أميرة خالد

تناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي دعوة زواج، نُشرت بشرط صادم للجميع، حيث عبروا عن استيائهم لكثرت الشروط التي بات الأشخاص يضعونها بالدعوات.

حيث وضعت السيدة صاحبة الدعوة شرط عدم حضور غير المتزوجات في دعوة الفرح، مما أثار دهشة الجمهور.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تلك الدعوة على نطاق واسع حيث علقت إحداهن: “كثرت الشروط بالدعوات، كل يوم طالعين بشيء جديد”، وكتبت أخرى:” ما حدا يلومها، خايفة يأخذون الأنظار “.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: دعوة زواج شرط

إقرأ أيضاً:

الأديب مهند صوان لـ سانا: مواقع التواصل الاجتماعي شوهت الذائقة الفنية الأصيلة للشعر

دمشق-سانا

يكتب الأديب مهند صوان أغلب الأجناس الأدبية ويتجه إلى الواقع بأسلوب عفوي معتمداً على موهبة حقيقية ومعرفة واطلاع وثقافة متنوعة ليصل إلى ما يحب أن يكتبه ضمن المواصفات المقنعة للمتلقي.

وفي تصريح لـ سانا قال صوان: إن الشعر لغة الروح والأحاسيس والمشاعر الصادقة.. ونعبر عنه بكلمات ومعان تتدفق وفق إيقاع يدخل القلوب كإيقاع النبض فيها.. وهو يختلف اختلافاً كبيراً عن النظم الذي أشبهه بصنعة الخياط الذي يقص ويلصق ثم يخيط ما يناسب المقاس العروضي المطلوب لمناسبة مطلوبة أو مفروضة.

وأضاف الشاعر صوان: إن النثر فن عرضه كتابه على أنه ثورة على القافية والوزن، وأنه يعبق بالإبداع والصور، ويتميز عن شعر العمود أو التفعيلة بأنه قابل للترجمة فيصبح عالمياً، مبيناً أن اللغة العربية إيقاع المفردة والجملة، وبذلك فإن الشعر إيقاع أيضاً.

لهذا دعوت لتسمية هذا الفن باسم آخر مستقل عن الشعر “كخواطر نثرية” وهو إبداع له خصوصيته وله مبدعوه، لكن للشعر خصوصيته الحية كما للغة العربية خصوصيتها الحية مستقلة عن باقي اللغات.

وبحسب صوان فإن واقع الفوضى الخلاقة خلق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فبتنا نقرأ أو نسمع ما شوه الذائقة الفنية الأصيلة للشعر، من قبل بعض المتسلقين على صهوة الشعر العربي فأخطاء إملائية ونحوية تعابير سطحية وصور لا رابط بينها.

وأشار الأديب صوان إلى أننا نقرأ هنا وهناك وميض نجوم ما زالت تحافظ على مكنونات الشعر وألقه، منهم من صار حبيس المراكز الثقافية، ومنهم من استطاع أن يرسل روحه في قصائده عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي صارت أقرب للمجتمع “للأسف” من المراكز الثقافية الحقيقية.

وتابع صوان: إن عدداً من مشوهي الصورة الشعرية ربما “سهواً أو لغاية مقصودة” غزوا عدداً من مراكز الثقافة وقدموا فيها إبداعهم المشبوه، هذا الواقع للأسف شوه ذائقة جيل حتى غزا عاداته وتقاليده، بل ورسم هيئته وتصرفاته وأدى لضياعه وضياع الهوية الثقافية العربية فيه.

أما النقد حسب الصوان فهو طريقة رؤية الإبداع وفق منهج معين وبصيرة وإبداع في تقصي التفاصيل، وعليه فقد تدخله في بعض الأحيان ذاتية الناقد أو الانتماء الاجتماعي أو السياسي أو الوطني لدى بعض النقاد في التصفيق أو مهاجمة شاعر ما، لهذا كان للنقد دور بناء حيناً وهدام حيناً آخر.

وناشد الصوان الشعراء ليكونوا بحجم المسؤولية ورفعة الثقافة والأدب وعلى النقاد دعم المميز ومواجهة الرديء لأن ما يطفو على السطح لا علاقة له بثقافتنا فلا بد من حماية هويتنا الثقافية وانتمائنا.

وأوضح الأديب صوان أن الكتابة للأطفال تختلف عن كتابة الشعر، فهي عالم خاص بالأطفال لها شكل شعري أو قصصي أو مسرحي، لكن مواضيعها تنتمي إلى عالم الجذب والمتعة والفائدة ضمن فضاء الطفولة التي تحتاج إلى تقنيات خاصة وموهبة مختلفة تعتمد على التفكير.

وبين الأديب صوان أن كتابة المسرح فن يعتمد على الاتصال المباشر بالجمهور، وهو يملك روحاً خاصة لذلك يعتبر أبو الفنون كافة، أما الدراما فلا بدّ لها أن تعالج الواقع كرسالة فنية لأنها واسعة وتراها شرائح المجتمع العربي بل والعالمي أيضاً.

وللأديب مهند صوان عدد من المؤلفات منها للأطفال: حازم ـ أصدقاء صغارـ أصدقاء صغار جداً ـ أغنية الأقحوان ـ مفاتيح اللغة العربية “مجموعتان” ـ مفاتيح الرياضيات “مجموعتان” ـ جودي وورد.

ومن الأعمال المسرحية وحدك يا وطن ـ بكتب اسمك يا بلادي ـ الملك السعيد ـ بكرة أحلى ـ دولة من ورق ـ فيتامين واو ـ تكهربنا ـ سورية قطعة من الجنة ـ سعدون والأصدقاء ـ سعدون يبحث عن الكنز ـ الرياضة حياةـ هكذا قال الحكماء، ومن الأعمال التلفزيونية مسلسل مفاتيح باب حارتنا ـ مسلسل نأرشات ـ مسلسل غوار الحلبي أبو بكري.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • استشاري صحة نفسية يوضح أهم إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل (فيديو)
  • الأديب مهند صوان لـ سانا: مواقع التواصل الاجتماعي شوهت الذائقة الفنية الأصيلة للشعر
  • بطل الرماية التركي يتعرض لهجوم عنصري!
  • مصر.. فيديو صادم لما فعله شخص بفتاة تسير في الشارع والداخلية ترد
  • للإعلان عبر التواصل الاجتماعي.. 4 شروط لإصدار ترخيص "موثوق"
  • متى تسمح لطفلك بامتلاك حساب على السوشيال ميديا؟
  • رئاسيات 2024: مواقع التواصل الاجتماعي.. فضاء آخر لتنشيط الحملة الانتخابية
  • مقتل الفنان العراقي براق المهنا على يد شقيق زوجته
  • في بيان رسمي.. مودرن سبورت: نحترم الأهلي والزمالك
  • بالأرقام.. الاتصالات تعلن عدد مستخدمي مواقع التواصل منذ بدء الأربعين