الجديد برس:

استنكرت جمعية البنوك اليمنية في بيان رسمي التهديدات والقرارات التعسفية التي أصدرها البنك المركزي في عدن ضد القطاع المصرفي اليمني خلال الأسابيع الماضية، والتي كان آخرها قراره بإلغاء تراخيص عمل ستة من البنوك الرئيسية دون أي مبررات قانونية أو اقتصادية.

وقالت الجمعية في بيانها، إن “إصدار البنك المركزي في عدن لمثل تلك القرارات لن يكون لها من مردود سوى تكريس عوامل الاضطراب وعدم الاستقرار في السوق المالية المحلية”.

وأكد البيان أن “مثل تلك القرارات والإجراءات الاستفزازية والارتجالية لن تؤدي إلا إلى تقويض الأسس التي يقوم عليها النظام المصرفي اليمني، ووضع عراقيل إضافية تعيق البنوك عن أداء الدور المنوط بها في خدمة المواطن ووحدات النشاط الاقتصادي في البلاد”.

وأوضح أن “رسائل التحريض ضد البنوك الوطنية وإثارة الشبهات حول أنشطتها وكيل الاتهامات الزائفة لها بشكل جزافي هو عمل غير مسؤول يسيء إلى سمعة القطاع المصرفي اليمني، ويهز ثقة المتعاملين والبنوك المراسلة بالبنوك اليمنية عامة، ويضعف قدرتها على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتخفيف معاناتهم في مرحلة هي غاية في الصعوبة”.

وأشار البيان إلى أنه “وفي ظل هذا الوضع بالغ التعقيد اتفقت البنوك اليمنية على تنفيذ إجراءات احتجاجية تصاعدية كتعبير رمزي يهدف إلى توضيح موقفها ولفت النظر إلى ما تتعرض له من قرارات وإجراءات تعسفية صادرة عن الجهة التي ألزمها القانون بحماية مؤسسات القطاع وتوفير بيئة آمنة لعملها”.

وحمل بيان جمعية البنوك اليمنية “قيادة البنك المركزي بعدن كامل المسؤولية عن أي مضاعفات أو أضرار تتعرض لها البنوك كنتيجة للقرارات والإجراءات التي تنفذها ضد البنوك بالمخالفة للقوانين وبعيداً عن المهنية ومبادئ الحكم الرشيد”.

وعبّر البيان عن أمل جمعية البنوك “في أن تستشعر إدارة البنك المركزي بعدن المسئولية وتعيد مراجعة ما صدر عنها من قرارات تعيق عمل البنوك وتقوض دورها في خدمة الاقتصاد الوطني، والتسبب في المزيد من المعاناة للمواطنين”.

وأهاب البيان “بإدارة البنك المركزي في عدن أن تعمل على دعم استقلالية القطاع وحياديته، وأن تمارس دورها الإشرافي والتنظيمي في إطار من المهنية والالتزام الصارم بالقوانين واللوائح المنظمة للنشاط في القطاع، والإقلاع عن محاولة إقحام مؤسسات القطاع المصرفي في خضم التجاذبات والصراعات السياسية المحتدمة في البلاد”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البنک المرکزی فی عدن البنوک الیمنیة

إقرأ أيضاً:

المشير “حفتر” و”خوري” يبحثان أزمة مصرف ليبيا المركزي

الوطن | متابعات

عقد القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، اجتماعاً مع القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني خوري، حيث تم التباحث حول آخر المستجدات السياسية في ليبيا.

ناقش الاجتماع أزمة مصرف ليبيا المركزي وتداعياتها الاقتصادية والأمنية والسياسية.

وأكد المشير حفتر على ضرورة احترام المؤسسات الشرعية والدستورية في ليبيا، خاصة فيما يتعلق بالمناصب السيادية مثل محافظ مصرف ليبيا المركزي، وفقاً لمخرجات الاتفاق السياسي. وأعرب عن رفضه للإجراءات غير القانونية التي اتخذتها أطراف سياسية غير شرعية، محملاً إياها المسؤولية عن الأزمات التي يواجهها الشعب الليبي.

من جانبها، أكدت ستيفاني خوري على التزام بعثة الأمم المتحدة بدعم جهود الحفاظ على مكانة مصرف ليبيا المركزي ومركزه الائتماني الدولي، مشددة على ضرورة التوافق بين مجلسي النواب والدولة حول منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي. كما أكدت أن البعثة ستواصل جهودها لتحقيق هذا التوافق.

الوسوم#المشير حفتر #خليفة حفتر ستيفاني خوري ليبيا مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • المشير “حفتر” و”خوري” يبحثان أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • “المركزي الصيني” يجري إعادة شراء عكسية بقيمة 471 مليار يوان
  • مدير المصرف الخارجي يحذر من إجراءات دولية صارمة ضد القطاع المصرفي بعد اقتحام المصرف المركزي
  • “المركزي” مجددا في قلب الصراع.. الكبير يصف ما حدث اليوم بـ”الاقتحام” وعقيلة والمشري يحملون الرئاسي المسؤولية
  • قبل اجتماع 5 سبتمبر.. أبرز قرارات لجنة السياسة النقدية × 2024 بشأن أسعار الفائدة
  • البنوك المصرية تدرس فرض حدود قصوى للسحب بالعملات الأجنبية
  • اليابان تجدد بشكل رسمي عدم اعترافها بكيان “البوليساريو” الوهمي
  • العراق وامريكا يستأنفان مفاوضاتهما حول القطاع المصرفي الاثنين المقبل 
  • تصعيد خطير.. الحوثيون يستهدفون منشأة صافر النفطية بثلاث طائرات مسيرة “انتحارية”
  • "الأخضر نزل".. سعر الدولار اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية