قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف إن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيكون إعلان حرب على موسكو وإن إظهار الحلف الحكمة هو فقط ما قد يمنع دمار الكوكب.

وتعهد زعماء الحلف في قمتهم الأسبوع الماضي بدعم أوكرانيا في "طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي"، لكنهم تركوا الباب مفتوحا بشأن الموعد الذي يمكن أن تنال فيه هذه العضوية.

وقال ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والصوت البارز بين صقور الكرملين، لصحفية أرجومنتي إي فاكتي إن عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو.

وأضاف في تصريحات نُشرت الأربعاء "سيكون هذا (انضمام أوكرانيا للحلف) في جوهره إعلانا للحرب".

وأضاف "الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدنا منذ سنوات وتوسيع التحالف... تأخذ حلف شمال الأطلسي إلى نقطة اللاعودة".

وقال ميدفيديف إن روسيا لم تهدد حلف شمال الأطلسي ولكنها سترد على محاولات الحلف للتوسع.

وقال ميدفيديف "كلما زادت هذه المحاولات، أصبحت ردودنا أكثر قسوة".

وكان ينظر إلى ميدفيديف خلال رئاسته في الفترة من 2008-2012 باعتباره مؤيدا للغرب، لكنه أعاد تقديم نفسه ضمن صقور الكرملين، محذرا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى "كارثة نووية".

وأنشئ حلف الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية ليكون حصنا دفاعيا ضد الغزو السوفيتي لأوروبا الغربية، لكن الكرملين اعتبر ضم الحلف لاحقا دولا في أوروبا الشرقية عملا من أعمال العدوان.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مقتل رجل بريطاني يعمل في وكالة رويترز للأنباء في غارة على فندق في شرق أوكرانيا

أغسطس 26, 2024آخر تحديث: أغسطس 26, 2024

المستقلة/- قالت وكالة رويترز للأنباء إن رجلاً بريطانياً يعمل لدى الوكالة قُتل في غارة على فندق في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا.

قُتل رايان إيفانز، الذي كان يعمل مستشاراً للسلامة لدى الوكالة، بعد أن أصاب صاروخ فندق سافير يوم السبت حيث كان يقيم كجزء من فريق مكون من ستة أفراد.

وقالت إن اثنين من صحفيي الوكالة يتلقون العلاج في المستشفى وأن أحدهما أصيب بجروح خطيرة.

وقالت رويترز: “نسعى بشكل عاجل للحصول على مزيد من المعلومات حول الهجوم، بما في ذلك من خلال العمل مع السلطات في كراماتورسك، ونحن ندعم زملاءنا وأسرهم”.

كان إيفانز، وهو جندي بريطاني سابق، يعمل مع رويترز منذ عام 2022 ويقدم المشورة لصحفييها بشأن السلامة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في أوكرانيا وإسرائيل وفي أولمبياد باريس وكان يبلغ من العمر 38 عامًا.

وقالت رويترز: “نرسل أعمق تعازينا وأفكارنا إلى عائلة رايان وأحبائه. لقد ساعد رايان العديد من صحفيينا في تغطية الأحداث في جميع أنحاء العالم؛ سنفتقده بشدة”.

وقالت الوكالة إن الأعضاء الثلاثة الآخرين من فريق رويترز الذين كانوا في الفندق وقت الضربة تم إنقاذهم وهم سالمون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الفندق أصيب بصاروخ إسكندر الروسي، وهو صاروخ باليستي يمكن أن يضرب على مسافات تصل إلى 500 كيلومتر (310 ميل).

وقال في خطابه المسائي يوم الأحد: “دمرت الصواريخ الروسية فندقًا عاديًا في المدينة”، مضيفًا أن الضربة كانت “متعمدة تمامًا ومدروسة … تعازيّ للعائلة والأصدقاء”.

تقصف روسيا الفنادق في مناطق الخطوط الأمامية منذ أكثر من عام. وأسفرت ضربة صاروخية مزدوجة على فندق دروجبا في بوكروفسك، أيضًا في منطقة دونيتسك، عن مقتل سبعة أشخاص في أغسطس/آب الماضي. وأصيب أحد عشر في قصف فندق في خاركوف في يناير/كانون الثاني.

