارجية، من خلال الضغط على إيران لتوقف تمويل فصيل مسلّح خارج عن الشرعية اللبنانية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

المدعي العام الفنزويلي يستدعي مرشح المعارضة في إطار تحقيق جنائي

أعلن المدعي العام الفنزويلي طارق وليام صعب، اليوم الجمعة، أن النيابة ستستدعي مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي أعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو (تموز) الماضي، في إطار تحقيق جنائي.

وقال صعب "في الساعات المقبلة، سيتم استدعاء المواطن إدموندو غونزاليس أوروتيا من قبل المدعي العام"، موضحاً أن الموقع الإلكتروني الذي نشرت عليه المعارضة نتائجها الرئاسية "تعدّى" على سلطة المجلس الوطني الانتخابي.

وأعلن المجلس فوز مادورو (61 عاماً) بنسبة 52% من الأصوات، من دون أن ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى أنه تعرض لقرصنة إلكترونية، وهو ما شككت به المعارضة وعدد من المراقبين.

Fiscalía tomada por el régimen venezolana emite citación judicial contra #EdmundoGonzález Urrutia por su presunta “responsabilidad en la desobediencia a los Poderes Públicos en el antes, durante y después del 28J”.https://t.co/c2IjcbqPKY pic.twitter.com/Mvj988ryux

— El Venezolano Colombia (@ElVenezolanoCo) August 23, 2024

وأكدت المعارضة أن مرشحها هو الذي حاز العدد الأكبر من الأصوات، بينما رفضت العديد من الدول الأجنبية الاعتراف بالفوز المعلن لمادورو.

وقامت المعارضة بنشر هذه النتائج إلكترونياً ما استدعى تحقيقاً من قبل صعب، الذي اعتبر أن المعارضة "تعدت" على صلاحيات المجلس الوطني الانتخابي عبر نشر نتائج الانتخابات.

وأوضح صعب اليوم الجمعة، أنه "سيكون على غونزاليس أوروتيا أن يفسر عصيانه على سلطات الدولة".

ولم يظهر غونزاليس أوروتيا الذي دعا مادورو إلى اعتقاله، علناً منذ أن تقدم تظاهرة للمعارضة في 30 يوليو (تموز) الماضي.

وقد عبرت الولايات المتحدة و10 دول من أمريكا اللاتينية الجمعة، عن رفضها الإقرار بمصادقة المحكمة العليا في فنزويلا، على إعادة انتخاب مادورو لولاية رئاسية ثالثة من 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • مدير مكتب الرئاسة يزور مهرجان “خيرات اليمن” الأول الزراعي بصنعاء
  •  كيف يمر الوقت على الموتى في القبور؟.. أمين الفتوى بدار الإفتاء يجيب
  • خلف: الى طاولة التسويات الكبرى در
  • عاجل| الرئاسة الفلسطينية: دعوات بن غفير لإقامة كنيس داخل الأقصى تجر المنطقة لحرب ستحرق الجميع
  • تن هاج يطالب «اليونايتد» بتحسين طريقة إدارة المباريات!
  • الشارقة.. البداية بـ «رباعية»
  • ألونسو يطالب ليفركوزن بـ"الشراسة"
  • فياريال يفوز على إشبيلية في الدوري الإسباني
  • 10 ديسمبر المقبل.. انطلاق «حوار أبوظبي للفضاء»
  • المدعي العام الفنزويلي يستدعي مرشح المعارضة في إطار تحقيق جنائي