موقع 24:
2024-07-06@19:04:06 GMT

الغرب يبحث عن مخرج دبلوماسي لإنهاء انقلاب النيجر

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

الغرب يبحث عن مخرج دبلوماسي لإنهاء انقلاب النيجر

تفتش الولايات المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي عن سبل دبلوماسية لإنهاء انقلاب النيجر، وإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى الحكم، مع تراجع تهديد المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" ببدء تدخل عسكري.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الإثنين، أن انهاء الانقلاب في النيجر بالسبل الدبلوماسية لا يزال ممكناً من وجهة نظر واشنطن.


وصرح ميلر للصحافيين، "لا يزال الأمر ممكناً. نعتقد أن على المجلس العسكري أن ينسحب، ويسمح للرئيس محمد بازوم باستعادة منصبه".
وأعلن رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، الإثنين، أن الانقلابيين العسكريين طلبوا من وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) "العودة" إلى نيامي، مشيراً إلى أن أعضاء الوفد "سيكونون في نيامي على الأرجح الإثنين أو الثلاثاء". 

وقال محمدو بهذا الصدد، "لم يخب أملنا، لأن هدفنا ليس التدخل العسكري، هدفنا ترميم الديموقراطية وخروج الرئيس بازوم من الحجز".
وأشار إلى اشتداد شروط احتجاز الرئيس المعتقل منذ الانقلاب في 26 يوليو (تموز) مع ابنه وزوجته، مضيفاً "قطعوا عنهم الكهرباء وقطعوا عنهم الماء".
لكنه أضاف، "لا يزال التفاوض ممكناً". 

إثر تهديدات #إيكواس بالتدخل العسكري.. أجواء #النيجر بلا طائرات https://t.co/ODOXd8QGbc

— 24.ae (@20fourMedia) August 7, 2023 حل أخير

ورأى ماثيو ميلر، أن استخدام القوة يشكل الحل "الأخير" بالنسبة لدول غرب إفريقيا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة "تركز على إيجاد حل دبلوماسي".
وانتقد قيام مالي وبوركينا فاسو بإرسال وفد رسمي مشترك إلى نيامي، وهما بلدان يحكمهما عسكريون أيضاً.
وقال ميلر للصحافيين، "لو اعتقدنا أنهما يرسلان موفدين في محاولة لإعادة السلطات الديموقراطية والنظام الدستوري، لنظرنا إلى ذلك بوصفه أمراً مفيداً، لكنني أشك إلى حد بعيد في أن يكون الأمر على هذا النحو".

ويتفق الاتحاد الأوروبي مع طرح الولايات المتحدة، فهو يعتقد أيضاً أن الوساطة لا تزال ممكنة لإنهاء الانقلاب.  

قائد عسكري من دول #إيكواس: نحتاج لمزيد من الوقت قبل دخول النيجر https://t.co/fOvd2ppMEr

— 24.ae (@20fourMedia) August 7, 2023

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي عبر البريد الإلكتروني، "لا يزال الاتحاد الأوروبي يعتقد بأن هناك مجالاً للوساطة، حتى يوم الخميس العاشر من أغسطس (آب)، عندما تعقد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) قمة استثنائية أخرى حول الوضع في النيجر".

وكان وفد دول غرب إفريقيا وصل مساء الخميس إلى نيامي سعياً لإيجاد مخرج للأزمة، غير أنه غادر بعد بضع ساعات بدون أن يلتقي أياً من قائد المجموعة العسكرية التي نفذت الانقلاب عبد الرحمن تياني أو الرئيس المخلوع محمد بازوم.

ووضع قادة جيوش دول إكواس الأسبوع الماضي إطار "تدخل عسكري محتمل"، وفق ما أفاد مسؤول في الجماعة، غير أن المهلة انتهت بدون حدوث أي تحرك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر النيجر الاتحاد الأوروبی غرب إفریقیا لا یزال

إقرأ أيضاً:

خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ

قال العميد أكرم سريوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، أنه لا نية أكيده لدى نتنياهو لإنهاء حرب غزة ما سينعكس بدوره على الجبهة اللبنانية وحزب الله اللبناني، وذلك خلال رده على استفسار حول السيناريوهات لتداعيات الحرب المحتملة بين حزب الله وإسرائيل وتأثيرها على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

مفاوضات غزة

وأضاف سريوي، خلال مداخلة هاتفية له من بيروت لشاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، أنَّه رغم الاتفاق مع حماس الوشيك والمحتمل عند النظر إلى قرب انتهاء المفاوضات بالدوحة، إلا أن نتنياهو لا يزال يراوغ، موضحًا أن الإسرائيليين أنفسهم يقولون أنه قد يفسد صفقة المفاوضات ويقلب الطاولة في أي وقت.

أستاذ هندسة بترول: التشكيل الوزاري الجديد به كفاءات يمكنها إدارة ملف إدارة الكهرباء استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وأكد أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يزال يتحدث عن عدم رغبته في إنهاء الحرب على غزة قبل تحقيق أهدافها المزعومة كاملة، والخلاف بين نتنياهو وقادة جيش الاحتلال فالأخيرين يريدون إنهاء الحرب وإتمام الصفقة لإدراكهم مخاطر التصعيد مع لبنان وفتح جبهة في الشمال، على عكس نتنياهو المرهون بقاءه في الحكم باستمرار العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • غرام دبلوماسي من طرف واحد
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان
  • الاحتلال يعلن مقتل نقيب في لواء جعفاتي وإصابة آخرين شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وإصابة جنديين آخرين شمالي قطاع غزة
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