وفي منطقة سومي، أفادت التقارير بمقتل أربعة مدنيين وإصابة 13 آخرين، بحسب الشرطة المحلية، في يوم استهدفت فيه الهجمات الروسية 50 موقعًا مختلفًا. وتقع منطقة سومي على حدود مقاطعة كورسك الروسية، حيث شنت القوات الأوكرانية هذا الشهر توغلًا مفاجئًا عبر الحدود، واكتسبت أكثر من 480 ميلًا مربعًا (1250 كيلومترًا مربعًا) من الأراضي.

ويقال إن القتال لا يزال مستمراً حول كورينيفو، على بعد 15 ميلاً داخل الحدود الروسية. كما كان التقدم شمال وشرق سودزا، المستوطنة الرئيسية التي استولت عليها أوكرانيا، محدودًا في الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، قال زيلينسكي ليلة الأحد إن قوات كييف تقدمت حتى 3 كيلومترات (1.86 ميل) في منطقة كورسك، وسيطرت على مستوطنتين أخريين هناك.

وقال مسؤولون روس إن خمسة أشخاص قتلوا بقصف أوكراني في راكيتنوي في منطقة بيلغورود، إلى الجنوب من كورسك وإلى الشرق من منطقة التوغل. وقال الحاكم الإقليمي الروسي فياتشيسلاف جلادكوف إن 13 آخرين أصيبوا.

وافقت أوكرانيا وروسيا على تبادل 115 أسير حرب يوم السبت بعد أن أسرت كييف مئات منهم خلال توغل كورسك. ومع ذلك، انتقد دينيس بروكوبينكو، قائد لواء آزوف، زيلينسكي لعدم التفاوض على عودة ما يقدر بنحو 900 مقاتل من الوحدة التي لا تزال محتجزة لدى روسيا وقال: “لقد ضاعت فرصة ثمينة ووقت”.

وقال زيلينسكي، متحدثًا في مؤتمر صحفي مشترك مع زعماء بولندا وليتوانيا، إن التوغل عبر الحدود كان جزئيًا خطوة وقائية لمنع روسيا من الاستيلاء على مدينة سومي. وشملت الأهداف الأخرى أسر أسرى الحرب الروس، وإنشاء منطقة عازلة، وبعض الأهداف التي لم يستطع الكشف عنها علنًا.

كما قام الرئيس الأوكراني بترقية قائده العسكري الأعلى، أوليكساندر سيرسكي، من رتبة عقيد إلى رتبة جنرال، في مكافأة على نجاح التوغل، الذي كان التخطيط الدقيق له يحمل بصمات رئيس الأركان.

في روسيا، عقد فلاديمير بوتن اجتماعًا مع رئيس الأركان العامة، فاليري جيراسيموف. وقال الكرملين إنهما ناقشا “مواجهة القوات المعادية التي تغزو منطقة كورسك والتدابير المتخذة لتدميرها”.

كانت اللغة الحربية أكثر وضوحًا من التصريحات الروسية الأخيرة، والتي قللت عمومًا من أهمية التوغل، ووصفت الاستجابة بأنها مكافحة للإرهاب.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش الأوكراني يقدم تقريرا للناتو حول الوضع على خط المواجهة
  • الكرملين: الهجوم الأوكراني على كورسك لن يمر دون رد
  • «الكرملين»: مفاوضات وقف إطلاق النار مع أوكرانيا فقدت أهميتها إلى حد كبير
  • خبير شؤون روسية: الناتو يدعم كييف لمنع تقدم بكين
  • مقتل رجل بريطاني يعمل في وكالة رويترز للأنباء في غارة على فندق في شرق أوكرانيا
  • مقتل بريطاني وإصابة عدد من الصحفيين إثر هجوم روسي على فندق في أوكرانيا
  • تمدد حلـف شمـال الأطـلسي وتوسعه...؟!
  • يشمل قوات العمليات الخاصة.. أوكرانيا تحذر بيلاروس بعد تحرك عسكري
  • استسلام جماعي في كورسك.. مقاطع فيديو تكشف ما جرى بالداخل الروسي
  • زيلينسكي يشيد بسلاح جديد طورته بلاده ويهاجم بوتين بشدة.. رجل عجوز مريض